كيف تجعلون اولادكم يتغلبون على الخوف من طبيب الأسنان ؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

 الخوف أم الألم؟

 قد يشعر الطّفل عندما يذهب إلى طبيب الأسنان بمزيج من الخوف و الألم. و كذلك الكبار أحيانًا.يصعب على الطّفل التّمييز بين الاثنين وليس من المفيد بالضّرورة أن نشرح له الفرق. لأنّ خوفه يمكن أن يكون أكثر إحراجًا من ألمه (بالنسبة لموقفه أمام طبيب الأسنان). وفي بعض الأحيان يكون الخوف هو سبب الألم (عندما يضغط على أسنانه) وهذا ما يجعل الأمر أسوأ.الألم ليس موضوعيًا ، فهو يعتمد على ما تشعر به ويمكن تقليله بشكل كبير من خلال تطبيق فكرتين سهلتي الاستخدام.

1- لا تركّز على الألم

اعتقادًا منه بأنّه يفعل الشيء الصّحيح، قال طبيب الأسنان لابنتي: “أخبريني عندما تشعرين بالألم”.

بهذه الجملة البسيطة، هو :

  • يركّز الانتباه على الألم
  • يوحي لها بأنّها ستتألم بالتّأكيد
    يُسمّى هذا في التّنويم المغناطيسي، “الافتراض المسبق” وهو فعّال للغاية في تحقيق ما تم ذكره للتو. ( كما عندما نقول: “انتبه كي لا تقع!”)تحضّر كلّ جسد ابنتي تلقائيًّا في حالة من اليقظة المفرطة و التّوتر. لديها مهمّة: احترسي من الألم!وبالطبع، بعد دقائق معدودة، بدأت تتألّم. لذلك قرّر تخدير سنّها.
    أمّا بالنسبة للحقنة، فقد استخدم طريقة أكثر هدوءاً: “أطلب منك إغلاق عينيك، لأنّ السّائل يمكن أن يتدفّق، سأخبرك متى يمكنك فتحهما”.
    نتيجة لذلك، لا تستطيع ابنتي رؤية الحقنة الضّخمة التي يسحبها الطّبيب من درجه ولا تشعر مطلقًا بشكّة الابرة التي لم تكن تعلم بوجودها.
    الألم هو ظاهرة ذاتية جدًا: هل حدث من قبل أن شعرت بالألم بعد أن أدركت أنك جرحت نفسك فقط؟ … 
2- صرف الانتباه:

نظرًا الى أنّها لا تعرف أنّه تمّ تخديرها، فإنّها تستمر في الشّعور بالألم، حتّى عندما يختفي … أصبحت متوتّرة، بالكاد تتنفس وترتعش.
أمّا طبيب الأسنان فيحاول أن يعيد اليها حالة الهدوء دون نجاح.
فهناك صوت آلة الحفر و آلة امتصاص اللّعاب، الضّوء الذي يعميها، لكن …… ركعت بجانبها و بدأت أخبرها بقصّة تدور أحداثها في غابة مسحورة، و أنا أهمس في أذنها. أبذل أنا بنفسي جهدًا لأصرف انتباهي عن هذه الآلة الضّخمة، وأركز تمامًا على ما أسرده لها. بعد لحظات قليلة، تسترخي ابنتي، و تركّز انتباهها على سماع كلماتي في الصّخب المحيط بنا, وتنسى كلّ الباقي تمامًا (وأنا أيضًا).
هذه إحدى الطّرق التي يستخدمها الممرّضون والأطبّاء المدرّبون على التّنويم المغناطيسي لعلاج الآلام، عند أخذ خزعة من النّخاع الشوكيّ مثلاً. 

بطلا القصّة الحقيقيّان هما:
  • صرف الانتباه
  • التّركيز على شيء آخر (ويفضل أن يكون شيئًا ممتعًا)
إنّهما أمران بسيطان, وفي متناول الجميع.
 تنظيف الأسنان

شجّعت هذه التّجربة ابنتي على تنظيف أسنانها بانتظام أكثر. و لاعطائها دافعاً أكبر، أضع لها أغنيةً تحبّ الاستماع إليها كلّ ليلة. الاستماع إلى الموسيقى أثناء تنظيف الأسنان، يا لها من طريقة ممتعة لتوسيع ثقافتهم الموسيقيّة (أسبوع موزارت، أسبوع عبد الحليم حافظ، أسبوع نانسي عجرم, أسبوع عمر دياب …)؟

وأنتم، ما هي نصائحكم لجعل تنظيف الأسنان بالفرشاة أكثر متعةً؟ 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...