Site icon التربية الذكية

اكتشفوا شخصية طفلكم وموهبته ونقاط قوته: تمارين مشهورة في علم النفس

اكتشفوا شخصية طفلكم

premium freepik

اكتشفوا شخصية طفلكم: أقترح عليكم أن تكتشفوا هذه الألعاب لتحسين وتطوير تقدير عالٍ وصحي للذات عند الأطفال. تشكّل هذه النشاطات رافعة لمختلف الأوجه التي ينبثق منها تقدير الذات:

1- شخصيتي

إنها دعوة لكي يعرف الأولاد أنفسهم بشكل أفضل ويحبوا أن يكونوا كما هم، على طبيعتهم.

premium freepik
2- نقاط قوّتي

إنها دعوة كي يُخرج الأطفال والمراهقون للعلن ما يحبون فعله، ما يجيدونه، والمواهب المعروفة لديهم. نذكّرهم هنا بأنّ لا وجود لشخص غير مثير للاهتمام (بحسب تعبير الإخصائي النفسي ارفينغ بولستر). يمكن للصغار أن يضعوا لوائح انطلاقاً من التعليمات التالية:

إنّ وضع هذه الأفكار خطياً يساعد الأطفال على أن يضفوا عليها معنى لأنهم يدركون أنها يمكن أن تكون موارد لهم. تسمح معرفة نقاط القوة والموارد الداخليّة بتشجيع الأطفال وتحفيزهم في بعض المواقف والأوضاع الصعبة.

يمكن للأطفال أن يحاولوا الجمع بين مواهبهم وشغفهم. سيبحثون عن النشاطات التي تجمع بين عناصر اللائحة الأولى (الشغف) وعناصر اللائحة الثانية (المواهب). يمكن للمراهقة على سبيل المثال أن تُدرج ضمن مواهبها: أن أضع الماكياج، أن أسرّح شعري، أن أختار ملابسي، أن أصنع الحلي؛ وأن تذكر من بين الأمور التي تحبها: دعوة صديقاتي، تصفّح الانترنت، الكتابة. عندئذ، يمكنها أن تتوصّل إلى فكرة كتابة مدوّنة عن الموضة/الجمال مع صديقاتها مع تطوير فكرة المدوّنة المشتركة والقيام بتجارب على المنتجات أو المستحضرات بموازاة ذلك وإجراء مقارنة للنتائج بحسب لون شعر كل واحدة منهن، ولون أعينهن، وبنيتهن، وطبيعة بشرتهن أو شعرهن.

Exit mobile version