ما الذي تحتاجه الفتاة من أبيها

0

ليس كل الأطفال تربوا في منازل تقليدية ، ومع والدين اثنين ، وليست حظوظ هؤلاء الأطفال بالنجاح أقل من غيرهم. ولكن ثمة بحثاً مثيرا للاهتمام أجري عن العلاقة بين الوالدين والطفل بحسب جنسه. ونود أن نوجز هنا بعض هذه النتائج. ولكن دعونا نستكشف هذا البحث الذي يدور حول ما تحتاجه الفتاة من والدها وهي تكبر.

السماح للطفلة بأن تكون طفلة وإلاّ المخاطرة بعواقب سيئة على صعيد العلاقات العاطفية:
Premium Freepik License

يجب أن يحرص الآباء الذين يتحملون المسؤولية على عدم الاعتماد على أطفالهم لتهدئة مخاوفهم النفسية. فالبيّنات التي أخذت من أكثر من 500 امرأة يتذكرن تجربة طفولتهن مع والدهن، تشير إلى أن العديد من هؤلاء النساء خَبِرنَ ما يسمى “بأمومة والديهم” وهي أمر يحدث عندما يبدأ الطفل بتحمل مسؤولية والديه ويشعر بأنه المسؤول عن تلبية حاجاتهما النفسية.. هؤلاء النسوة اللاتي عشن “أمومة والديهم” كن أقل رضا عن علاقاتهن الرومانسية وكن أقل شعوراً بالأمان من النسوة اللاتي لم يعشن ما عاشته هؤلاء النسوة في طفولتهن.

الدفء ، والقبول ، والتأثير الإيجابي – وإلاّ الاستعداد لخطر الاكتئاب.
Premium Freepik License

في دراسة مقارنة ما بين مجموعة من المراهقات المكتئبات وبين مجموعة أخرى من المراهقات غير المكتئبات ، تبين مدى أهمية العلاقة بين الأب وابنته ومدى جودة تواصلهما. فالفتيات المكتئبات ذكرن أن آبائهن كانوا يرفضونهن ويتجاهلوهن ، وكانت علاقتهن بهم باردة ومتجردة من العاطفة . وهذه النتائج التي بينتها الدراسة كانت نفسها سواء أكان الأهل منفصلين أم متزوجين. . والملاحظ في الدراسة أن آباء هؤلاء الفتيات وافقوا على تقييم بناتهم لسوء جودة تواصلهم كما تبين أنهم لم يلاحظوا النقص العاطفي والانفصال الأبوي اللذين تشعران بهما بناتهم.

النشاط البدني المشترك ومهارات الأبوة الإيجابية الشاملة.

تم تدريب مجموعة من الآباء باستخدام برنامج يسمى تدريب وتمكين الآباء والبنات، وفي هذا اليرنامج جرى التركيز على تحسين مهارات الأبوة الإيجابية، وقيام الآباء وبناتهم بأنشطة مرتبطة باللياقة البدنية فيها شيء من التعاون .
وحين تمت مقارنة هذه المجموعة مع المجموعة التي كانت على لائحة الانتظار لوحظ ، بعد مرور 9 تسعة أشهر ، ان الفتيات اللواتي شاركن بهذا البرنامج تحسنت مهاراتهن في اتخاذ القرار وتحسنت أيضاً كفاءتهن الاجتماعية-العاطفية ووعيهن الاجتماعي وعلاقاتهن، هذا إضافة إلى تحملهن أكثر للمسؤولية ولإدارة حياتهن.. الواقع أن هذه الدراسة تسلط الضوء على مدى أهمية جودة العلاقة ما بين الاب وابنته.

هناك حاجات أخرى تحتاجها الفتاة من أبيها: ترقبوا الحديث عنها في المقالة اللاحقة.

اترك رد