Site icon التربية الذكية

كيف ومتى تبدئين بتدريب ابنتك على التخلص من الحفاض بطريقة سهلة وسريعة

تدريب ابنتك

premium freepik license

تدريب ابنتك على التخلص من الحفاض

إن تدريب ابنتك الصغيرة على توديع حفاضها واستخدام نونية الأطفال هو في الغالب أسهل من تدريب الفتى الصغير. وقد يعود هذا التباين إلى أن الفتيان ينضجون بشكل أبطأ بعض الشيء من الفتيات ويكونون في الغالب أكثر نشاطاً وأقل طاعة. إن أهم نصيحة حول التدريب على استخدام النونية بالنسبة للفتاة بشكل محدّد هي أن تطلبي منها أن تمسح من الأمام إلى الوراء، الأمر الذي يساعد على الحؤول دون انتقال أي جراثيم إلى بشرة المهبل الحسّاسة.

هناك عدّة طرق للتدريب على استخدام النونية؛ يركّز البعض على انتقال سريع إلى النونية ويشجّع البعض الآخر القيام بتحوّل تدريجي إلى النونية. ولكن مهما تكن طريقة التدريب التي تختارينها، تذكّري أن كل طفل مختلف عن غيره، له شخصيّته الفريدة وسرعة نموّ خاصّة به. إذا كان لديك أولاد آخرون، تذكّري دائماً أن الطريقة التي نجحت مع أحد أطفالك قد لا تنجح مع طفل آخر. وبالتالي فإن المرونة في التصرّف هي مفتاح النجاح.

عندما تعلّمت ابنتك الصغيرة الزحف على ركبتيها، أبعدتِ كل الأشياء سريعة العطب والخطرة من طريقها كيلا تكسرها أو تصدم رأسها بها. أما الآن فعليك رفع السجّادة العجمية أو أي غطاء ثمين آخر للأرضية، أو تغليفها بالبلاستيك. ستقع الحوادث، كوني متأكّدة من ذلك!

ad
معلومة ضرورية

يعتقد البعض أن استخدام سروال تدريب أو حفاض تدريب، يلبسه الطفل ويرفعه أو ينزله، يمكنه أن يبطئ عملية التدريب على استخدام النونية أو المرحاض. ويرون أن الطفل سيشعر بإحساس أكبر بالإنجاز إذا انتقل مباشرة إلى ملابس داخلية عادية. ولكن هناك من يعتقد أن هذه الملابس الداخلية الخاصّة بالتدريب مرحلة انتقالية ضرورية لمساعدة الطفل على التحوّل تدريجيّاً من الحفاض إلى السروال الداخلي. افعلي ما ترينه مناسباً بالنسبة لك ولطفلتك.

بعد ذلك، أدخلي شيئاً من التشويق إلى عملية التدريب مع ابنتك. قولي لها إن جسمها ذكي ويعرف كيف يتخلّص من الفضلات. ولكن مثلما تضعين أنت النفايات في صندوق النفايات، عليها هي أن تضع فضلات جسمها في مكان مخصّص لذلك: النونية. اصطحبي ابنتك معك لشراء كرسي النونية الجديدة ودعيها تختار الطراز الذي تفضّله. إن اتخاذها لقرار في هذه المسألة سيولّد عندها شعوراً بالحماسة حيال النونية ويجعلها أكثر اهتماماً في استخدامها. ويمكنك أيضاً إحضار كتاب لابنتك حول التدرّب على استخدام النونية بحيث تتكوّن لديها فكرة عن ما يمكنها أن تتوقّعه، أو اجعلي ابنتك تشاهدك أنت أو أحد أخوتها الأكبر سنّاً يستخدم النونية بحيث تفهم العملية.

وقائع

تنصح الأكاديمية الأميركية لطبّ الأطفال بالانتظار حتّى عمر السنتين قبل تدريب الطفل على استخدام النونية، ولكن راقبي طفلتك لاكتشاف أي علامات استعداد لتعلّم استخدام النونية (إدراك لحاجتها للتبوّل، المهارات الحركية في ارتداء ملابسها ونزعها بنفسها، القدرة الإدراكية لفهم التعليمات) والاهتمام بالتدرّب على النونية. قد يكون بعض الأطفال مستعدّين للتدرّب في وقت أبكر من عمر السنتين، وقد يحتاج بعضهم الآخر إلى مزيد من الوقت.

هناك عدّة طرق للتدريب على النونية يمكنك استخدامها، ولكن يُستحسن أن تستخدمي الطريقة التي تشعرين بالراحة في اتّباعها. مهما يكن قرارك، كوني ثابتة في عملية التدريب واستعيني بالخطوات التالية:

Exit mobile version