كيف تنمون طفلاً مرناً ذا شخصية مميزة

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

كيف تنمون طفلاً مرناً؟
المرونة هي البراعة في أن تكون قادراً على القفز من فوق مطبّات الحياة فتتخطّاها.. فعندما تأتي الأوقات الصعبة، تساعدك المرونة في التغلب على المحنة والمشقة..

تنمو المرونة عند الأولاد والمراهقين عندما:
  • يشعرون بأن عائلتهم تحبهم.
  • يملكون أصدقاء متنوعين.
  • يحبهم راشد من خارج العائلة.
Premium Freepik License
محبوب من عائلته

يمكنك مساعدة طفلك على أن يكون طفلاً مرناً عبر التوضيح له جيداً بأنك تحبه (حتى لو أوضحت له توضيحاً تامًّا بأنك لا تحب الطريقة التي يتصرف بها في الوقت الحالي).

ليس الاستسلام لرغباته كلها إلى حد الشعور بأنك مستغَل طريقة جيدة للتعبير بحرية عن حبك للولد الصعب المراس. فالأهل الذين يستسلمون أو يخضعون كثيراً للولد الصعب، يشعرون في النهاية بالامتعاض. إن الشعور بالامتعاض والاستغلال هو شعور هدّام للود في العائلات. فإن كنت تشعر بهذا الشعور فعليك الكف عنه! أعطِ نفسك استراحة، وقلِّل من تقديم المساعدة لبعض الوقت.

أن تكون شخصاً منهكاً محروماً من نعمة النوم أمر لن يخدم أحد. الحقيقة أن تربية الولد الصعب تدفع حتى أقوى الأقوياء إلى استخدام ما لديه من قوى احتياطية. إن تربية مثل هؤلاء هو سباق ماراثوني لاختبار القدرة على الصبر والاحتمال، وليس سباقاً سريعاً أبداً. فإن اعتنيت بنفسك، يمكنك أن تقدّم لطفلك أو طفلتك ما يحتاجه، كما ستطمئن إلى أنك تملك الطاقة للاستمرار في هذا الدرب الشاق.
إن أقوى عامل في طريق طفلك إلى حياة ممتازة هو علاقته بك. فتنعُّم الطفل بعلاقة قوية وإيجابية معك هو الشيء الأهم. من هنا القول إنه إذا ما كان أحدكما يتصرف بطريقة تهدد متانة تلك العلاقة، فقد حان الوقت لتطبيق طريقة أخرى

سبع رسائل موجهة إلى الأهل الذين يبذلون جهداً مفرطاً
  • 1 ـ تذكّر: يوماً ما سيحتاج ابني إلى أن يتدبر أمره بدوني.
  • 2 ـ يكتسب الولد الكفاءة والثقة بالنفس من خلال مواجهة بعض الأشياء وحده.
  • 3 ـ هناك بعض الحالات التي يستطيع ابني مواجهتها بدون عوني.
  • 4 ـ تقديم المساعدة ليس أمراً مفيداً دائماً.
  • 5 ـ تنمو أقوى الأشجار في أعتى وأصعب الظروف المناخية العاصفة. إن تسهيل الأمور على الولد لن يعلّمه كيفية مواجهة الشدائد في الحياة.
  • 6 ـ لا تقم أبداً، إلا في حالات نادرة، بما يقدر ابنك أو ابنتك على القيام به بنفسه.
  • 7 ـ الأشياء النادرة هي الأشياء الأغلى قيمة. الحقيقة أنني لا أريد أن أقترح عليك أن تُبعد نفسك عن ابنك، بل أقترح عليك، إذا كنت تشعر بأنك مستغَل، أو أن جهدك غير مقدَّر، أن تقلّل من تقديم المساعدة.
امتلاك مجموعة متنوعة من الأصدقاء

العامل الثاني لجعل ابنك طفلاً مرناً ذا شخصية مميزة هو عقد الصداقات. ابحث دائماً فيما حولك عن الفرص المؤاتية التي تخوِّلك توسيع مجال صداقات ابنك. حاول أن تساعد ابنك على تنمية بعض الصداقات في المدرسة وخارج المدرسة. إن التجمعات الشبابية والانفتاح العائلي والاجتماعي والنوادي والكشافة والمخيمات ومنظمات الخدمات الاجتماعية، تقدر جميعها على تزويدك بطرق ممتازة لتحقيق هذا الهدف.
يبدو أن الأولاد الصعبي المراس الذين يقعون في المشاكل هم أولئك الذين ليس لديهم الكثير من الأصدقاء ويكتفون بمرافقة الأولاد الشبيهين بهم من حيث الطبع. عليك أنت كأب أو أم أن تجعلهم يختلطون مع مجموعة واسعة من الناس.
بعض الأولاد الصعبي المراس يحبون الوحدة. رغم أنه لا ضير من بعض الوحدة، إلا أن تدريبهم على التواصل مع مجموعة واسعة من الناس هي مهارة جيدة لتطور جميع الأولاد لا سيما منهم الأولاد الصعبي المراس الذين يملكون وسيلة أو وسيلتين فقط للتواصل مع الناس.

راشد من خارج العائلة

تربية الأولاد مهمة صعبة، أما تربية الأولاد الصعبين فهي مهمة صعبة ومتعبة. إن وجود راشد من خارج العائلة تثق به لعقد علاقة إيجابية مع طفلك، قد يُحدث فرقاً مذهلاً في حياته. ولكن على هذا الراشد ألاّ يُقحم نفسه في ضبط أو حل المشاكل دائماً، بل عليه أن يكون شخصاً يلجأ إليه ابنك عندما لا يقدر على اللجوء إليك.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...