10 طرق علمية لكشف الكاذبين

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

طرق بسيطة لتعرفوا الكاذبين

الناس يكذبون كل الوقت، لكن من الصعب في أحيانٍ كثيرة أن نكشف كذب الشخص. أتريدون أن تعرفوا الإشارات التي تثبت أن هذا الشخص يكذب عليكم؟ بعض الإشارات تكون عادة واضحة بينما بعضها الآخر خفية أكثر، لكن هناك دائماً طرق لكشف الشخص الذي يكذب.

هذه بعض الطرق البسيطة لتتعرفوا على الكاذبين ولتكتشفوا كذباتهم:
1. النظر

إذا كان الشخص لا ينظر في عينيك، وإذا كانت نظرته هاربة وينظر إلى أي مكان ما عدا في عينيك، بينما كان لا يجد صعوبة عادة في النظر إليك، فعليك عندها أن تتساءل. بينما هناك أشخاص آخرون، بالعكس، يثبتون نظرهم عليك بطريقة متعمدة معتقدين أنهم سيكونون أكثر إقناعاً إذا فعلوا هذا.

2. لغة جسده غير طبيعية

يتحرك الكاذبون غالباً، يتحولون عن الشخص الذي يكلمونه، يرمشون بسرعة، يبتسمون أقل، ويغيرون نبرة صوتهم. يمكن أن يشبكوا ذراعيهم إلى جسمهم علامة ” الإنغلاق” أو يحاولون أن لا يكشفوا الكثير من المعلومات. أحياناً يتحرك الناس كثيراً عندما يكذبون.

3. الكثير من التفاصيل

يعطي الكاذبون الكثير من التفاصيل بدون أن نطلب منهم هذا. يظنون أنهم عندما يقومون بتزيين قصتهم، فستصبح أكثر إقناعاً. عندما تسألون شخصاً أين كان ويجيبكم :” ذهبت إلى السوبرماركت لشراء البيض والحليب، ولكنني نسيت أن أشتري صلصة الطماطم، وتصفحت مجلة وصادفت كلباً مخيفاً… “، فهذا الجواب يحمل الكثير من التفاصيل لسؤال بسيط جداً. في أغلب الأحوال، إعطاء الكثير من التفاصيل هي طريقة لتمويه الحقيقة. كلما كانت القصة متقنة أكثر، كلما كان هناك احتمال أكبر أن تكون مفبركة.

4. الشخص الذي يكذب يكون في وضع دفاعي

إنهم يفعلون أي شيء ليحولوا انتباهك بعيداً عنهم ويغضبون إذا شككت في براءتهم. الأشخاص الذين يقولون الحقيقة يفعلون العكس. هذا يبدو واضحاً عندما تحاول أن تجري حواراً مع شخص فيحاول أن يغير الموضوع أو يوجه الحديث في اتجاه مختلف.

5. التماسك المنطقي

هل قصة محدثك متماسكة منطقياً؟ حتى لو كان الشخص يتكلم بثقة ودقة، إذا كان ما يقوله ليس له معنى، لا تظن أنك فهمته خطأ! يروي J.J. Newberry الضابط السابق في ال FBI، شهادة امرأة على جريمة قتل، قالت إنها عندما سمعت صوت إطلاق النار، لم تنظر في اتجاه المتهم وبادرت بالفرار. وهذا يعني أنها لم تر المتهم. الضابط لم يصدقها. ” لقد سمعت صوت إطلاق النار ولم تنظر إلى مصدره؟ (…) مع أن هذه ردة فعل طبيعية وغريزية أن يستدير الشخص عندما يسمع ضجة “. وكان بالفعل على حق. كانت تكذب وقد رأت القاتل، ثم هربت بعدها.

اطلب من الكاذب أن يعيد قصته. إذا كانت مختلقة، سيجد من الصعب جداً أن يكرر كل التفاصيل التي أعطاها في المرة الأولى. الكاذب سينزعج جداً وسيقلقه ما سوف يقوله عندما تطلب منه أن يعيد تفاصيل المرة الأولى.

6. السؤال غير المتوقع

حوالى 4% من الناس كاذبون متمرسون يستطيعون أن يخلصوا أنفسهم. لكن يجب أن نعرف كيف نلتقط كذبتهم ونفاجئهم. المفتاح: نطرح سؤالاً غير متوقعاً. لكن يجب أن نفكر جيداً بالسؤال! هذا يعني أننا يجب أن نصغي جيداً للقصة حتى لو كانت خاطئة.

7. بعض الأشخاص يتعرقون أكثر عندما يكذبون

التعرق هو مؤشر جهاز كشف الكذب، ولكننا لا نستطيع الاتكال فقط على هذا المؤشر إذا كان الشخص يكذب. بعض الأشخاص يتعرقون أكثر في حالة العصبية أو الخجل. التعرق، الإرتجاف وصعوبة البلع يمكن أن تكون مؤشراً إلى أن الشخص يكذب عليكم.

8. تغيير السلوك

عندما يكذب أحدهم، فهو يميل لتغيير سلوكه بدون أن يشعر. فإذا كان الشخص هادئاً عادة، يصبح عصبياً عندما يكذب، وبالعكس. إذن يجب أن تأخذ وقتك بالتفكير فيما إذا كان الشخص حافظ على سلوكه المعتاد أو إذا تغير شيء ما. إذا كان السلوك مختلفاً عن المعتاد، فهناك شيء ما في الخفاء.

9. العواطف المزيفة

مهما كان الكاذب بارعاً، فمن المستحيل أن يضع مشاعر حقيقية في كذبة. وهكذا، فإن الإبتسامة المصطنعة تنكشف فوراً. نفس الشيء بالنسبة للشخص الذي في حالة غضب أو حزن مزيفين. إذا لم يكن يشعر بهذه العواطف فعلاً، فهذا سيظهر.

10. التعابير الخاطفة

إذا بدا الشخص الذي يكذب، راضياً لفترة قصيرة جداً من الزمن، فهو سيدعك تشاهد مشاعره الحقيقية. هذا سيستغرق ربع ثانية، لهذا من الصعب ملاحظتها. لاحظت دراسة أن 99% من الناس غير قادرين على ملاحظة هذا الشعور المختبئ. بعض الناس قادرون على الإحساس بكذب الشخص، وهذا عموماً لأنهم يرون تعبيراً خاطفاً. التعبير الخاطف سريع، لكن الأخصائيون يقولون إننا نستطيع أن نتعلم كيف نكشف هذا الجزء من الثانية ذو الدلالة العميقة.

أغلب الوقت، من السهل أن تعرفوا أن الشخص يكذب عليكم لأنكم تشعرون بهذا ولأنكم تعرفون أن الشخص ليس صادقاً مئة بالمئة معكم. إذا بدأتم بمراقبة تصرف الشخص وحركاته عن قريب، ستبدأون بملاحظة أشياء كثيرة بسهولة. من السهل كشف الكاذبين عندما تتعلمون هذه القواعد الأساسية وتبدأون بمراقبة تصرفات الشخص الذي يكلمكم.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...