كيف نساعد أولادنا كي يفرحوا بالذهاب إلى المدرسة ؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

علينا أولاً أن نتجنب وضعهم تحت ضغط لا يفيدهم. نسمع الكثير من الأهل يقولون لولدهم:”يجب أن تكون عاقلاً في المدرسة وأن تعمل بجهد ! لقد أصبحت كبيراً الآن، لم يعد هناك مجال للضحك !”.

لو كنا مكان هذا الطفل لهربنا فوراً ! إنه مشهد حزين. لماذا ليس عليّ أن أضحك في المدرسة ؟ وماذا يعني أن أكون عاقلاً ؟

كلماتنا لها أهمية بالغة. أغلب الأهل يقولون لولدهم الذاهب إلى المدرسة صباحاً “اعمل جيداً”. ولكن لو بدأنا يومنا معهم بجملة “أتمنى لك يوماً جيداً” أو “تسلى جيداً” فستكون أكثر ملاءمة وأقل قمعاً.

علينا ألا ننسى أننا المثال بالنسبة لأولادنا. إذا انطلقنا إلى عملنا محبطين في الصباح، إذا كان عملنا مفروضاً علينا (وبالنهاية حياتنا)، إذا لم نكن سعداء في العطلات، إذا كنا نخشى من العودة إلى العمل، فهناك احتمال قوي أن يحدث الأمر نفسه مع أولادنا.

re

أخيراً، خذوا وقتكم…نعيش كلنا في حالة توتر دائم مع وتيرة حياة جامحة، يسمع أولادنا منا دائماً “اسرع ! سنتأخر” عند الصباح. لكي تشحنوهم بالطاقة قبل الذهاب إلى المدرسة، من الأفضل أن يأخذوا وقتهم صباحاً في تناول الفطور مع العائلة، مع عناق كبير أو بكل بساطة أيقظوهم بلطف صباحاً…

ماذا نفعل لنشحن عودتهم إلى المدرسة بالطاقة الإيجابية أو “النوايا الحسنة ” ؟ وكيف نحول هذه النوايا الحسنة إلى “عادات جيدة” في هذه الفترة ؟

“النوايا الحسنة” يمكن مناقشتها قبل كل شيء داخل العائلة. كل فرد من العائلة يمكن أن يعبّر عن حاجاته ورغباته بالنسبة لهذه السنة المدرسية الجديدة ويحدد بالتالي خطة عمل للوصول إليها. وهذا قد يتم عبر تحضير جدول يسجل الروتين اليومي. يجد الأهل عموماً صعوبة في التحضير صباحاً وتحديد روتين مسبق يساعد الكل.

لمساعدة الولد كي يصبح مستقلاً، فكروا بتحضير “جدول الروتين”. هذا الجدول سيحدد كل المراحل الضرورية قبل الذهاب إلى المدرسة، إليكم أمثلة :

  • أستيقظ في الساعة…
  • أتناول الفطور الساعة…
  • أنظف أسناني الساعة…
  • أرتدي ثيابي الساعة…
  • أنطلق إلى المدرسة الساعة…

قد يرغب ولدكم في إضافة أشياء يعتبرها مهمة، مثل اللعب، النظر إلى الكتب…عندما تتفقان معاً على جدول الأمور المطلوب فعلها، يمكنكم أن ترسموا جدول الروتينات اليومية بحسب ترتيب مختلف المراحل وتوقيتها.

لتجعلوا هذا الجدول أكثر جاذبية، من المهم أن تضيفوا رسوماً أو صوراً. أبسط فكرة هي أن تلتقطوا صورة لولدكم في كل مرحلة من المراحل. سيلصق الصور بنفسه. كلما شارك أكثر في تحضير الجدول، كلما التزم به أكثر. علقوا بعدها هذا الجدول على حائط بشكل واضح حتى يستطيع أن يراه كل يوم. يمكننا أن نضيف أيضاً صوراً أو رسوماً للساعة تشير إلى الوقت المطلوب الالتزام به.

اخترنا لكم
قبل أن تحكم على أحد، شاهد هذا..

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...