Site icon التربية الذكية

هل طفلكم في حالة هياج وحركة دائمين ؟

Premium Freepik License

طفلكم في حالة هياج وحركة:
بدءاً من مرحلة الحضانة، يصبح الطفل أكثر قدرة على التحكم بحركاته عند الحاجة نتيجة تحسين مهاراته الحركية. كما يكتسب شيئاً من النضج يساعده على ضبط نفسه بشكل أفضل، ليتمكن شيئاً فشيئاً من التعبير عن انفعالاته والحفاظ على تركيزه لفترات أطول.

ولكن الطفل، حتى لو كان في سن الالتحاق بالمدرسة، يحتاج إلى الحركة؛ والهياج المحدود يكون عادةً طبيعياً وغير مثير للقلق، بحيث يشكل، بالنسبة إلى غالبية الأطفال، وسيلة لتطوير مهاراتهم الحركية وتفريغ التوتر والانفعالات. غير أن البعض يحتاج إلى هياج وحركة بشكل مستمر أو يكون أكثر شغباً.

ما المقصود بالطفل الهائج؟
Premium Freepik License

عندما يكون الطفل غير قادر على البقاء في مكان واحد أو يتحدث بشكل سريع، تُعرف هذا الحالة بالهياج الحركي. وعلى الرغم من أنها حالة تسبب الارهاق الجسدي للمحيطين به، من المهم ترك الطفل يتحرك ويعبر عن نفسه. ولكن في حال استمرار هذا السلوك لفترة زمنية طويلة أو ظهوره في أوقات غير ملائمة، يستحسن تطبيق استراتيجيات مع الطفل يمكن أن تساعده على استعادة هدوئه.

الاسباب المحتملة للهياج

تكثر الاسباب الكامنة وراء الهياج الشديد. راقبي طفلك عن كثب وانتبهي إلى ما يمر به في حال لاحظت أنه مهتاج أكثر من العادة.

هل هو مفرط الحركة أو النشاط hyperactif ؟
Premium Freepik License

قد يكون تصنيف الطفل الهائج ب “المفرط النشاط” مغرياً. ولكن من المهم توخي الحذر لأن هذا التشخيص يقتضي استشارة أخصائي في هذا المجال. يُنصح باستشارة طبيب إذا كان طفلك في حالة من الهياج الدائم أو في حال كان هياجه يؤثر سلباً على علاقاته وقدرته على التعلم ويجعل الحياة الأسرية صعبة.

كيف يمكن مساعدة الطفل في الحفاظ على هدوئه ؟
Exit mobile version