لماذا اللَعب بالدُمى هام جداً للبنات والصبيان

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الأهل في هذه الأيام لديهم أفكار مختلفة عما ينبغي أن يلعب به أطفالهم. في كثير من الأحيان، يفرض علينا المجتمع أو وسائل الإعلام أو مصنعو الألعاب فهمهم للألعاب واللعب مصنفين الألعاب تحت خانة “ألعاب للصبيان” و”ألعاب للبنات” .

ولكن العلم بيّن أن اللعب بمجموعة متنوعة من الألعاب أمر بالغ الأهمية لنمو وتطور جميع الأطفال ، مما يعني أن الدمى التي غالبًا ما يُنظر إليها على أنها “ألعاب للبنات” يجب أن تكون في صندوق ألعاب كلا الجنسين.

إليك ما يقوله الخبراء عن فائدة اللعب بالدمى للصبيان والبنات
الدمية هي واحدة من أفضل الألعاب لمساعدة الأطفال على تطوير مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية.
pik

الدمية هي نسخة مصغرة من الطفل وتساعد الأطفال على فهم حياة الأطفال بشكل أفضل كما تجعلهم يتهيئون نفسياً لوجودهم مع أطفال حديثي الولادة. هذا نوع من البروفات التي تهيئ الطفل لقدوم أخيه. يساعد اللعب بالدمى الأطفال أيضًا على إجراء تفاعلاتهم الخاصة مع العائلة والأصدقاء وفهم الأحداث بشكل أفضل. أثناء اللعب بالدمية، يستطيع الطفل أن يكون على الجانب الآخر من الصراع أو الحدث، وهي تجربة قيمة لكل من الفتيات والفتيان.

عند اللعب بالدمى ، يقوم الأطفال بتدريب مخيلتهم وتقوية مهاراتهم المعرفية والحركية.
pik

غالبًا ما يتضمن اللعب بالدمى تغيير الملابس ، والتغذية ، والاستحمام ، و “الطهي” في مطبخ الدمية ، وهو أمر يوفر مساحة كبيرة للخيال. يمكن أن يساعد إلباس الدمية الثياب وخلعها، الأطفال على تطوير مهاراتهم الحركية الدقيقة، وهو أمر مفيد بشكل خاص للصبيان الذين يميلون إلى تطوير مهاراتهم في ارتداء الملابس وغيرها من المهارات الحركية الدقيقة التي يتأخر الصبيان عن البنات في اكتساب هذه المهارة .

مثل هذا اللعب مهم أيضًا لمهارات الأطفال الإدراكية – فتحميم دمية ، على سبيل المثال ، طريقة جيدة ليتعلم الطفل تسلسل الإجراءات (أولاً ، تملأ حوض الاستحمام ، ثم تقوم بخلع ملابس الدمية ، وبعدها تضع الشامبو ، و هكذا).

اللعب بالدمى يحسن مهارات الأطفال اللغوية.
pik

عندما يلعب طفلك بدمية، فإنه ينخرط في العديد من الأنشطة المختلفة، ويؤدي ذلك بشكل طبيعي إلى توسيع مفردات الأطفال وتحسين مهاراتهم الكلامية. يمكن للدمية أن تعلم طفلك أسماء أجزاء الجسم، وأغراض الملابس، والأفعال التي يستطيع استعمالها للتعبير عن المشاعر الأساسية وأفعالها كما يساعده اللعب بها على الإجابة عن الأسئلة (“أين أنف الطفل؟” ، “لماذا يبكي الطفل؟”) ، إضافة إلى جوانب لغوية أخرى .

يمكن للدمية أن تعلم طفلك التعاطف والمسؤولية.

أثناء الاعتناء بالدمية، يتعلم طفلك أيضًا كيفية الرعاية والتعاطف. عندما يكون الطفل صغيراً، ستكون الدمية بمثابة كائن يمكنه الإمساك به والشعور بالأمان معه. عندما يكبر الطفل، ستصبح الدمية بالنسبة له أشبه بطفله، وستجده يرعاها مكرراً كلمات وإيماءات والديه. كما سيساعده الاعتناء بالدمية على تعلم التعاطف وتحمل المسؤولية واكتساب مهارة الاعتناء بكائن حي آخر.

اللعب بدمية طريقة جيدة للتعامل مع المشاعر القوية.
pik

يمكن للدمية أن تساعد الأطفال على تجاوز المواقف التي تسبب مشاعر قوية. بمساعدة الدمى، يستطيع الأطفال التصرف في المواقف الصعبة أو المزعجة، مكررين الكلمات التي سمعوها والتي أزعجتهم، كما يمكنهم التفكير بالطريقة التي تخولهم الاستجابة لها.

في الختام، من الجيد إعطاء كل من الفتيات والفتيان الفرصة اللعب بجميع أنواع الألعاب – الدمى، السيارات والمكعبات وغير ذلك من الألعاب.

ما كانت ألعابك المفضلة عندما كنت طفلاً؟ وما هي الألعاب التي يلعب أطفالك بها هذه الأيام؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...