لماذا يضرب طفلك رأسه بالأرض او الحائط؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لماذا يضرب طفلك رأسه بالأرض؟ عندما أصبح طفلك دارجاً (ما بين سنة و4 سنوات) ، لا شك أنك كنت مستعدة لرؤية القليل من العدوانية..
ولا ريب أنك سمعت قصصاً عن الأطفال ما قبل الحضانة مثلاً كيف أن طفلاً عض رفيقه في ملعب الحضانة أو لعلك شاهدت بأم العين طفلاً في السنتين من عمره يضرب أمه في السوبرماركت .

كل هذا طبيعي جدًا، من ناحية النمو : الأطفال الصغار هم أشخاص صغار لديهم مشاعر كبيرة، وأحيانًا يكون توجيه الضربة القاضية هي طريقتهم الوحيدة لإعلامنا نحن الكبار بأنهم غاضبون ، أو متعبون ، أو جائعون ، أو فقط مجانين.
لكن ماذا لو كان طفلك الدارج يعكس إحباطه على نفسه؟ إنه لأمر مخيف أن تشاهدي طفلك يضرب رأسه بيده أو يضرب رأسه بالحائط.

هل هذا متوقع أيضًا أم أنه شيء يدعو للقلق؟

لماذا يضرب طفلك رأسه بالأرض؟ إليك السبب من موقع التربية الذكية وراء محاولة الطفل القتال مع نفسه وما يمكنك فعله؟
لماذا يحدث ذلك: ؟

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعل طفلك يتفاعل بهذه الطريقة :
قلة مهارات التواصل عنده

إذا كان طفلك يشعر بمشاعر كبيرة – مثل الغضب ، أو الغيرة ، أو الخوف ، أو الارتباك – ولكن الأهل لا يستطيعون استيعاب مفرداته بعد ، فقد يكون الضرب هو الطريقة الوحيدة لإخبارك بما يحدث في رأسه الصغير. قد يكون منزعجاً أيضًا من نفسه لعدم قدرته على التعبير عن شعوره ، ويمكن أن يكون ضرب الرأس رد فعل طبيعي على الإحباط الذي يشعر به.

طفل المشاغب
freepik.com
التهدئة الذاتية أو السعي الحسي

يتوق بعض الأطفال إلى التجارب الحسية الجسدية أو قد يشعر بعض الأطفال شعوراً خفيفاً بالألم ؛ ورداً على ذلك ، قد يلجؤون إلى ضرب أنفسهم لتلبية الرغبة في التحفيز الجسدي. وبعض الأطفال يلجؤون أيضًا، عندما يكونون متوترين أو متعبين ، إلى الحركات الجسدية المتكررة كطريقة للتهدئة الذاتية.

يسعى للحصول على رد فعل منك

الأطفال نرجسيون صغار. إنهم يحبون حقًا جذب انتباهك الكامل وسيفعلون أي شيء تقريبًا للحصول عليه. إذا جاءت ردة فعلك قوية في المرة الأولى التي ضربوا فيها رأسهم ، فقد يكررون هذا السلوك للاستمرار في جذب اهتمامك. (يتفاعل معظم الأهل بشكل سلبي مع طفلهم الذي يضرب رأسه).
أو قد يكون ذلك للحصول على رد فعل إيجابي: ربما كان طفلك يقلد سلوك شخص آخر ، ضحكت أنت أو زوجك عليه ، والآن يسعى للحصول على هذا التعزيز الإيجابي مرة أخرى.

شيء ما يؤذيه

إذا كان طفلك يعاني من التهاب في الأذن أو يعاني من الم الأسنان ولكنه لا يستطيع إخبارك ، فقد يضرب نفسه ليخبرك بأنه ليس على ما يرام.

كيف تعالجين هذه المشكلة؟ ترقبي الإجابة في المقالة القادمة : “لماذا يضرب طفلك رأسه بالأرض وكيف تتصرفين وتعالجين المشكلة؟”

.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...