8 نصائح للطلاب الذين يرغبون بمراجعة دروسهم بشكل أسرع

نصائح للطلاب

من أجل التركيز بشكل أفضل وتجنب كل ما يشتت انتباهكم أثناء العمل، ولمراجعة دروسكم بسرعة وكسب الكثير من الوقت، سنقدم لكم 8 نصائح بسيطة أثبتت فعاليتها كي تحافظوا على تركيزكم عندما تدرسون. إليكم التفاصيل:

1- استخدموا المكافآت لتحفيز ذاتكم

يمكنكم القيام بذلك من خلال حبة من الشوكولاتة بعد أن تحفظوا 3 مقاطع عن ظهر قلب، أو من خلال مشاهدة حلقة من برنامجكم المفضل بعد ساعتين من الدرس. مهما كانت المكافأة، من خلال استخدامها، ستشعرون بالتحفيز وتحققون أهدافكم بسهولة أكبر.

2- استخدموا الملاحظات اللاصقة من أجل تدوين المعلومات التي يصعب عليكم حفظها

إذا كان لديكم بعض المعلومات المهمة التي ينبغي عليكم حفظها، بإمكانكم أن تلصقوها في مكان ترونه دائماً كي تتذكروها بسهولة أكبر.

3- علقوا البطاقات على الحائط في مكان عالٍ

فكروا في تعليق البطاقات على مكان تطاله عينيكم من الحائط. تجدي هذه النصيحة نفعاً بالتأكيد، لأنكم ستنظرون نحو الأعلى بانتظام… سيحدث ذلك دون أن تنتبهوا حتى. لا تنسوا، كلما رأيتم معلومة أكثر، كلما حفظتموها أفضل!

4- خططوا أيضاً لفترات نومكم أثناء المراجعة

يقضي التلامذة أياماً كاملة وهم يراجعون. ولكن هذا خطأ كبير. كلما كنتم متعبين أكثر، تصبح ذاكرتكم أقل فعالية. أنتم بحاجة إلى 8 ساعات من النوم من أجل أن يرتاح جسمكم ويتمكن عقلكم من أن يخزّن المعلومات.

5- دونوا ملاحظات خطية متى ما سنحت لكم الفرصة

دونوا ملاحظات خطية من أجل أن تحفظوا ما تكتبون بشكل أفضل أثناء تدوينه. في حال لم تساعدكم الكتابة بكثرة، حضروا بطاقات تعليمية (مكتوبة بخط اليد) واستخدموها للدراسة.

6- إذا كنتم تستخدمون الحاسوب، استخدموا خط Times New Roman

في حال قررتم ألا تكتبوا بخط يدكم، استخدموا خط Times New Roman على حاسوبكم. لماذا؟ لأنه من السهل جداً قراءته. بالرغم من أنه قريب نوعاً ما إلى Comic Sans، فإن هذا الأخير لا يتناسب كثيراً مع عينينا.

7- لا تستمعوا إلى الموسيقى التي تعرفونها وتحبونها

إذا كنتم تحبون الأغنية، أنتم تعرفون إذن كلماتها. لذلك، ستفكرون فوراً بالسطر القادم منها. عقلكم سيصبح أقل تركيزاً. بدلاً من ذلك، جربوا الإستماع إلى موسيقى الآلات أو الأغاني الخاصة بالدراسة. بإمكانكم أيضاً الإستماع إلى الموسيقى الهادئة.

8- لا تشعروا بالذنب عند الاستراحة

تذكروا أنه لا يمكنكم أن تركزوا طوال الوقت! عليكم أن تريحوا عقلكم وتقدموا له بعض الوقت ليسترخي. استريحوا إذن من وقت لآخر ولا تحمّلوا ذاتكم فوق وسعها!

التعليقات مغلقة.