ماذا تفعل عندما يكون والدك شخصاً نرجسياً لا يهمه إلا نفسه ؟

0

الآباء الذين يلعبون دور مصاصي الدماء العاطفيين يكونون مسلين اليوم، لكنهم سيتركونك ويهملونك غداً. سواء كنت في العاشرة أو الستين من عمرك، لك الخيار في معرفة كيفية التعامل مع هذا الواقع.

بول إبن ديفيد يحب كرة القدم. ويعود ذلك إلى حد ما إلى أن والده يحب هذه الرياضة أيضا.ً حين كان بول أصغر سناً قبل أن يصبح والداه مطلقين، كان يتدرب برفقة والده كثيراً.

الآن توقفا عن القيام بذلك. إنه لأمر محزن لأن بول أصبح لاعباً جيداً جداً. يعده والده باستمرار أنه سيحضر المباراة لكنه يجد دائماً عذراً لعدم الحضور.

إليك بعض الاقتراحات التي من الممكن أن تساعد بول أو أي شخص آخر لديه أب يلعب دور مصاص الدماء العاطفي ولا يلبي احتياجاته.
1- يجب أن تفهم أن السبب يكمن فيه لا فيك أنت

الشخص الذي يجب أن يتولى مسؤولية الطفل هو الأب لا العكس. ليست مهمتك أن تسهل الأمر على والدك كي يلبي احتياجاتك وأن تسليه. والدك ليس معك لأنه يعاني من نقص ما، بل العكس. كلما حاولت أن تنال دعمه واهتمامه كلما خسرته. الأمر محزن جداً لكنك لا تعرف كيف تتصرف حياله.

2- أخبره بما تفكر به

إن كنتَ لا تحب الطريقة التي يعاملك بها والدك، أخبره بما تشعر به وبما تريده منه. لا تسمح لأي أحد آخر أن يتحدث نيابة عنك. فكلماتك ستؤثر به على الأرجح أكثر من عبارات أي شخص آخر. لكن قد لا يحصل هذا أيضاً.

ستكون فرصتك أكبر إن قلت له ما تفكر به بالضبط؛ لا تكتفِ بالتلميح على أمل أن يفهم. أخبره بما تشعر به وما تريده، بدلاً من اتهامه بالتصرف بطريقة سيئة.

3- ابتعد عن الحقد والاستياء

من السهل لوم الأهل عديمي المسؤولية على كل الأمور السيئة التي تحصل معك في حياتك. ومع ذلك، كلما توقفت عن القيام بذلك مبكراً، كلما احتفظت بالمزيد من الطاقة وكرستها لنفسك. وستكون أسعد وأنجح. إذا اتبعت هذه النصيحة الآن، فستوفر على نفسك سنوات من العلاج لاحقًاً.

4- اسمح لنفسك بقول لا حين يحتاج إليك

عاجلاً أم آجلاً، والدك الذي يلعب دور مصاص الدماء العاطفي سيحتاج إليك. سيشعر بالملل، وسيحتاج إلى المال، وسيكون بمفرده أو كبيراً في السن غير قادر على الاعتناء بنفسه. حينها سيكون لديك الحق في الرفض. إنها واحدة من أصعب الأشياء التي سيكون عليك القيام بها إذا كنت شخصًا مسؤولاً.

الشيء الوحيد الأصعب من ذلك هو الاعتناء بشخص لم يعتن بنفسه أبداً. بمجرد أن تبدأ بالقيام بذلك، لن يسمح لك أبداً بالتوقف. أو أنك لن تسمح لنفسك بالتوقف.

ساعده إن كنت تظن أن عليك القيام بذلك، لكن يجب أن تعلم أن لك كامل الحق بقول لا. تذكر بأي اتجاه ستتدفق المسؤولية.

مصاصو الدماء لا يعرفون الخوف مثل الأطفال البالغين
تنهد والد ديلان وهو يسحب دفتر شيكات. نظر إلى ابنه بقدر ما تمكن جمعه من الجدية والكرامة، وقال له: “حسنًا، سأدفع لك إيجارك لهذا الشهر، لكن هذه المرة ستكون المرة الأخيرة.”
وكلاهما يعرف أن الأمر لن يكون على هذا النحو.

اترك رد