Site icon التربية الذكية

التمرين النفسي الذي يجعل ولدكم سعيداً ويحميه من الصدمات

حماية الولد من الصدمات

premium freepik

حماية الولد من الصدمات: يعرف الأشخاص الذين يقدّرون أنفسهم بشكل كبير أنهم قادرون وجديرون بالاحترام والثقة. وانطلاقاً من هذا، يجرون خيارات تتماشى مع أحاسيسهم وانفعالاتهم وقيمهم، ويتمتعون بقدرة على المقاومة ويظهرون الكثير من المثابرة لبلوغ الأهداف التي تهمهم والتي وضعوها لأنفسهم. إنهم قادرون على أن يكونوا سعداء وبحال جيدة على الصعيد العاطفيّ.

أقترح عليكم أن تكتشفوا هذه اللعبة لتحسين وتطوير تقدير عالٍ وصحي للذات عند الأطفال. يشكّل هذه النشاط رافعة لمختلف الأوجه التي ينبثق منها تقدير الذات:

ما أتلذذ به

تقوم هذه اللعبة على تسجيل ما يشكّل دعماً عاطفياً، نوعاً من الملجأ الشخصيّ ويمكن الاستعانة بها في حال تلقي أيّ ضربة قاسيّة. يمكننا أن نقترح على الأولاد ملء جدول بما يسعدهم انطلاقاً من الحواس الخمس:

إليكم كيف يبدو جدول من هذا النوع للأطفال الصغار:

أما بالنسبة إلى الأكبر سنّاً، فيمكننا أن نتخيّل خارطة ذهنيّة حيث يُكتب في وسطها اسم الولد ثم يتفرّع من الدائرة المحيطة به أذرع أو أغصان لتسجيل مصادر الراحة والأمل التي يصادفها في الحياة:

إنّ التفكير في ما نحب القيام به من نشاطات، والأشخاص الذين نحبهم، والأماكن التي نشعر فيها بالراحة والأمان، والطعام الذي نحب، يسمح ببناء فقاعة تحمينا نستعين بها عند الحاجة.

Exit mobile version