3 أطعمة تقوي طاقة الدماغ عند أولادنا

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هناك ارتباط ما بين الطعام وما بين جسمنا ودماغنا فنحن مكونون من ذات المصادر، لذا كما يتأثر الجسم بالطعام يتأثر الدماغ أيضاً بالطعام .

ولا ننس هنا مقولة ابقراط” اجعل غذاءك دواءك” . هناك أطعمة على كل أم السعي إلى تعويد أولادها عليها من أجل أن تقوي طاقة الدماغ والعقل والتركيز

اليكم 3 أطعمة تقوي طاقة الدماغ عند اولادنا:
freepik.com
1- الأطعمة الغنية بالأوميغا- ٣ مثل السمك

هناك مكونان أساسيان موجودان في الأطعمة الغنية بالأوميغا-٣ هما ال DHA و EPA وهما أساسيان من أجل نمو الدماغ وزيادة الذكاء وتحسين المزاج والقضاء على الاكتئاب وزيادة التركيز عند أولادنا.

يتواجد الأوميغا-3 في السمك كما يتواجد في بعض الأطعمة النباتية مثل بزر الكتان او الجوز أو الصويا او زيت الكانولا ولكنه متواجد على شكل ALA ومن ثم يتحول الى DHA وEPA

ويعتبر السلمون والأسماك الكبيرة من أفضل المصادر غنى بالأوميغا-٣ وقد بينت الدراسات قدرتهما على على تحسين النشاط الذهني وزيادة الذكاء والتركيز عند أولادنا.

إن ال DHA هو المكون الأساسي لخلايا الدماغ.

نعم ، نعرف أن جعل الولد يتناول السمك شيء صعب ولكن لا تيأسي وحاولي دائماً معه فقد بينت الدراسات ان الوقت لا يفوت أبداً فبإمكاننا دائماً ان نجني فوائد الأوميغا-٣ على صعيد الدماغ. جدي الطريقة التي تجعل ابنك يتقبل السمك.

أعديه على شكل كباب او أدخليه مع أطباق المعكرونة .

2- البقوليات

إن تأرجح مستوى السكر في الدم يجعل الولد شخصاً غريب الأطوار عصبياً، لذا علينا نحن الأهل أن نساعد على جعل السكر في دم الولد متوازناً فهذا العمل أساسي لنجعل اولادنا سعداء سليمين .

تعتبر البقوليات مصدراً ممتازاً للألياف الذائبة التي تضبط سكر الدم وتحول دون تأرجحه صوداً او نزولاً، وهذا يعني ان البقوليات تملك القدرة على تحسين المزاج وتهدئة الولد .

مجدداً نقول لك : جدي الطريقة المناسبة لإدخال البقوليات ( العدس ، الفول، الحمص…) إلى غذاء أولادك ولا تيأسي من التجربة

3- الماء والأطعمة الغنية بالماء

إن مدّ الجسم بالماء والمحافظة على الرطوبة فيه شيء أساسي للعقل والذاكرة. وقد بينت الدراسات أنه عندما تكون التروية الدماغية جيدة يزيد تدفق الأوكسجين إلى الدماغ والخلايا العصبية.

ما هي كمية السوائل التي يحتاجها الطفل ؟
  • من عمر 1-3 سنوات يحتاج إلى ليتر و200 ملل من الماء
  • من عمر 4-8 يحتاج الولد الى ليتر ونصف
  • من عمر 9-14 حوالى ليترين

إضافة إلى الماء نحتاج الى السوائل الموجودة في الأطعمة فعشرون بالمئة من السوائل نأخذها من الطعام.

أغنى الأطعمة بالسوائل
  • الخيار
  • البطيخ
  • الفريز ( الفراولة)
  • الخضار الخضراء

حاولي ان يشرب الولد وان يحصل على الأطعمة الغنية بالماء من أجل تحسين طاقة عقله وتركيزه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...