الذكاء العاطفي EQ : إليكم 8 إشارات لا تخطئ على أنكم تمتلكونه

استناداً إلى عدة دراسات، فإن الاشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي كبير لديهم أفضل العلاقات الاجتماعية. الذكاء العاطفي يؤثر على سلوكنا وتفاعلنا مع الآخرين، إليكم 8 إشارات تدلّ على وجوده لديكم أو لدى أولادكم.

1- انتم تفهمون عواطفكم

كل الناس يعيشون العواطف ويختبرونها ولكن 36% منهم فقط قادرون على تمييز طبيعتها ومصدرها. مع هذا، عندما لا نفهم عواطفنا بالشكل الصحيح فقد تقودنا إلى خيارات غير عقلانية وإلى تصرفات غير منتجة. مثلاً، الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي EQ عالٍ، قادرون على معرفة إذا ما كانوا محبطين، مظلومين أو قلقين وما هي الأسباب عموماً. كلما فهمتم مشاعركم وانفعالاتكم بشكل أفضل، كلما فهمتم الأسباب أفضل وكنتم قادرين على أن تجدوا حلولاً من أجل تضبطوها.

2- لديكم طبيعة فضولية

الناس الاذكياء عاطفياً هم غالباً فضوليون مع من يحيط بهم أو مع معارفهم الجدد. إنهم اشخاص متعاطفون يهتمون بحياة الآخرين وبمصاعبهم، وهذا يجعل منهم أصدقاء متفهمين.

3- تعرفون كيف تتكيفون

الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي هم أشخاص مرنون ويعرفون كيف يتكيفون مع أوضاع أو محيط من نوع خاص. إنهم منفتحو الذهن غالباً، يعرفون أن الخوف من التغيير يمثل عقبة في وجه نجاحهم وسعادتهم. إنهم يتنبأون بالحلول عندما تحدث هذه التغييرات.

4- تعرفون حسناتكم وسيئاتكم

الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي قوي يعرفون نقاط قوتهم وضعفهم، ويعرفون كيف يستثمرونها، وهذا ما يسمح لهم بالنجاح في المحافظة على علاقات اجتماعية نوعية.

5- أنتم لا تحكمون على الآخرين

أنتم قادرون على ان تضعوا أنفسكم مكان الآخر، إذا كان ثقة، وأن تتخيلوا ما يمر به، وهذا ما يسمح لكم بأن تسدوا له النصيحة الجيدة أغلب الوقت لأنكم لا تحكمون عليه، أنتم تفعلون كل هذا لتفهموا الآخر.

6- أنتم منفتحو الفكر

الناس الأذكياء عاطفياً يثقون بأنفسهم وهم قليلو التحسس. يسمح لهم انفتاحهم الفكري بالنقاش حول كل شيء والضحك على كل شيء تقريباً، حتى على أنفسهم. هناك القليل من المواضيع الممنوعة بالنسبة لهم.

7- تعرفون كيف ترفضون

التحكم بالذات يمر بتأكيد الذات. بينما لتأكيد الذات، يجب أن تعرفوا كيف تقولون لا. عدم القدرة على الرفض يمكن أن تقود إلى الضغط النفسي، إلى الاستنزاف على الصعيد المهني أو إلى الكآبة.

تعلموا كيف تقولون “لا”، كيف ترفضون موقفاً أو عرضاً إذا لم تكونوا ترغبون أو لم تكونوا موافقين. الأشخاص الاذكياء عاطفياً يمكن أن يرفضوا ويقنعوا الطرف الآخر بدون أن يتسببوا بجرحه.

8- أنتم تتعلمون من أخطائكم

أنتم تتعلمون من أخطائكم بدون أن تكرروها أو تندموا عليها، لكنكم لا تنسونها لأنكم لا ترغبون أن يتكرر موقف سلبي من الماضي، وأنتم تعرفون كيف تتجنبونها. مثل القطة التي تسقط من الطابق الثالث، أنتم تنهضون في كل مرة من سقوطكم.

التعليقات مغلقة.