13 خطوة لتجدوا أخيراً مهمّتكم في الحياة

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

13 خطوة لتجدوا مهمّتكم في الحياة : يسمح لكم إيجاد مهمّتكم في الحياة أن تعطوا لوجودكم معنًى.

ولكن كيف يمكن أن تجدوا هذه المهمّة وأن تحدّدوها؟

إليكم من تربية ذكية طريقة تساعدكم على تسليط الضوء على مهمّتكم:

باختصار دوّنوا ما يلفت انتباهكم وما يخطر على بالكم بطريقة عفوية. دعوا الإجابات تأتي من تلقاء نفسها ولا تجبروا أنفسكم على أي شيء. وقلبكم سيقودكم.

  1. عندما كنتم أطفالاً بماذا كنتم تحلمون أن تصبحوا؟

ما هي أحلام طفولتكم؟ هل كنتم تحلمون أن تصبحوا روّاد فضاء أو معلّمين أو فنّانين؟ هل كنتم تحلمون أن تنقذوا العالم أم تهتمّون بالحيوانات؟

  1. هل كنتم تتمتّعون بقدرات ومواهب كانت ظاهرة لديكم في طفولتكم؟

ما الذي كنتم تفعلونه بسهولة؟ هل كنتم تتمتّعون بمواهب طبيعية ظاهرة؟ هل كنتم بارعين في التواصل؟ هل كنتم جيّدين في المدرسة؟ هل كان خيالكم واسعًا؟ هل كان الناس ينجذبون إليكم بشكل طبيعي؟

  1. ما الحسنات التي تتمتّعون بها؟

يتمتّع جميع الناس وكل واحد فينا بحسنات ويفخر بها. حسنات يعرفنا من خلالها أقراننا وينسبوها إلينا. هل أنتم كرماء أو صبورون أو حماسيّون أو أذكياء أو متفّهمون أو صادقون أو مهتمّون بالآخرين أو محبّون؟ لا تنزعجوا إذا كانت اللائحة طويلة بل على العكس!

  1. ما هي المجالات التي تجذبكم؟

هذا الأمر قد يشمل عدة نواحٍ. قد تنجذبون إلى المزاح وإلى الشؤون المالية وإلى علم النفس إلى الإهتمام بالحدائق على حد سواء.

  1. ما هي القيم التي تهتمّون بها؟

ضعوا لائحة أثمن قيم بالنسبة إليكم. يمكنكم أن تذكروا الصداقة والحب والسعادة والإحترام والتعاطف والسلام الداخلي والحريّة والصدق والحكمة والنزاهة إلخ…

  1. ما هو شغفكم؟

ماذا تفعلون في وقت فراغكم؟ ما النشاطات التي تحمّسكم؟ ما الذي يمكنه أن يُفقِدكم الشعور بالوقت؟ ما الذي يجعلكم تغرقون في أحلام اليقظة؟

  1. ماذا تقدّرون؟

ربّما تقدّرون العمل المنجَز على أكمل وجه؟ أو ربّما تقدّرون إعداد خطط وفهم معنى كل شيء؟ أو ربّما تحبّون الإسترخاء والهدوء والعزلة؟

  1. ما الحلول التي وجدتموها لمواجهة الصعوبات؟

لهذا الغرض إبدأوا بتدوين الصعوبات التي واجهتموها في الحياة ثم دوّنوا الحلول التي وجدتموها. يمكنكم أن تكتبوا مثلًا: صعوبة مهنيّة. والحل: الإصغاء إلى الصوت الخفيف في داخلي وتعلّم التوقّف والتفكير وطرح الأسئلة على نفسي. يمكنكم أن تكتبوا أيضًا: صعوبة ماليّة. والحل: التفكير مليًا والتعلّم واستعراض مدى رخائي.

  1. ما هي الكفاءات التي طوّرتموها من خلال خبراتكم في الحياة؟

كل اختبار تعيشونه يجلب لكم كمية كبيرة من الكفاءات ويسمح لكم بتطوير قدراتكم الخاصّة. ويمكن لهذا الأمر أن يجعلكم قادرين على التحكّم بتوتّركم بشكل فعّال وأن تكون ذاكرتكم جيّدة وأن يسهل عليكم العمل في مجموعة وأن تتأقلموا مع أي حالة كانت.

  1. ما الذي يلفت انتباهكم؟

أي كتاب يلفت انتباهكم؟ أو أي برنامج أو فيلم متلفز تحبّون أن تشاهدوا؟ هل تفضَلون الوثائقي عن الحيوانات أو العلوم؟ عندما تبحثون في الإنترنت بأي موقع تهتمّون؟ أي دعاية تجذبكم؟

  1. من هم الأشخاص الذين يلهمونكم في الحياة؟

كلنا لدينا في محيطنا وفي العالم بشكل عام أشخاص يلهموننا ويكونون مثالنا الأعلى فننجذب إليهم بطريقة طبيعية. دوّنوا إسم هؤلاء الأشخاص وضعوا لائحة الحسنات التي تتقاسمونها معهم.

  1. إذا كنتم متأكّدين من النجاح ما المشروع الذي تقومون به على الفور؟

هذه المسألة معروفة جدًا في مجال تطوير الذات وهي تدفعنا إلى التفكير جيّدًا بما يجذبنا في الحقيقة وما الذي سننجزه لو وضعنا جانبًا مخاوفنا وشكوكنا. يمكنكم أيضًا أن تفسّروها بطريقة أخرى. ماذا تفعلون لو كنتم متأكّدين من أنكم لن تنجحوا ولكن إذا لم تنجزوا هذا الأمر ستندمون على ذلك طوال حياتكم؟ تأتي مهمّتنا في الحياة من روحنا وهي تهزّ كياننا. وعندما تكتشفونها لا يمكنكم في ما بعد أن تعيشوا بطريقة مختلفة فتتخطّون الحدود التي وضعتها الأنا لديكم ولا يعود الفشل يخيفكم.

  1. إذا تمّ إعلامكم أنه لم يتبقّ لكم إلا وقت قصير في هذه الحياة ماذا تفعلون؟

هذا السؤال هو إلى حدّ ما الإنذار الأخير نحو السعادة. وعندما تجيبون على هذا السؤال سترون أن ما يُسعدكم في هذه الحياة وما هو مهمّ بالنسبة إليكم قد ظهر.

ماذا تفعلون بعد هذا التمرين؟

بعد هذا التمرين ضعوا سطرًا تحت العناصر التي تتكرّر عدّة مرّات ودوّنوها على ورقة على حدة وانظروا إذا ما كان هناك أي رابط بين هذه النقاط. وبهذه الطريقة ستكوّنون نظرة شاملة حول ما هو مهمّ بالنسبة إليكم وحول الشخص الذي أنتم عليه وحول أسباب قدومكم إلى هذا العالم. 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...