كيف يتجنب الأهل نقل مخاوفهم إلى أطفالهم

0
أعاني من اضطراب القلق ، لذلك أشعر بالقلق من أن ينتقل قلقي إلى أطفالي.

عندما كانت ابنتي تبلغ من العمر عامين تقريبًا ، كنا نزور الأقارب الذين يعيشون في مبنى سكني شاهق. لطالما كنت أخاف من المرتفعات ولا أخرج إلى الشرفة مهما كانت آمنة. ذكّرني الجزء العقلاني من عقلي بأنه لن يحصل أي شخص على تصريح بناء يتضمن شرفات معرضة للسقوط ، لذلك كنت أعرف أن لا خطر على أي شخص من الشرفات.

كنت أعلم أن خوفي كان غير منطقي. لكن عندما اصطحبت حماتي طفلتي الصغيرة إلى الشرفة ، زاد معدل ضربات قلبي بسرعة ، وكان بإمكاني سماع ضرباته. شعرت بالإغماء ورأيت بقعًا. قفزت وطالبت زوجي بإعادتها إلى الداخل.

بعد ما يقرب من عقد من الزمان ، شعرت بالذعر من تلك التجربة. عليّ التوقف عن الخوف والتقاط أنفاسي. أعلم أنه لم يكن هناك أي خطر على الإطلاق: كان الجدار مرتفعًا جدًا بحيث لا يمكنها تسلقه كما أنها لن تستطيع تسلق الكراسي أضف إلى ذلك أن على الشرفة معها أربعة بالغين أكفاء. في الوقت الحالي ، أقنعني عقلي ، على الرغم من كل الأدلة المنطقية ، أن طفلتي كانت في خطر داهم من السقوط عن الشرفة.

Premium Freepik License

أنا مثل ملايين الناس في العالم ، أعاني من اضطراب القلق. في الواقع أنا قادرة على التحكم بقلقي بسبب تناولي الأدوية و ممارستي لتمارين التنفس والصلاة والتأمل. لكن ردود أفعالي ليست دائمًا طبيعية وصحية ، لذلك أشعر بالقلق من أن أثقل كاهل أطفالي بقلقي وما أخشاه أيضاً هو أن يصابوا مثلي باضطراب القلق كما يخشى بعض الأهل أن ينقلوا لأطفالهم أمراض كالسكري والضغط المرتفع.

ولكن لحسن الحظ هناك بعض الحلول العملية .. وكما آخذ أدوية وأمارس التأمل كعلاج لقلقي يمكنني الاستفادة من الحلول العملية لتجنب أي إثارة القلق لدى أطفالي.

  1. السماح لأولادي بخوض غمار التجارب
    يقلق جميع الآباء بشأن أطفالهم ، لكن الإصابة باضطراب القلق تعني أحيانًا نقل هذه المخاوف إلى مستوى غير منطقي. إن السماح لأطفالي بالتجارب المناسبة لسنهم لا يساعد فقط في دفعهم إلى المواقف التي يمكنهم فيها تطوير آليات التأقلم الخاصة بهم ، بل يتيح لي أيضاً التمرن على كبح مخاوفي خطوة بخطوة. يقترح الدكتور منديز “تقييم الأنشطة بحسب ملاءمة النمو”. “هل من المناسب لطفل يبلغ من العمر 3 سنوات أن يذهب في موعد لممارسة نشاط رياضي بمفرده؟ إذا كنت خائفًا أو غير متأكد من تاريخ ممارسة النشاط الرياضي ، فاسأل نفسك ، كيف يمكنك بصفتك أحد الوالدين جعل تاريخ ممارسة هذا النشاط هذا مناسبًا وآمنًا ومريحًا ؟ ” من خلال التراجع إلى الوراء قليلاً، والنظر إلى الأمر بموضوعية والقول لنفسك أنا قادرة على التحكم بمخاوفي.
  2. لا تجعل من مخاوفك كارثة
    عندما كانت طفلتي على الشرفة وذهب عقلي مباشرة إلى نتيجة مأساوية ، كان ذلك كارثيًا. يستفيد القلق من خيالي النابض بالحياة أحيانًا ، وهو ليس مفيدًا لنفسي أو لأولادي. مثلاً إذا أبلغت طفلتي أنني لن أسمح لها بعبور طريق مزدحم بمفردها للوصول إلى منزل أحد الأصدقاء ، فلا داعي لإخافتها بالسيناريوهات المتطرفة. بدلاً من إخبارها أنني لا أريد أن أجدها ميتة في الشارع، يجب أن أركز على سلامتها بعبارات أصغر وأكثر واقعية. إن تخيل أفضل نتيجة بدلاً من أسوأها هو إحدى طرق إدارة التوقعات السلبية والسيطرة على الميول إلى حدوث كارثة.

ترقبوا في المقالة المقالة: 4 طرق أخرى لتجنب نقل مخاوف الأهل إلى أطفالهم

اترك رد