كيف نساعد اطفالنا على تحديد مشاعرهم وتطوير مهاراتهم العاطفية والتّعبير عنها

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنكم من خلالها مساعدة طفلكم في التّعرف على مشاعره والتعبير عنها:

انتبهوا للإشارات: في بعض الأحيان قد يكون من الصّعب التّعرف على المشاعر. انغمسوا في مشاعر طفلكم من خلال النّظر إلى لغة جسده، والاستماع إلى ما يقوله ومراقبة سلوكه. إنّ معرفة ما يشعر به و أسبابه, يعني أنّه يمكنك مساعدته في تحديد هذه المشاعر والتّعبير عنها وإدارتها بشكل أفضل.

وراء كل سلوك شعور: حاولوا أن تفهموا المعنى والشعور وراء سلوك الطفل. يمكنكم مساعدة طفلكم على إيجاد طرق أخرى للتّعبير عن هذا الشعور بمجرّد أن تعرفوا ما هي أسبابه.

أعطوا الشعور اسماً: ساعدوا طفلكم على تسمية مشاعره من خلال تصنيفها. تسمية المشاعر هي الخطوة الأولى في مساعدة الأطفال على تعلّم التّعرف عليها. فهذا يسمح لطفلكم بتطوير مفردات عاطفيّة لكي يتمكّن من التّحدث عن مشاعره.

التّعرف على مشاعر الآخرين: توفير الكثير من الفرص للتّعرف على مشاعر الآخرين. قد تطلبون من طفلكم التّفكير فيما قد يشعر به شخصٌ آخر. تُعدّ الرّسوم المتحرّكة أو الكتب المصّورة طريقةً رائعة لمناقشة المشاعر و هي تساعد الأطفال على تعلّم كيفيّة التعرّف على مشاعر الآخرين من خلال تعابير الوجه.

كونوا قدوة: يتعلّم الأطفال عن المشاعر و كيفيّة التعبير عنها بشكل مناسب من خلال مشاهدة الآخرين. أظهروا لطفلكم كيف تشعرون حيال المواقف المختلفة وكيف تتعاملون مع هذه المشاعر.

التشجيع بالاطراء: امدحوا طفلكم عندما يتحدّث عن مشاعره أو يعبّر عنها بطريقة مناسبة. فهذا لا يُظهر فقط أنّ المشاعر طبيعيّة و أنّه لا بأس في التّحدث عنها، بل إنّه يعزّز السلوك وغالباً سوف يكرّره.

استمعوا إلى مشاعر طفلكم: ابقوا حاضرين وقاوموا رغبتكم في التخلّص من مشاعر طفلكم السيّئة. ادعموا طفلكم في التّعرف على مشاعره والتّعبير عنها حتّى يتم سماعه. عندما يتمّ التقليل من قيمة المشاعر أو تجاهلها، غالبًا ما سوف يُعبّر عنها الطّفل بطرق غير صحيّة.

في بعض الأحيان، لا يمتلك الأطفال الكلمات للتعبير عن مشاعرهم وقد يعبّرون عن هذه المشاعر بسلوك سيّء:

قد يضرب طفلكم الألعاب أو يرميها عندما يكون غاضبًا أو محبطًا. قد يواجه صعوبةً في الإستقرار بعد يوم حماسيّ. استخدموا هذا كفرصة تعليميّة لتعرّفوا طفلكم كيفية التعبير عن مشاعره بطريقة إيجابية. كيف نساعد اطفالنا على تحديد مشاعرهم؟ علّموا طفلكم كيفية التّعامل مع مشاعره من خلال:

أخذ أنفاس عميقة- طلب المساعدة أو الدّعم – الابتعاد وأخذ وقت استراحة – إيجاد طريقة مختلفة لعمل الأشياء – أخذ وقت للاسترخاء قبل المحاولة مرّة أخرى – محاولة حلّ المشكلة بالكلمات

قول ما يشعر به بدلاً من تمثيله – لتّحدث مع الكبار عما حصل – قضاء الوقت مع أحد أفراد الأسرة أو طلب العناق أو الاحتضان – وصف ما يشعر به أو رد فعله

أنتم تلعبون دورًا مهمًا في التطوّر العاطفيّ لطفلكم

إنّ مساعدة الطّفل في التّعرف على مشاعره هي الخطوة الأولى في مساعدته على إدارتها.

الأطفال القادرون على تحديد مجموعة واسعة من المشاعر وفهمها والتعبير عنها وإدارتها يختبرون فوائد طويلة المدى تؤثّر ايجابيّاً على صحّتهم العقليّة وراحتهم.

اقرأ أيضاً : اكتشفي سبب سلوك طفلك السّيء و ستجدين الحلّ

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...