طفلي لا يرضيه شيء. ماذا أفعل ؟

0

طفلي لا يرضيه شيء: ما الذي عليكم فعله إذا كان أطفالكم غير راضين عن أي شيء؟

يمر كل والدين إلى حد ما بعدة فترات تبدو فيها لامبالاة الطفل واضحة.كأن يقول طفلكم “هل هذا كل ما حصلت عليه في عيد ميلادي؟” بعد أن يقوم بفتح مجموعة كبيرة من الهدايا…

أو كأن يقول: “حياتي مملة جداً، أنا لا أقوم بأي شيء ممتع” خلال عودته إلى المنزل بعد قضاء يوم ممتع في الحديقة…تبدأون بالشعور باليأس.

فبينما من الطبيعي أن يمر جميع الأطفال بفترات يصبح فيها إحساسهم بالاستحقاق واضحاً، نجد أن مطالبهم تزداد دون أن يشعروا بالرضى، إلا أنكم تريدون التأكد من أن عدم رضى طفلكم لن يستمر مدى الحياة.

إلبكم هذا الخبر السار؛ في حال كان طفلكم يتصرف بعدم امتنان أكثر قليلاً مما تتمنون، فإن استراتيجيات الانضباط هذه يمكن أن تساعده على أن يصبح أكثر امتناناً:
1- عندما بتصرف طفلكم بعدم امتنان، تحدثوا عن الموقف بهدوء ولكن بحزم.

عندما تسمعون طفلكم يقول أو يفعل شيئاً مظهراً بعض الجحود وعدم الامتنان، تحدثوا معه عن الأمر.

تجنبوا قول أمور مثل “توقف عن التصرف بطريقة طفولية والتذمر” بدلاً من ذلك، كونوا واضحين محددين في كلامكم دون أن تسيئوا لطفلكم.

يمكنكم مثلاً قول “إن البكاء لأنك لم تحصل على المزيد من الهدايا هو تصرف جاحد ويعبر عن عدم امتنان. تصرف أصدقاؤك وعائلتك بلطف بما يكفي لشراء هدية لك بينما لم يكونوا مضطرين لذلك.”

أشيروا باستمرار إلى المواقف والتصرفات التي تظهر جحوداً لمساعدة طفلكم على التعلم.

2- علموا طفلكم التعاطف مع الآخرين.
  • يحتاج الأطفال إلى المساعدة لفهم كيف يؤثر سلوكهم على الآخرين.
  • يمكنك القيام بذلك عن طريق تعليمهم كيفية التعاطف مع الآخرين بشكل مسبق.
  • تحدثوا مع طفلكم عن مدى تأثير كلماته أو سلوكه عليكم.
  • يمكنكم مثلاً قول “عندما تقول إنك لم تفعل شيئًا ممتعاً، فهذا يحزنني. فأنا أحاول أن أحرص على أن نقوم بالكثير من الأمور الممتعة معاً كالذهاب إلى الحديقة أو اللعب.”
  • عندما تقرأون الكتب أو تشاهدون التلفاز معاً، توقفوا واسألوا طفلكم عن شعور بعض الشخصيات وفق المواقف التي يمر بها الممثل.
  • اطرحوا أسئلة مثل “برأيك ما هو شعور هذا الطفل عندما قال أخوه هذه الكلمات؟ “.
  • ساعدوا طفلكم على تحديد الكلمات التي تعبر عن المشاعر وتسميتها.
premium freepik license
3- قدموا الامتيازات عندما يستحقها طفلكم فقط.

إن غمر طفلكم بأشياء مادية وملذات لا حصر لها سيفسده. لا يمكن للأطفال أن يكونوا جاحدين تجاه ما يمتلكونه ما لم نقم بمنحهم الفرصة لكسب امتيازاتهم.

قوموا بربط الإمتيازات، مثل وقت مشاهدة التلفاز أو استخدام الأجهزة اللوحية وتاريخ القراءة، بالسلوك الجيد. ولا تخلطوا بين الرشوة والمكافأة أبداً. إن قول “تفضل هذه الكرة لك، والآن تصرف بطريقة جيدة” هو رشوة.

بينما عند تقديم المكافأة يمكنكم قول “لقد كنت لطيفاً حقاً، لقد كنت تستحق الحصول على كرة». إن رشوة الطفل لن تؤدي إلا إلى زيادة السلوك الجاحد لديه .. بينما طريقة المكافآت سيتساعده على الشعور بالرضا عن إنجازاته، وسيحترم امتيازاته أكثر عندما يبذل مجهوداً فعلياَ لكسبها.

4- اتخاذ إجراءات للتعبير عن الامتنان.

هناك العديد من الإجراءات التي يمكنكم اتخاذها لتعزيز الامتنان لدى الأطفال. يعد تبني سلوك تعبرون عبره عن الامتنان من أهم الخطوات التي يمكنكم اتخاذها. تحدثوا بشكل دائم عن كل الأشياء التي يجب أن تكونوا ممتنين لأجلها كل يوم.

عبروا عن امتنانكم لحصولكم على أشياء من الطبيعي والسهل أن تحصلوا عليها، مثل امتلاك مياه للشرب.
أسسوا عادات عائلية مشجعة وتعزز الامتنان.

قوموا بإنشاء وعاء شكر حيث يكتب كلاً منكم كل يوم شيئاً واحداً يشعر بالامتنان لأنه لديه. بعد ذلك، حددوا تاريخاً معيناً كرأس السنة الجديدة مثلاً، واقرأوا جميع الأوراق.

أو اعتادوا على التحدث عن الامتنان كل يوم في وقت الخلود إلى النوم أو حول مائدة العشاء. اسألوا الجميع “ما أفضل ما حدث معك في نهارك اليوم؟ “. ثم ناقشوا سبب امتنانكم للأمور الجيدة التي حصلت في هذا اليوم.

5- ركزوا على مساعدة الآخرين.
  • ساعدوا الآخرين بطريقة منتظمة.
  • اصطحبوا طفلكم معكم عند مساعدة جار أكبر سناً أو امنحوه الفرصة لمساعدتكم في تحضير وجبة لشخص يحتاج إلى المساعدة.
  • أو بإمكانكم أيضاً أن تجعلوا طفلكم يشارك في الأعمال الخيرية.
  • علموه أنه ليس أصغر من أن يساعد الآخرين.
  • تساهم مساعدة الآخرين عند الحاجة في تراجع النظرة الأنانية لدى طفلكم.
  • كما أنكم بهذه الطريقة ستتمكنون من تشجيع التعاطف، مما يقلل من احتمالية أن يكون طفلكم غير سعيد.
اترك رد