قد تنخفض ثقة طفلتك بنفسها في عمر 8 سنوات .. إليكم 3 أشياء تفعلونها لمساعدتها

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

بعد أن تبلغ ابنتك الصغيرة سن الثامنة، ستتعرض ثقتها بنفسها للامتحان والعثرات من خلال التغييرات التي ستطرأ عليها على صعيد الصداقات وتغيّر مظهرها الجسدي وتزايد المسؤوليات في المدرسة وغير ذلك من الأمور.

ومع أننا مررنا كلنا بهذه التغيرات إلا أن علينا أن نعي أنها أشياء ستكون جديدة على فتاة صغيرة . إنما من حسن الحظ أن هناك طريقة لمساعدة ابنتك في التغلب عليها واستعادة ثقتها بنفسها. وهذه الطريقة ستسمح لها أيضاً أن تصبح أقوى وستمكّنها من تسهيل مرحلة انتقالها إلى عالم المراهقة.

الثقة بالنفس تلعب دورًا مهمًا في حياة الفتيات وبدونها ستقل فرص نجاحهن. لهذا السبب أعددنا لكم عدة طرق للعمل عليها معًا كفريق واحد

1. افهموا الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض ثقة ابنتكم الصغيرة بنفسها .
freepik.com

أكدت إحدى الدراسات الاستقصائية أن 30٪ من ثقة الفتيات بأنفسهن تنخفض بين سن 8 و 14 عامًا، وذلك لأن الأهل يتوقعون منهن الكمال ولأنهم يحمونهن بطريقة مفرطة. أما السبب وراء تصرفاتهم هذه فهو رغبتهم في حماية ابنتهم من عواطفها وعدم السماح لها بارتكاب الأخطاء. ولكن اعلموا أنه حتى السماح لها بالهروب من مسؤولياتها قد يؤثر على ثقتها بنفسها.

2. دع ابنتك تواجه مخاوفها.

على الرغم من أن العيش في جو من الراحة والهدوء يساعد على النمو إلا أن ذلك لا يعني التوقف . مثلاً إذا كانت ابنتكم تجيد السباحة فهذا لا يعني أن تجعلوها تتوقف عن أخذ الدروس في هذا المجال.. إن مهمتكم كأهل هو تشجيعها على تجاوز المخاوف التي قد تختلف بين فتاة وأخرى .. إليكم كيف تتعاملون.

FREEPIK

ابدأوا بدراسة مخاوفها. ضعوا قائمة بأسوأ النتائج المحتملة. ولكن ذلك لا يعني بالضرورة أن هذه المخاوف ستتحقق إنما الغرض من ذلك هو أن تكون مستعدة لمواجهة هذه المخاوف في حال وقعت والتغلب عليها بسهولة..

لا تنسوا أن تتحدثوا معها عن تجاربها السابقة. اكتبوا قائمة بالمخاطر السابقة أيضًا. هذا سيجعلها تشعر بالشجاعة.

ساعدوها على التفكير في تعويذة تستخدمها عندما يأتي هذا الموقف المخيف.

3. علموها ألا تستسلم بعد الفشل.

إنه أمر لا مفر منه: سيأتي الفشل كما حدث لنا جميعًا. هذا الفشل هو نوع من الدروس التي نتلقاها عندما نركب المخاطر والصعاب خاصة عندما نكون صغاراً. ولكن المهم بالنسبة لطفلتك هو أن تتعلم كيفية تخطي هذه الصعاب وأن تكون مستعدة لمواجهتها في المرة القادمة.

بعد وقوع الكارثة مباشرة، قوموا بتغيير الموضوع. لا تدفعوها لتحليل الخطأ الذي حدث ولا تطمئنوها إلى أن من السهل إصلاحه. الآن هي بحاجة إلى استراحة لأن مركز الخوف لديها يعمل بأقصى طاقته. دعوها تأخذ استراحة لمدة 30 دقيقة أو 3 ساعات.

FREEPIK.COM

ما إن تصبح جاهزة ، أخبروها أن تطلق العنان لذهنها وترى المنزل أو المدرسة أو البلدة من أعلى. ومن ثم تحدثوا معها عن وجهة نظرها للموقف فهذا سيساعد دماغها على الخروج من حالة الخوف ويسمح لها برؤية الأشياء بذهنية منفتحة واسعة..

الهدف هو أن تروا أن الفشل ليس سببًا للتراجع، بل للمضي قدمًا بشكل أقوى. الآن، معًا، ابحثوا عن حل أفضل لكيفية التعامل مع أصدقائها، والامتحانات، وغير ذلك من الأمور.

ترقبوا الجزء الثاني من المقالة:

حينما  تنخفض ثقة طفلتك بنفسها في عمر 8 سنوات ..  3 أشياء أخرى تفعلونها لمساعدتها (2)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...