5 طرق في الرياضيات تجعلكم عباقرة في الحساب الذهني

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الحساب الذهني ليس صعباً بقدر ما نتخيّل. لذا، إذا اردتم أن تتقدّموا بسرعة وأن تصبحوا خبراء في الأرقام، فاتبعوا الدليل! سيصبح من السهل عليكم أن تجروا بشكل سريع عمليات حسابية ولو كانت معقدة.

1- فككوا العمليات

إنّ عملية الضرب معقّدة أكثر لاسيما حين نتحدّث عن الحساب الذهني. من المفيد أحياناً أن تعمدوا إلى تفكيك أحد العددين ما يجعل العملية أسهل.
في حال احتجتم لإجراء عملية الضرب التالية: 13×39، من الأسهل ذهنياً أن تفعلوا التالي (10+3)×39، ما يعني (10×39) + (3×39). ونتيجة العملية الأولى هي 390 فيما نتيجة الثانية هي 117. بالتالي، فالنتيجة النهائية هي حاصل 390+117 أيّ 507. هذه حيلة أبسط بكثير لإجراء عمليات الضرب ذهنياً.
وتُستخدم هذه التقنيّة أيضاً لتفكيك النسب المئوية، لأنّ هذه العمليات الحسابية تقوم على عملية ضرب. بالتالي، اتبعوا الخطوات نفسها كما تفعلون في عمليات الضرب.
إذا احتجتم أن تحتسبوا 15% من 40، فتذكروا أنّ عليكم أن تضيفوا 5% إلى نسبة 10% من 40؛ وهذه ال5% هي نصف ال10%. ما يعني التالي: 4 هي نسبة 10% من 40 و2 هي نسبة 5%. وهكذا، نستنتج أنّ 15% من 40 يساوي 6.

2- قدّروا بدلاً من أن تحسبوا

هذه الحيلة ستفيدكم إذا احتجتم إلى تحديد الترتيب التصاعدي وليس إلى نتيجة حسابية دقيقة. في هذه الحالة، سيكون أسهل عليكم أن تقرّبوا كل عدد من العدد الصحيح الأقرب إليه وأن تقوموا بالعملية الحسابية بعد ذلك.
إن كانت العملية كالتالي: 8،03 + 7,07 + 9,96: فقرّبوا الأعداد من الأعداد الصحيحة لتكون (8+7+10) وأجروا العملية الحسابية الآن. ستكون النتيجة حوالى 25.

premium freepik license
3- ضعوا العملية في إطار عملي ملموس

غالباً ما يقال عن الرياضيات إنها ليست ملموسة بما يكفي. إذن، يعود لكم وحدكم أن تضعوا العملية الحسابية في إطار عملي ملموس أكثر. حاولوا أن تنقلوا العملية إلى الحياة اليومية، وهذا سهل عندما نعرف أن الدولار الواحد مثلاً يحتوي على 100 سنت. في حال طُلب إليكم طرح 100-75، فستعلمون أنّ الحلوى التي تشترونها كل صباح قبل التوجّه إلى العمل تكلّفكم 0,75 سنت، وأنّ البائع يعيد لكم 25 سنت. هذا مثال ملموس بسيط جداً لكن من شأنه أن يسهّل حساباتكم إلى حدّ كبير.

4- تعّلموا جدول الضرب

هذه الحيلة ليست بحيلة لكنها مفيدة وفعالة إلى حدّ كبير. فمعرفة جدول الضرب ستسهّل عليكم العمليات الحسابية، وهذا أمر واقع. إنّ تدريب الدماغ يسمح بحلّ الحسابات الذهنية بسرعة أكبر وبزيادة تعقيدها تدريجياً. تمرّنوا يومياً وستلاحظون أنّ المسألة ستصبح أكثر سهولة مع مرور الوقت.

5- احفظوا عن ظهر قلب

ابدأوا بحفظ جدول الضرب والمربعات الكاملة أو كل ما يمكنكم تخزينه في الذاكرة غيباً. سيصبح من السهل عليكم أن تجروا بشكل سريع عمليات حسابية لما تعرفونه مسبقاً.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...