خصائص شخصية الأطفال العباقرة: 4 صفات تتميز بها شخصياتهم

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.


يُظهر بعض الأطفال، من العمر عينه، مهارات وقدرات أفضل من غيرهميتمتع الأطفال العباقرة بقدرة إدراكية كبيرة ويمكنهم تحقيق أشياء عظيمة، خاصة في المجال المعرفي حيث يتطورون أكثر. 

الأطفال العباقرة ، منذ الطفولة، لديهم قدرات أعلى من معدل قدرات الأطفال في السن عينه. لديهم بشكل عام موهبة أو عبقرية في مجال فكري واحد أو أكثر. 

يظهر الأطفال العباقرة خصائص شخصية مميزة. نذكر بعضاً منها. 
  • مندفعون وفضوليون 
    إنهم أطفال مندفعون وفضوليون يبحثون باستمرار عن المعلومات لمواصلة التعلم. 
  • النقد الذاتي 
    إحدى ميزات شخصية الأطفال العباقرة هي قدرتهم الكبيرة على النقد الذاتي. إذا فعلوا شيئًا ما ، فإنهم يقضون الكثير من الوقت في تحليل ما يريدون وكيف سيفعلونه. إذا عدلوا عن فعله، فإنهم يفكرون فيما يمكنهم تغييره لجعله بالطريقة التي يتمنونها. 
  • منعزلون ومتفانون وعصبيّون في بعض الأحيان 
     إنهم أفراد وحيدون، ولديهم روابط اجتماعية أقل من غيرهم. في الواقع، جزء كبير من وقتهم مُخَصَّص للعمل مما يؤثّر على حياتهم الاجتماعية. 
freepik.com

في سنّ المراهقة، يحاولون صقل هذه الموهبة التي يمتلكونها، لكن أصدقائهم من العمر عينه لا يفهمونها. لذلك ينتهي بهم الأمر إلى أن ينحوا هذه الموهبة جانباً. في بعض الأحيان، يمكن لهذا التفاني المفرط أن يتحول إلى مرض ويمنعهم من الشعور بالسعادة. ثم يصبحون مهووسين أكثر وأكثر بشأن الاستمرار في التعلم لذلك قد تظهر عليهم بعض العوارض العصبية. 

إنّهم يعملون من أجل الشغف وليس من أجل المال 

يكون الأطفال العباقرة أو الموهوبون، في مرحلة البلوغ، متحمّسين للغاية لعَمَلِهم ولا يسعون للحصول على مردود مادي بل يفعلون ذلك تلبيةً لنداء داخلي. بالنسبة لهم، تكمُن المُتعة الحقيقية في إتقان عملهم. 

الُعقلاء هم الذين يبحثون عن الحكمة ؛المجانين يعتقدون أّنهم وجدوها. “ 

نابليون 

باختصار، الطفل العبقري هو طفل لديه موهبة وإمكانيات حقيقية في مجال أو أكثر من مجالات الذكاء. لكن هذا لا يضمن له النجاح. في الواقع، من الضروري أن يتمتّع هؤلاء الأطفال ببيئة مناسبة لهم بالإضافة إلى موارد كافية في المدرسة والمنزل للعمل على هذه القدرات. يجب ألا نجبرهم ، بل نحفزهم. 

من المهم تذكُّر أنّ النقص في العطف والتحفيز وحتّى سوء التغذية يمكن أن تُؤثّر سلباً على ذكاء الأطفال. لذلك، يجب أن نكون منتبهين لكل هذه الجوانب لأنّ هذا هو ما يُحدّد ما إذا كان طفلنا سيصبح بالغًا ناجحاً أو بالغًا مُحبَطًا. 

اقرؤوا أيضاً : 11 صفة يتميز بها الأطفال العباقرة 

موقع التربية الذكية

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...