طفلي في الخامسة من عمره يعاني من فرط الحركة: كيف أجعله يركز؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

فرط الحركة

مشكلة أم

يتمتع ابننا بعاطفة كبيرة وهو مستعد للاندماج في كافة ألعاب أخيه البالغ من العمر 12 عاماً بدلاً من ألعابه. إنّه في الصف الثالث من مرحلة الحضانة، لكن قامته أطول من كافة رفاقه إذ تبلغ 1,20م. يعاني ابننا من مشاكل في النطق والكلام لكنه يتحسّن. فكيف نساعده على التركيز؟

رأي الأخصائي

التركيز أو القدرة على صبّ الانتباه في مهمة واحدة يتزايد مع العمر ويتحسّن ما بين عمر 6 و13 سنة. فالأولاد الأصغر سناً يتشتت تركيزهم بسهولة أكبر وذلك بحسب الأفكار التي تخطر لهم أو المنبّهات التي تأتي لتلهيهم. لكن الطفل البالغ من العمر 4 أو 5 سنوات يمكنه أن يسيطر على ما يلهيه إذا ما اقترحنا عليه مهاماً أو نشاطات تتناسب مع قدراته وأذواقه.

يبدو أنّ المشكلة التي يواجهها طفلك مرتبطة برغبته في أن يتصرّف مثل أخيه البالغ من العمر 12 سنة. أنتِ تقولين إنه “مستعد للاندماج في ألعاب أخيه”، فما الذي تعنينه بهذا الكلام؟ من الطبيعي جداً أن يحاول تقليد أخيه البكر، لأن الأخوة الأصغر سناً في العائلة يكبرون وهم يحاولون منافسة من هم أكبر منهم. إن كان ابنك يضطرب، لا يستطيع البقاء ساكناً، يعاني من نوبات غضب، يسبب لك الضغط النفسي، فلا بد أنّ السبب في ذلك يعود إلى إحباطه العاطفي الناجم عن كونه “صغيراً” أكثر مما هم ناجم عن “فرط حركة” محتمل. يجب أن تكونوا حذرين في استخدام هذه المصطلحات الرائجة. فالأولاد المشاغبون لا يعانون كلهم من فرط الحركة لحسن الحظ!

من ناحية أخرى، إنّ قامة ابنك الطويلة لا تعني أنّه ناضج أكثر من الأولاد الذين هم في مثل سنّه.

وإن كان يعاني من مشاكل في النطق، فعليك أن تستشيري معالجاً لتقويم النطق ليضع تشخيصاً ويعلمك ما إن كان يحتاج للخضوع لجلسات تأهيل. إذا أردتِ أن توجّهي انتباهه، فاقترحي عليه نشاطات كلاسيكية: تركيب صور بازل، تركيب قطع، رسم، تلوين، قص، رسم بالريشة، ألعاب بناء مثل الليغو.

اقرأي له الكثير من القصص واطلبي منه أن يروي لك ما يجري للأبطال كي تتأكدي من أنه يستمع إليك وأنه قادر على أن يعيد رواية قصة ما. ابدأي بكتب تناسب طفلاً في الخامسة من عمره. اجعليه يرتّب ألعابه بحسب أنواعها، وصوره في البوم للصور. ويمكن للكمبيوتر أن يساعد الطفل المضطرب على أن يركّز لوقت طويل على نشاطات معيّنة، شرط أن تختاري برنامجاً يتناسب مع مستواه. يمكنك مع بلوغه سن السادسة أن تعلميه قراءة الساعة.

لعل المهم هو ألا تطلبي منه “التركيز” على ألعاب أو نشاطات ما أكثر مما يستطيع أن يفعل.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...