Site icon التربية الذكية

تويتر، فايسبوك، انستغرام: هل تؤثر مواقع التواصل في ذكاء الطفل أم تزيده؟

تويتر، فايسبوك، انستغرام: هل تؤثر مواقع التواصل في ذكاء الطفل أم تزيده؟

Premium Freepik License

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال موضوع شغب الرأي العام لمدة طويلة. فمن الضروري أن يتبع أطفالنا التكنولوجيا لما لها من إيجابيات من ناحية التواصل والتعرف على التقنيات الجديدة. لكن إلى أي حد يجب السماح له بذلك. وماذا عن السلبيات؟ إليكم المزيد من التفاصيل حول تأثير مواقع التواصل الإجتماعي على الطفل عبر هذا المقال من موقع التربية الذكية.

مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك والتويتر وغيرهما، تسهّل على أبنائكم التواصل مع أصدقائهم وأقاربهم ومعرفة آخر مستجدّاتهم. ولكن ككلّ الأمور التي يتعلّق بها الناس، لمواقع التواصل الاجتماعي تأثيرات سلبية. فقد أتبتت دراسة أجريت في جامعة أوكسفورد أنّ استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يؤثّر سلبيًّا في ذكاء الأولاد. وقد يكون الضرر طويل الأمد وغير قابل للمعالجة.

وفي المقابل، يشير المؤيّدون لمواقع التواصل الاجتماعي، إلى أنّها تنمّي تفاعلهم الاجتماعي بينما تعتاد أدمغتهم التكنولوجيا الجديدة.فأين هي الحقيقة؟ تابعوا القراءة لمعرفة التأثير المباشر على نفسيّة أولادكم…

التأثيرات السلبية للتواصل الاجتماعي على الأولاد:

التأثير السلبي الأكثر شيوعًا لمواقع التواصل الاجتماعي هو الإدمان عليها وتفقّدها المستمرّ الذي يحفّز الأجزاء التي تدير الإدمان في الدماغ. وقد يعطّل هذا الإدمان عند الأولاد نشاطات مهمّة أخرى كالتركيز في المدرسة، والمطالعة وممارسة الرياضة.

أمّا تأثيرات الإكثار من التواصل الإجتماعي الطويلة الأمد فهي:
غير أنّ البعض يعتقد أنّ مواقع التواصل الإجتماعي تنمّي تقنيات ومهارات إجتماعية مهمّة لا يفهمها الراشدون ولا يقدّرونها:
كيف يمكن أن يستفيد الأهل من مواقع التواصل الإجتماعي؟
Exit mobile version