كيف تنقذون زواجكم عند كل شجار بجملة واحدة

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

شجار الأزواج:
كل زوجين محكومان بالشجار بين وقت وآخر.. الشجار أمر صحي، شاف وجزء طبيعي من قضاء الشخص وقتاً طويلاً مع شخص آخر. وبصدق نقول إنه ليس هناك أي طريقة لتجنبه في أي علاقة زوجية صحية. وهنا علينا أن نؤكد أن الشجارات إذا تحولت الى مرارة وغضب ستؤثر سلباً في أطفالكم.

ولكن إن كنتما لا تقدران على البقاء هادئين فهناك جملة تجنبكما أن يتحول الشجار من سيء لأسوأ لا بل هي تنهيه كلياً.
قد يكون من الصعب القيام بذلك في خضم معمعة الشجار ، ولكن استخدام عبارة توضح أنك تستمع إلى شريكك وتفهم سبب انزعاجه، قد يساعد في الواقع على إنهاء الجدال.

العبارات المنقذة
علاقتك بزوجك
premium freepik license

“أفضل شيء يمكنك قوله أثناء الجدل هو” أنا أفهم وجهة نظرك “أو عبارة” ربما تكون محقًا في هذا الجزء” أو أي شيء من هذا القبيل – يعني استخدام أي شيء يخبر شريكك أنك تسمعه أو تسمعها وانك تفكر في وجهة نظر الآخر..
جيل ويتني ، الاخصائية بعلاج الزواج والأسرة تقول:

“إن استخدام عبارة من هذا القبيل تنقلك من مظهر الشخص العدائي إلى مظهر الشخص الذي يظهر الاهتمام بالإصغاء إلى الآخر حتى لو كانت المعركة ساخنة . الحقيقة أن تجاوز خط العدائية إلى خط التعاطف مع الآخر قد يكون شيئاً صعباً حقاً ولكن إذا تخليت عن عدوانيتك قليلاً ، يمكنك إنهاء الشجار مح جرح أخف لمشاعر الآخر”.

لكن الأمر لا يتعلق فقط بما تقوله بل كيف تقوله مهم أيضًا.

هذا النوع من العبارات لا يعني شيئًا إذا كنت تطلقه مع سهام الغضب . ابق هادئًا وتنفس قليلًا قبل أن تحاول تخفيف حدة القتال. إذا وجدت أنه لا يمكنك فعل ذلك ، فمن الأفضل أن تخبر شريكك أنك تبذل جهداً كبيراً حتى لا ترد بشيء قد تندم عليه.
“قول هذا أسهل من فعله بالطبع ، ولكن السماح لشريكك بمعرفة أنك مستاء للغاية بحيث لا يمكنك الرد عليه أو التعامل معه يساعد في الحفاظ على العلاقة ، ويمنعك من قول أو فعل شيء قد تندم عليه ، ويتيح لك الوقت للتفكير في الطريقة التي تريد أن تمضي بها قدماً..” هذا ما قالته عالمة النفس فيجايتا سينه Vijayeta Sinh,.
وتتابع قائلة: “إن إتاحة الوقت لنفسك حتى تكون في حالة ذهنية أفضل وأكثر قدرة على التعامل مع الخلافات أمر عادل لك وللشخص الآخر أيضًا”.

ما الذي عليك تذكره؟

إذا كنت تجد صعوبة في إيجاد الصبر لتهدئة الشجار المشتعل مستخدماً عبارات التعاطف ولغة الجسد الهادئة، يمكنك حينئذ اللجوء إلى تذكر ما تحبه بالشريك علماً انه في هذا الوقت سيكون ذلك أبعد ما يكون عن فكرك.
تذكير نفسك لماذا تحب هذا الشخص ولماذا تبقى معه يمكن أن يساعدك على إبقاء معركتك في منظورها الصحيح ويعطيك الحافز لتصحيح الأمور بينكما. إن إخبار الشريك في هذه اللحظات المتوترة لماذا تحبه، قد يساعدكما في جعل نهاية الشجار سعيدة..
تذكير نفسك بسبب حبك لهذا الشخص ولماذا تكون معه يمكن أن يبقي معركتك في منظورها الصحيح ويمنحك الدافع لتصحيح الأمور معه. إخباره بهذه الأسباب التي تجعلك تحبه ، خاصة في اللحظات المتوترة ، يمكن أن يساعد في الوصول بالشجار إلى نتيجة أكثر سعادة.

الواقع أن الشجارات بين الأزواج قد تتصاعد وتتفاقم بحيث تصبح مشحونة بالمرارة والعدائية والتحفز للدفاع. لتجنب ذلك ابحث عن طرائق للتعبير عن تقديرك لشريك حياتك حتى عند الشجار ..فأنت تذكر نفسك بخصاله وصفاته الجيدة عندما تكون في أمس الحاجة إليها وتخبره بأنك ما زلت تحبه وتقدره.

مع تحيات موقع التربية الذكية

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...