4 طرق لتربية أطفال ذوي شخصية مميزة

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تربية أطفال ذوي شخصية:
تؤكد العديد من الدراسات من المنظمات والباحثين المرموقين التراجع المطرد في شخصية الأطفال من الناحية الأخلاقية. يعتقد 62 بالمائة من أكثر من 2600 مشارك في استطلاع NBC News State of Kindness Poll أن الأطفال اليوم أقل لطفًا مما كانوا عليه في الماضي. ويعتقد ستون في المائة من البالغين أن فشل الشباب في تعلم القيم الأخلاقية مشكلة خطيرة. يقول اثنان وسبعون في المائة من الأمريكيين إن القيم الأخلاقية “تزداد سوءًا”. فالتعاطف عند المراهقين أصبح أقل ب 40 بالمئة مما كانت عليه النسبة قبل 3 عقود. والقيم الأخلاقية تزداد سوءاً والنرجسية زادت بنسبة 58%.

يعدّ المنزل دائمًا أفضل مدرسة لتنمية الشخصية، ولكن في عالم اليوم المفعم بالعنصرية والبذاءة، نحتاج إلى بذل المزيد من الجهد الحثيث لبناء شخصية أطفالنا. فيما يلي 10 نصائح عن الأبوة والأمومة وبناء الذكاء الأخلاقي من خلال الفضائل السبع الأساسية التي تساعد في تعليم الطفل القيام بالاشياء بشكل صحيح وتربيته على تمييز الصح من الخطأ وعلى استيعاب القيم الأخلاقية والتصرف بالشكل الصائب بدون أن يرشده أحد إلى ذلك.

في هذه المقالة ستجدون عشرة أسئلة عن الأبوة والأمومة لمساعدتكم على قياس عدد المرات التي طبقتم فيها كأهل ممارسات تزيد من تطوير الأخلاق لدى الطفل.

Premium Freepik License
الالتزام بتربية طفل ذي أخلاق عالية

“ما أهمية تربية طفل ذي أخلاق عالية بالنسبة لك؟” إنه سؤال هام يجب طرحه لأن الأبحاث توصلت إلى أن الآباء الذين يشعرون بقوة أن أطفالهم سيصبحون أشخاصاً طيبين ينجحون عادةً. والسبب أنهم ألزموا أنفسهم بذلك الجهد. إذا كنت تريد حقًا تربية طفل خلوق ، فالتزم بتربية طفل على هذه الشاكلة

السؤال # 1 :على مقياس من 1 إلى 10 .. ما أهمية أن يصبح طفلك شخصًا قويًا وذا أخلاق؟

تعرف على معتقداتك وتشاركها

قبل أن تتمكن من تربية طفل ذي أخلاق عالية، يجب أولاً أن يكون واضحاً بالنسبة اليك المعتقدات التي تؤمن بها. فكر ملياً بالقيم التي تؤمن بها ثم شاركها بانتظام مع الاخرين. سنورد الآن 400 فضيلة أو قيمة أخلاقية.. اختر منها الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة إليك والتزم بتطبيقها:

السؤال # 2: تخيل أنه مر 30 عامًا وأن أطفالك قد كبروا. أنت الآن تنظر إلى أطفالك البالغين. ما هي السمات الشخصية التي تأمل أن تكون انغرزت فيهم في طفولتهم؟

فيما يلي بعض السمات الشخصية التي تساعد الأطفال على تطوير الذكاء الأخلاقي. فكر فيها. ما هي السمات التي تعتقد أن أطفالك سيحتاجون إليها ليصبحوا أشخاصًا صالحين؟

الإيثار ، الحزم ، الهدوء ، الرعاية ، الإحسان ، العفة ، المواطنة ، التوافق ، الرحمة ، مراعاة مشاعر الآخرين ، التعاون ، الشجاعة ، المجاملة ، الموثوقية ، العزم ، الانضباط ، التعاطف ، التميز ، الإنصاف ، الإخلاص ، المرونة ، التسامح ، الود ، التقشف ، الكرم ، اللطف ، الصدق ، اللطف ، الامتنان ، الجرأة ، المساعدة ، الصدق ، الشرف ، التواضع ، المثالية ، الاجتهاد ، المبادرة ، البصيرة ، النزاهة ، البهجة ، العدل ، اللطف ، الحب ، الولاء ، الرحمة ، التواضع ، الاعتدال ، الطاعة ، التفاؤل ، الصبر ، الهدوء ، المثابرة ، الأدب ، الحكمة ، العزيمة ، الاحترام ، المسؤولية ، الحيلة ، الخشوع ، ضبط النفس ، الانضباط الذاتي ، الحساسية ، الصفاء ، البساطة ، الإخلاص ، الصمود ، اللباقة ، الاعتدال ، المثابرة ، الشكر ، التسامح ، الأهلية ، الصدق

فلتكن قدوة بأخلاقك

الأهل هم المعلمون الأوائل وهم الأكثر تأثيراً في أطفالهم لذا تأكد من أن تكون سلوكياتك مدعمة بأخلاقيات عالية بحيث يلتقطها أطفالك منك ويقلدونها. واجعل حياتك مثالًا حيًا على السلوك الأخلاقي الجيد ليراه طفلك.

السؤال # 3: اسأل نفسك كل يوم: “إ إذا كانت تصرفاتي هي الشيء الوحيد الذي يراه طفلي فما هو المثال الذي أحتذي به ؟ ” غالبًا ما تكون الإجابة معبرة جداً.

Premium Freepik License
اجعل اللحظة الحالية فرصة للتعلم

أفضل لحظات التدريس ليست تلك التي تم التخطيط لها – بل تلك التي تحدث على نحو غير متوقع. ابحث عن القضايا الأخلاقية للحديث عنها عند ظهورها. استفد من هذه الفرص لأنها تساعد أطفالك على تطوير معتقدات أخلاقية متينة من شأنها أن تساعد في توجيه سلوكهم بقية حياتهم. لا تنس أن أطفالك سيسمعون رسائل لا نهاية لها تتعارض مع معتقداتك ، لذلك من الضروري أن يسمعوا عن معاييرك الأخلاقية. تعجّ البرامج التلفزيونية والأفلام والصحف والأدب بالقضايا الأخلاقية وحياتك اليومية أيضاً مليئة بها لذا استفد من ذلك لمناقشة معتقداتك مع أطفالك .

السؤال # 4: ما هي اللحظات التي يمكنني الاستفادة منها لجعل أطفالي يفهمون ويتبنون معتقدات أخلاقية عالية؟

ترقبوا في المقالة القادمة 6 طرق أخرى عن تربية أطفال ذوي شخصية

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...