Site icon التربية الذكية

5 أخطاء نكررها دائماً في تربية أولادنا…

freepik.com

أن نصبح آباء وأمهات هو أحد أكبر وأجمل التجارب التي يخوضها الإنسان في حياته. لكن هذه التجربة هي أيضاً إحدى أصعب المسؤوليات التي يتحملها الإنسان ويقودها نحو الأفضل. من هنا الحاجة المستمرة عند الكثير من الأهل إلى أن يظهروا على مستوى هذه المسؤولية.

وهكذا نتيجة حماسنا للقيام بكل شيء على أفضل نحو ممكن، ننتهي غالباً إلى نتائج خاطئة. يرتكب الأهل أخطاء، انطلقت في الاساس من نوايا حسنة. بسبب هذا نعرض لكم في هذا المقال من التربية الذكية عدداً من الأخطاء التي يجب أن تتجنبوها من الآن فصاعداً بأي ثمن ممكن.

تربية الأولاد : الأخطاء التي عليكم تجنبها

لتحفزوا ولدكم، لستم بحاجة إلى مقارنته مع الأولاد الآخرين. عندما نتصرف معه بهذه الطريقة، فهذا يجعله يشعر بأنه أدنى ويمتلك تقديراً سيئاً عن شخصيته. مما سوف يؤذيه في النهاية ويعيق نضجه العاطفي.

بالإضافة إلى هذا، يجب أن نتنبه ألا نمنع الطفل من التعبير عن نفسه. عندما لا تصغون إلى ولدكم، سيفقد الثقة بنفسه ولن يعود يروي لكم حكاياته الشخصية أبداً. سيفضل أن ينغلق على نفسه وحيداً في غرفته أو يمضي الوقت مع أصدقائه. وفي أسوأ الأحوال، يمكن حتى أن يهرب.

علاوة على هذا، تجنبوا أيضاً الحماية الزائدة التي تجعل الولد أقل ثقة بنفسه وأحياناً غير ناضج. يحتاج الولد إلى تحميله مسؤوليات، حتى يشعر بالفخر عندما ينجزها.

إليكم الأخطاء الأساسية التي عليكم تجنبها لتأمنوا لأولادكم تربية لا يشوبها الفشل والإخفاق 
لتربوا أولادكم جيداً، خذوا بعين الاعتبار هذه النصائح التالية :

• أظهروا الحب للطفل دائماً في كل الأوقات، بمناسبة وبدون مناسبة.
• أمضوا الكثير من الوقت معه.
• أصغوا إليه عندما يرغب في أن يكشف عن أشياء.
• ارفعوا من قيمته عن طريق المديح.
• شجعوه وطمئنوه عندما يخفق في أعمال معينة.


إذا وجدتم هذه المقالة التي قدمناها لكم من التربية الذكية مفيدة، لا تترددوا في مشاركتها مع غيركم من الآباء والأمهات.

Exit mobile version