حتى يطوّر الطفل قدراته من حقه عليكم تعليمه 5 أشياء..

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من حق أطفالنا علينا أن نساعدهم على تنمية قدراتهم كلها لا سيما العقلية منها.. فكيف يمكننا تحقيق هذا الأمر؟

إليكم 5 اشياء من حق أولادنا ألا تحرمهم منها
1- ركزوا على بناء شخصياتهم

يحتاج أولادنا إلى بوصلة تساعدهم على اتخاذ القرارات الصحية. اعملوا جاهدين على غرس القيم والأخلاق الحميدة في نفس طفلكم. اغتنموا دروس الحياة لتعززوا القيم في نفوسهم باستمرار. مثلاً: ركّز على أهمية الاستقامة والتعاطف مع الآخرين بدل أن تركز على ان عليه الربح مهما كلفه الأمر. فالأولاد الذين يفهمون قيمهم جيداً، يقدرون على اتخاذ الخيارات السليمة حتى لو لم يوافق الآخرون على تصرفاتهم.

2- اجعل الامتنان والشكر أولوية.

الامتنان أو الشكر هو علاج رائع للشفقة على النفس ولغير ذلك من العادات السيئة التي قد تمنع طفلك من أن يكون قوياً من الناحية الفكرية. ساعد طفلك على التأكيد على كل ما هو جيد في العالم بحيث يرى، حتى في أسوأ ايامه ، أنه يملك الكثير من الأشياء التي عليه أن يشعر بالامتنان عليها. إن الشعور بالامتنان والشكر سيعزز مزاج الطفل ويحثه على حل مشاكله.

3- حثه على تحمل المسؤولية.

عندما يرتكب الطفل خطأ أو عندما يسيء التصرف، عليك أن تفهمه إذا حاول أن يضع اللوم على الآخرين على سوء تصرفه، أن يتحمل مسؤولية خطئه وألا يسقطه على غيره.

4- علمه مهارات ضبط مشاعره.

إن تقوية القدرات العقلية تتطلب أن يكون الطفل واعياً لمشاعره وانفعالاته. ليست المسألة هو كبح المشاعر بل اختيار الطرق الصحية للتعامل مع هذه الانفعالات والمشاعر كالغضب والحزن والخوف. وعندما يفهم أولادنا مشاعرهم ويعرفون كيف يتعاملون معها، سيكونون أكثر استعداداً لمواجهة الحياة.

5- كن مثاله

كن مثالا يحتذي به. تكلم عن أهدافك الشخصية وكيف عملت على تنميتها والوصول إلى تحقيقها. واجعله يفهم أن تنمية قدراته الفكرية والعقلية هي اولوية من أولوياته في الحياة فكلما استطاع أن يطوّر مهاراته العقلية ، استطاع النجاح في الحياة وصعوباتها. وأره أنك عملت وما زلت تعمل على تطوير عقلك وقدراته.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...