5 أسباب تجعل العقاب الجسدي طريقة مرعبة لتربية الأولاد ( و5 طرق تنجح أفضل من العقاب ) -2-

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

العقاب الجسدي هو طريقة شائعة نستخدمها لتربية الأطفال السيئي التربية أو المتمردين : حوالى اربع من أصل خمس من الآباء والأمهات يمارسونه، وأغلبهم نساء، سواء كانت الأم أم أحداً موكلاً بالعناية بالطفل. البعض لا يتردد في صفع أطفالهم والبعض الآخر يستخدم كل ما يقع تحت يديه، كاستعمال الحزام مثلاً. ولكن حتى لو اعتقدنا أننا نعيد الولد بهذه الطريقة إلى الطريق المستقيم وأن تصرفاتنا ليست مؤذية، فقد برهنت الدراسات أنها ليست فقط مؤذية، ولكنها أيضاً لا تنجح !

شرحنا لكم في الجزء الأول من هذه المقالة لماذا قد يوصل العقاب الجسدي إلى الهاوية، وسنشير عليكم في هذه المقالة بطرق أخرى أثبتت نجاحها في التربية !

ماذا يمكنكم أن تفعلوا بدل العقاب الجسدي، عندما…

ينفد صبركم بسبب تصرفاته

أعيدوا النظر في توقعاتكم واسألوا أنفسكم إذا كان سلوكه عادياً وملائماً لعمره ولمرحلة النمو التي يتواجد فيها، كما عندما كان يطرح كل الوقت الأسئلة التي تبدأ ب “لماذا…؟” عندما كان في عمر السنتين. هذا قد يؤخر اندفاعه ويساعدكم على التفكير في الموقف بتيقظ أكثر.

تطلبون منه فجأة أن يتصرف بشكل جيد، ولكنه يستمر في عصيان اوامركم

تجنبوا التفكير بأنه يعرف مسبقاً أن هذا خطؤه أو أنه يعرف ما الذي تعنونه عندما تطلبون منه أن يكون عاقلاً. كونوا دقيقين عندما تشرحون له عن الخطأ الذي ارتكبه ولماذا. عبارة بسيطة مثل “لا تزعج أخاك، هذا يؤذيه”، قد تكفي.

Business vector created by macrovector – www.freepik.com

يكاد يفقد السيطرة على نفسه

عندما يكون الأولاد على حافة فقدان سيطرتهم على نفسهم، فالردّ بزيادة الضغط يجعل الوضع أسوأ. حافظوا على هدوئكم، حاولوا أن تتواصلوا بصرياً معهم وخفضوا من حدة صوتكم. الهدوء لديه قدرة كبيرة على جلب السلام.

يعاني طفلكم من نوبة غضب

استخدموا بطاقة “وقت للتفكير”. خذوا ولدكم بهدوء إلى مكان هادئ واشرحوا له لماذا سلوكه غير مقبول. ثم قولوا له إنه يمكنه أن ينطلق للعب عندما يهدأ وينتظر دقيقتين. إذا عاد إلى الشجار والصراخ، عاودوا الكرة وانتظروا دقيقتين. من الأفضل أن تصحبوه لتساعدوه على أن يهدأ.

ولدكم، الذي لم يعد صغيراً جداً، لا يريد أن يصغي إليكم

دعوه يكتشف عواقب سلوكه السيء إذا كان هذا لا يؤذيه. فهو قد يتعلم من أخطائه. ولكن لا تقولوا لولدكم “لقد قلت لك هذا !” فهذا ممنوع !

هل لجأتم سابقاً لهذه الطرق ؟ هل تعتقدون أن الأهل يعانون بسبب استعمالهم العقاب الجسدي مع أولادهم ؟ شاركوا رأيكم في التعليقات !

اقرأ أيضاً الجزء الاول من المقالة: 5 أسباب تجعل العقاب الجسدي طريقة مرعبة لتربية الأولاد ( و5 طرق تنجح أفضل من العقاب ) -1-

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...