هل يمكننا أن نتجنّب تقوّس الساقين عند الاطفال؟(2)

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تقوّس الساقين عند الأطفال او ما يُعرف باسم الركبة الفحجاء، هي حالة طبيّة تتميّز بميل طفيف في عظمتيّ الساقين نحو الخارج. ويؤدي هذا إلى انفصال في عظمة الركبة ويشكّل قوساً. هل من الممكن تجنب ذلك؟

في المقالة السابقة تقوّس الساقين عند الأطفال، كيف نصححه؟ تحدثنا عن مشكلة تقوس القدمين والعلاج. والآن سنتعرف إن كان بإمكاننا تجنيب الطفل الإصابة بهذه المشكلة

ما من وصفة محددة لتجنّب هذا الخلل باستثناء ما ننصح به لتجنّب الكساح. لكن ممارسة العادات الجيّدة يمكن أن تساهم في تجنّب الإصابة بتقوّس الساقين، مثل:
  • تعريض الطفل لأشعة الشمس في ساعات الصباح الأولى كي يتلقى كمية مناسبة ووافية من الفيتامين D.
  • تجنّب البدانة عند الطفل
  • اعتماد النزهات القصيرة. عند المشي، يحول حجم الفخذين دون التصاق الركبتين ببعضهما البعض الأمر الذي يؤدي إلى الركبة الفحجاء.
إليكم بعض الممارسات اليومية التي يمكنكم القيام بها لتحسين الوضع:
1- وضعيّة المشي

أول ما عليكم ان تفعلوه هو مساعدة الطفل على أن يسير بشكل صحيح. يجب أن يحرص الأهل على أن يبقي الطفل عموده الفقري مستقيماً فيما هو يمشي، وعندما يجلس وحين ينام أيضاً.

عندما يستغرق الطفل في النوم، يمكنكم أن تضعوا وسادة رفيعة تحت عنقه وان ترفعوا ركبتيه كي يرتاح ويمدّ عموده الفقري.

2- تمارين

ثمة تمارين مفيدة للساقين المقوّستين عند الأطفال. يمكنكم على سبيل المثال ان تجعلوه يتمدد على ظهره وتقوموا بطيّ ركبتيه مع الضغط باتجاه المعدة. يمكنكم أن تفعلوا ذلك ببطء وصبر. ومن التمارين المثالية للجسم استخدام حزام لضم الساقين ومن ثم مدّهما وتمطيتهما. يمكنكم أيضاً أن تشابكوا ساقيه وان تمرروا أحد ذراعيه خلف عنقه وتمسكونه باليد الأخرى. تقوّي هذه التمارين الظهر وتقوّم الوضعية للجلوس أو للمشي. يُفضّل أن تغنّوا أو أن ترووا له قصة فيما انتم تقومون بهذه التمارين لئلا يملّ الطفل.

تعتبر تمارين اللياقة خياراً ممتازاً فهي تساعد على تحسين الوضعية وعلى تقوية عضلات الركبتين والفخذين.

كما أن اليوغا للأطفال تقنية مثالية لتحسين وضعية الأطراف ومرونتها. يمكن أن يجد البعض أن الوضعيات صعبة لكنها تتحسن مع الوقت والممارسة.

3- الغذاء الجيد

يجب ان يكون النظام الغذائي طبيعياً ومتوازناً. كما يجب أن تكون الأطعمة غنيّة بكميات متناسبة من الكالسيوم والفيتامين C والفيتامين D.

4- التدليك

يمكن للتدليك أن يساعد ايضاً على تحسين مشكلة تقوّس الساقين. يجعل التدليك الطفل يسترخي ويقوي لديه منطقتي الظهر والساقين.

مما لا شك فيه أنه من الممكن التدخّل لمعالجة مشكلة تقوّس الساقين عند الطفل. ولا بد للأهل من أن يتسلحوا بالصبر والمثابرة ليساعدوا الطفل. إنّ القلق ومحاولة الوصول إلى نتائج في وقت قصير لا يجديان نفعاً أبداً.

اقرأ ايضاً: تقوّس الساقين عند الأطفال، كيف نصححه؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...