5 علامات تشير إلى أن طفلك يعاني ويتعذّب من الداخل.

0

علامات الطفل الذي يعاني:

كثيراً ما تكون هناك أشياء تعذّب أولادنا من الداخل ونحن غير منتبهين إليها. إليكم من موقع 5 علامات تشير إلى ان طفلك يعاني ويتعذب:

1- أصبح طفلك يتكلم اقل من ذي قبل

إذا كان طفلك يلجأ إلى الانزواء في غرفته أكثر من المعتاد فهذا يعني أنه يعاني من مشكلة ما في المدرسة أو من علاقاته برفاقه أو ربما من مشكلة في البيت كتشاجر الأهل وما شابه. بدل ان تجبر الطفل على التكلم دعه يعرف أنك موجود هناك لمساعدته. جد الفرصة لجعله يفتح قلبه لك عبر اقتراحك عليك أن تمضيا بعض الوقت معاً أو القيام معه بشيء يحبه. في الوقت ذاته حاول أن تخلق التوازن بين الحاضر وبين إعطائه مساحة لنفسه.

2- تلاحظين أن مزاجه يتقلب كثيراً

إن تقلب المزاج جزء من نمو أولادنا ولكن إذا كنت تلاحظين أن هناك تقلباً كبيراً في مزاجه وأن هذه المزاجية تترافق مع العنف أو نوبات الغضب فهذا مؤشر يشير إلى أن من الضروري مساعدته.

3- تتدنى علاماته المدرسية

العلامات المدرسية هامة ولكنها ليست فقط مؤشر النجاح . من هنا نقول إن عليك ألا ترتعبي في المرة الأولى التي يأخذ فيها الطفل علامات متدنية. بل حاولي أن تكتشفي أن كان يعاني من مشكلة ما تسبب له هذا التراجع بعلاماته المدرسية. تواصلي مع أساتذته لتعرفي ما الذي يحدث وجدي طريقة لمساعدته.

4- تلاحظين تبدلاً في نومه

هل ترين انتفاخا حول عينيه أو ترينه يرغب في النوم طوال الوقت. إن التغييرات المفاجئة في نوم ابنك او ابنتك مؤشر إلى أنه يعاني من مشكلة ما تعذبه. تكلمي معه واسأليه ما المشكلة وحاولي أن تجدي حلاً. واطلبي منه عدم استعمال الهاتف أو الاجهزة الذكية قبل ساعتين من النوم.

5- تشكين أن طفلك يشرب الكحول أو يتعاطى المخدرات.

إذا شككت أن طفلك يقوم بعمل ادماني، سارعي إلى طلب المساعدة فهذا الادمان قد يدمر حياته وحاولي أن تعرفي السبب وراء اقدامه على هذا .

تعليقات
Loading...