شخصية ابنتي ليست كما أريد.. ماذا أفعل؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

شخصية ابنتي
واجهي الأمر: قد لا تكون شخصية ابنتك هي الشخصية التي رغبت فيها، لو كان بإمكانك تقرير ذلك، لكنّها أفضل شخصية عندها، فافرحي إذن. دار نقاش طويل حول ماهية الشخصية بالضبط، على أن معظم الخبراء يتّفقون أن الشخصية تتألّف من سمات الشخص وعاداته وتجاربه.

تنشأ شخصية ابنتك من التفاعل القائم بين الوراثة والبيئة، إلاّ أنها تشمل في جميع الأحوال الوجوه التالية:

  • الذكاء.
  • المزاج.
  • الدافع، الحافز المحرِّك.
  • الانفعال.

أما بالنسبة للمزاج، فيجب أخذ الطبائع والاستجابات المختلفة للأولاد بعين الاعتبار. فعلى سبيل المثال، تنزعج بعض الفتيات بسهولة بسبب ما يبدو أنه مسألة بسيطة أو تافهة، في حين أن بعضهن الآخر لا يبالين بمعظم المضايقات، حتّى الكبيرة منها.

وبالنسبة للحافز والانفعال، يجب أن تأخذي بعين الاعتبار آمال ابنتك، ما تحبّه وما تكرهه، ومشاعرها. تلعب الأمور التي تحبّها ومشاعرها دوراً يتزايد مع تقدّمها في العمر ومع تزايد ظهور ميولها الفردية، ويمكن أن تؤثّر هذه الميول في طريقة تصرّفها.

الفتاة التي تشبه الصبي

الفتاة التي تشبه الصبي تفتقر إلى اللطف الأنثوي وإلى الرقة. إذا كان لدى ابنتك ميول للتشبه بالصبيان، فإنها تظهر نفسها وتُسمِع صوتها في سنّ مبكرة، ليس بالنشيج والبكاء الخارج عن السيطرة، ولكن عبر مزاجها السيء. في رأي معظم الناس، تتصرّف ابنتك مثل صبي أكثر مما تتصرّف مثل فتاة. منذ لحظة استيقاظها، يسود الاهتياج والفوضى، فهي نادراً ما تسير على رؤوس أصابعها. وهي تقفز عادةً فوق كرسي في طريقها إلى الغرفة. تفضّل أن تلعب بالكرة أو بشاحنة صغيرة بدلاً من الدمى. ولكن إذا أصريّت على إهدائها دمية، تصنع «نقَّيْفة» من العيدان وربطات المطّاط، وتقذف بها الدمية إلى الحديقة.

البرعم الذابل

إذا كانت ابنتك تميل إلى التشبه بالصبيان، تقبّليها بذراعين مفتوحتين واحرصي على أن يتصرّف معلموها على هذا النحو أيضاً. قولي لها إنها تجعلك تشعرين بالسعادة تماماً مثلما هي. ولكن احذري! إذا كان لديها إخوة ذكور، قد تشاركهم اللعب الخشن. ونظراً إلى كونها لا توازيهم في الحجم والقوّة فقد تتعرّض للأذى بسرعة. أو قد تتفوّق عليهم في مختلف أشكال المنافسات الجسدية، فاستعدّي لمواجهة وجوه إخوتها المتجهّمة.

بالنسبة إلى مظهر وهندام ابنتك الغلامية، فقد تتّسخ مثل الصبيان، إن لم يكن أكثر، وتجد متعةً في ذلك. غالباً ما تفضّل الفتيات الغلاميّات الجينز وقمصان التي شيرت على التنانير والفساتين، الأمر الذي يمكن أن يشكّل فائدةً لها ولك. اشتري لها الثياب التي تريدها. ويسهل عادةً الاعتناء بهذه الثياب أكثر من الثياب الأنيقة الخاصّة بالفتيات، وقد تكون أقل كلفةً، وتدوم أكثر.

معلومة ضرورية

مهما يكن مدى الغلامية التي تتصرّف بها ابنتك، اغرسي في نفسها فكرة أن الفستان ملائم لها ولبعض المناسبات. ووفقاً للمناسبة، عليها أن تلبس دائماً ثياباً ملائمة. وهذا لا يعني بالضرورة تنوّرة وبلوزة أو فستاناً، ولكن يمكن أن يكون طقماً أنيقاً ببنطلون.

يوافق العديد من الأهل على إجراء تسوية في ما يتعلّق بملابس الفتاة الغلامية، ويعتمدون قاعدة بين الحين والآخر. ويعني هذا أنّهم يختارون ملابس ابنتهم في أيام معيّنة، في حين تكون حرّة في أيام أخرى لارتداء السويت شيرت والجينز الممزَّق المفضَّلين لديها. بالنسبة لهدايا ميلادها أو الأعياد الأخرى، اسأليها ما الذي تريده. وسواء كانت تريد بنطلون «أوفرول» أو صندوق عُدّة مليء بأحدث الأدوات، لبّي رغبة قلبها.

تمرّ العديد من الفتيات الغلاميّات بمراحل نمو مختلفة قد تشمل:

تزايد في الميل للأنشطة والملابس والسلوكيات المتّصلة عادةً بالصبيان، وإن كان هذا التطوّر يحدث ببطء.

فترة الذروة، حيث قد تقصّ شعرها مثل الصبيان، تفضّل اللعب مع الصبيان فقط وتصرّ على أن تُدعى بشكل من اسمها ينطبق على كلا الجنسين، مثل ألكس مكان الكسندرا أو سام مكان سامنتا، أو قد تتخذ اسماً لا يحمله سوى الذكور مثل ديريك.

العودة إلى سلوكيّات أكثر اعتدالاً ووسطيّة مثل التصرّف كفتاة تقليدية في بعض الأحيان وكفتى في أحيان أخرى.

تنبيه

انتبهي إلى أن الفتيات الغلاميات يمكن أن يتعرّضن للمضايقات ليس فقط من طرف الفتيات الأخريات ولكن أيضاً من الفتيان. علّميها بعض الجوابات الملائمة لمثل هذه المواقف، كأن تقول مثلاً في ما يتعلّق بملابسها، «إنها آخر موضة»، أو في ما يتعلّق بلعبها الخشن، «إني أتمرّن للألعاب الأولمبية»، أو بشكل عام، «ألا تتمنّين لو تستطيعين أن تكوني مثلي؟»

لا تمرّ جميع الفتيات الغلاميات بعدّة مراحل في نموّهن. وتبقى بعض الفتيات القويات القاسيات تماماً مثلما بدأن في سن مبكرة ويكبرن ليصبحن نساء شابات واثقات بأنفسهن، مستقلاّت في تفكيرهن وموجّهات إلى تحقيق النجاح. غالباً ما يكون الطلب أكبر على النساء اللواتي كنّ غلاميات في صغرهن لأنهن يتمتّعن عادة بإرادة صلبة وميل إلى الإنجاز وتحقيق الأهداف ويمكنهن القيام بالكثير جداً من الأعمال المفيدة، من تغيير زيت السيّارة إلى تركيب مغسلة جديدة، ممّا يوفّر بالتالي المال والوقت. والأهم من ذلك، يتمتعّن بالقدرة على مواجهة كافة الأوضاع. يا لها من ميزة رائعة!

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...