كيف تساعدين أطفالك على تعزيز مهاراتهم في العلوم والتكنولوجيا والرياضيات

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعزيز مهاراتهم في العلوم :
كنت أمًا لطفلين صغيرين و حاملًا في الوقت ذاته ، كنت بحاجة إلى شيء من شأنه أن يبقي أطفالي مشغولين بدون ان أشعر بالذنب. احتاج ابني بشكل خاص إلى مزيد من الاهتمام ، ليس فقط لأن دماغه بدا وكأنه يعمل بشكل مختلف عن عقلي (والذي كان صعبًا بما فيه الكفاية!) ، ولكن أيضًا لأنه لم يكن يستطيع البقاء ساكناً ولو لفترة قصيرة.

إن مساعدة طفلك على بناء مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في المنزل أسهل مما تعتقدين حتى لو لم يُظهر طفلك أي اهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

حتى لو لم يُظهر طفلك اهتمامًا بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، يمكنك مساعدته على تطوير أساسيات هذه المهارات بطرق سهلة وممتعة. إليك الطريقة.

في الجزء الأول من المقالة ذكرنا طريقتين لتطوير مهارات الأطفال ف العلوم والهندسة والرياضيات . والآن نذكر طريقتين أخريين

استخدام المكعبات وألعاب التركيب

تعتبر المكعبات وألعاب التركيب رائعة لمساعدة الأطفال على تعلم أساسيات الاشياء المتعلقة بالروبوتات. عندما ينمي الأطفال مهاراتهم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، يمكنهم التفكير في كيفية الحصول على النتيجة التي يبحثون عنها بطرق معقدة.

premium freepik license

على سبيل المثال ، يقوم جميع الأطفال في برنامجنا ببناء طاحونة هوائية ، لكن الطريقة التي يبنونها تختلف باختلاف أعمارهم. يركز أطفالنا البالغون من العمر 3 سنوات على البناء. يدرسون الأجزاء المختلفة ويتعلمون كيفية ارتباطها ببعضها البعض أثناء تجميعهم للنموذج. كما أنهم يحصلون على الطاحونة الهوائية لإنتاج الرياح عن طريق تحريك الشفرات. يقوم طلاب المرحلة الثانوية لدينا ببناء طواحين الهواء ثم إنشاء نظام كمبيوتر داخل طاحونة الهواء (البرمجة) التي تجعلها تعمل لتوليد الرياح.

ربما لن يتمكن الطفل من تصنيع طواحين الهواء في المنزل ، لكن المكعبات وألعاب التركيب قادرة على تنمية المهارات الهندسية STEM التي يحتاجونها للاستفادة بشكل أكبر من عملية البرمجة عندما يكبرون فيها. .

أكِّدي على منطق “If-then”( اذا- فقد)

في الروبوتات المتقدمة ، بعد بناء الأجزاء المادية ، يجب برمجة الروبوت لجعله يفعل شيئًا ما. الترميز هو مجموعة من التعليمات التي “يكتبها” المبرمج لجعل الروبوت يتحرك. “لكتابة” هذه التعليمات ، يجب أن يكون لدى المرء فهم لمنطق if-then ، وهو مبدأ قوي قائم على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

تعتبر الألعاب الجسدية ، حتى تلك البسيطة مثل قال سيمون ، نشاطًا أولياً رائعًا للأطفال الصغار الذين يتعلمون عن المنطق الشرطي. تسلط ألعاب الورق مثل Go Fish وألعاب الطاولة مثل Connect 4 الضوء أيضًا على كيفية عمل منطق if-then. يجب على اللاعبين التفكير في كيفية استخدام دورهم (“إذن”) بناءً على كيفية تحرك اللاعبين الآخرين في اللعبة (“إذا”). على سبيل المثال ، إذا كنت تلعب لعبة الداما مع طفلك ، وكان عليك الاختيار بين الطريقة التي ستنقل بها قطعتك ، فقد يكون لديك الخيارات التالية:

  • إذا انتقلت إلى اليمين ، فقد أقفز الى حركتهم التالية
  • إذا انتقلت إلى اليسار ، فقد يمكنهم القفز مرتين إذا رأوها
  • وإذا قمت بتحريك القطعة الخلفية الخاصة بي ، فقد أترك قطعتهم ، لكن سيكون لدي فرصة للحصول على قطعة خاصة بي
هذا هو منطق if – then في الوقت الفعلي.

بصفتك أحد الوالدين ، اغتنم الفرصة لجعل طفلك يلاحظ الظروف الشرطية(إذا فعلت.. فقد – if – then ) أثناء اللعبة. إنه يساعده على بناء تلك العمليات في عقله لتكوين طبيعة ثانية إذا كانت منطقية ، واكتساب المزيد من مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التي ستساعده في مرحلة البلوغ.

كلمة أخيرة

تساعد المشاركة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات على تعزيز المهارات المهمة التي ستفيد الأطفال الآن وعلى المدى الطويل. حتى لو كان طفلك لا يبدي اهتمامًا بالعلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضيات ، يمكن لهذه الأنشطة دمج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في حياتهم بطرق ممتعة وسهلة لأنها تفتح عقولهم أيضًا.

اقرأ الجزء الأول من المقالة: أنا أم ومدربة روبوتات: إليك طرقاً ممتعة لتعزيز مهارات طفلك في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...