أنا أمّ ومدربة روبوتات: إليك طرقاً ممتعة لتعزيز مهارات طفلك في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعزيز مهارات طفلك في العلوم:
إن مساعدة طفلك على بناء مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في المنزل أسهل مما تعتقدين حتى لو لم يُظهر طفلك أي اهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

عندما كنت أمًا لطفلين صغيرين و حاملًا في الوقت ذاته ، كنت بحاجة إلى شيء من شأنه أن يبقي أطفالي مشغولين بدون ان أشعر بالذنب. احتاج ابني بشكل خاص إلى مزيد من الاهتمام ، ليس فقط لأن دماغه بدا وكأنه يعمل بشكل مختلف عن عقلي (والذي كان صعبًا بما فيه الكفاية!) ، ولكن أيضًا لأنه لم يكن يستطيع البقاء ساكناً ولو لفترة قصيرة.

أدى العثور على برنامج الروبوتات إلى تغيير كل شيء. انتقل ابني من عدم القدرة على فهم تعريف الجلوس ساكنًا إلى التركيز على الليزر والاهتمام بفصل الروبوتات بأكمله. والأكثر إثارة للإعجاب أنه كان يظل منخرطًا لساعات في المشاريع المنتجة والموجهة ذاتيًا في المنزل. فقد ساعده الأمر على إطلاق العنان لخياله القوي وتوجيهه للتفكير بطرق جديدة.

تتعدى الفوائد العديدة لـ STEM تعلم العد أو قياس الكثافة أو حل مسائل الرياضيات أو ترميز أحدث التقنيات. الأطفال المنغمسون في الأنشطة القائمة على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) يعززون أيضًا مهاراتهم في الابتكار والإبداع وحل المشكلات والملاحظة والمرونة ومهارات الاتصال. ما إن رأيت آثارها عن كثب حتى أصبحت مهمتي بلورة هذه العملية لمساعدة الآباء والأطفال الآخرين. لهذا السبب شاركت في تأسيس Playgineering ، وهو برنامج روبوتات خاص ب” العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ” الذي يمكن اختصاره ب “STEM ” • هذا البرنامج العملي في المنزل قائم على المشاريع للأطفال من سن 3 سنوات فما فوق.

حتى لو لم يُظهر طفلك اهتمامًا بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، يمكنك مساعدته على تطوير أساسيات هذه المهارات بطرق سهلة وممتعة. إليك الطريقة.

premium freepik license
بث الحياة في القصص

جزء كبير من العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات هو أخذ الأشياء النظرية أو الافتراضية أو التخيلية وجعلها حقيقية. إذا كان طفلك يحب القصص ، فيمكنه استخدام العمليات القائمة على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) لإضفاء الحيوية على الأشياء من قصصه المفضلة.

في سلسلة كتب جودي بلوم Fudge ، على سبيل المثال ، يشتكي بطل الرواية بيتر من تناول صديقه جيمي السردين وشطائر البصل – وهي تفاصيل لا علاقة لها بحبكة القصة ولكنها أثارت اهتمام أطفالي حقًا. كان التفكير في هذه السندويشات مقرفًا ومضحكًا للغاية ، وكان علينا “هندستها” لأنفسنا.

أمّنا جميع الأغراض لإعداد السندويشات: الخبز والسردين والبصل والخردل. وضعنا جميع المكونات على الطاولة ومضينا في عملية إعداد هذه السندويشات خطوة بخطوة. ما إن انتهينا من صنع السندويشات ، حتى رأى الأطفال تفاصيل الكتاب تصبح شيئًا ملموسًا يمكنهم تجربتها.

يُعد نشاط إخراج شيء ما من صفحة الكتاب إلى الفضاء الثلاثي الأبعاد طريقة فعالة للأطفال لتعلم أن الأفكار تصبح أشياء ملموسة – وهذا الامر لبنة أساسية في تطوير مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

تقديم عرض مسرحي

من الأنشطة المدهشة المليئة بدروس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تقديم عرض مباشر في المنزل. يعد هذا رائعًا للأطفال الذين يحبون التمثيل ولأولئك الذين يحبون تأليف المشاهد بواسطة الدمى. أصبح أطفالي محترفين في تقديم عروضهم الخاصة لنا.

بالإضافة إلى خلق ذكريات رائعة ، اتخذ أطفالي قرارات بشأن كل التفاصيل. وشمل ذلك معرفة القصة ، وكيف سيبدو شكل المجموعة ، وكتابة حوار للشخصيات. قاموا برسم وتلوين وقطع التذاكر وتصميم النشرات ، وفي بعض الأحيان قاموا ببناء شباك التذاكر لشراء التذاكر.

علّم هذا النشاط أطفالي كيفية التفكير في مشكلة ما وتنفيذ جميع الخطوات للوصول إلى النتيجة المرجوة. ساعد هذا أيضًا في بناء ثقتهم بأنفسهم لأنهم تعلموا أن بإمكانهم القيام بأشياء معقدة. وعندما يؤمن الأطفال بأنفسهم ، يصبحون أقل شعوراً بالرهبة عندما يواجهون في المستقبل مشاكل أكثر صعوبة وتعقيدًا.

تابعوا الجزء الثاني من المقالة حيث سنذكر طريقتين أخريين: كيف تساعدين أطفالك على تعزيز مهاراتهم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...