كيف نحمي الصحة النفسية عند أطفالنا من عمر 3-8 سنوات(2)

0

يحتاج طفلك إلى صحة نفسية جيدة لينمو بطريقة صحية اجتماعيًا وعاطفيًا وعقليًا وجسديًا. كما توفر الصحة النفسية الجيدة في مرحلة الطفولة أيضًا الأساس لتحسين الصحة العقلية والسعادة في وقت لاحق من الحياة

في المقالة السابقة تحدثنا عن أمرين مفتاحين للصحة النفسية عند الأطفال هما:
في مقالة اليوم نتناول نقاط مفتاحية أخرى هامة فيما يتعلق بالصحة النفسية عند الأطفال هما :
  • التدرب على إدارة المشاعر مهم للصحة العقلية ، وكذلك القواعد والمبادئ التوجيهية للسلوك.
  • يؤدي النشاط الرياضي وعادات الأكل الصحية إلى بناء الصحة النفسية لطفلك.
مشاعر وصحة نفسية جيدة للأطفال

من الطبيعي أن يكون لدى الأطفال جميع أنواع المشاعر – الخوف وخيبة الأمل والحزن والقلق والغضب والفرح والأمل وما إلى ذلك. عندما يتمكن الأطفال من التعامل مع المشاعر الكبيرة أو تهدئة أنفسهم في المواقف الصعبة أو العاطفية ، فمن المحتمل أن يشعروا بالرضا عن أنفسهم.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنكم من خلالها مساعدة الطفل على تعلم كيفية إدارة المشاعر:
  • تحدثوا عن المشاعر مع طفلكم ، وشجعوه على التعرف على مشاعره ووصفها. يمكنكم أيضًا إخباره أن جميع أنواع المشاعر طبيعية. على سبيل المثال، “يبدو أنك محبط حقًا لأن لعبتك تعطلت.. أتفهم ذلك’.
  • كونوا قدوة إيجابية لطفلكم – على سبيل المثال، “الركض على طول الطريق حول الشكل البيضاوي يبدو صعبًا ، إنما أعتقد أنني أستطيع فعل ذلك إذا ركضت حوله ببطء” ، أو “أشعر بخيبة أمل لأني فشلت في طهو الكيك ولكن لا بأس ، سأحاول مرة أخرى.
  • ادعموا طفلكم عندما يزعجه شيء ما. على سبيل المثال ، إذا كان طفلكم يعاني من مشكلة مع الأصدقاء في المدرسة عانقوه وطمئنوه بأنكم موجودون دائماً إلى جانبه. وفي الوقت ذاته، تعاونوا مع معلمته لوضع خطة لمواجهة ما يحدث معه.
  • ساعدوا طفلكم على التعامل مع مخاوفه اليومية حتى لا تتحول إلى مشاكل كبيرة. يمكنكم القيام بذلك عن طريق تشجيع طفلكم على القيام بأشياء تقلقه إنما بدون الضغط عليه بشدة. على سبيل المثال ، “هل فكرت في تجربة الانضمام للجوقة الموسيقية في المدرسة؟ أنت تغني بشكل جيد حقًا.
Premium Freepik License
السلوك والأهداف والمهارات والصحة النفسية الجيدة عند الأطفال

فيما يلي طرق لتعزيز صحة الطفل العقلية وسعادته من خلال التركيز على السلوك:

  • فلتكن القواعد التي تضعونها بالنسبة لتصرفات أطفالكم واضحة وحاولوا في الوقت نفسه إشراك الطفل في وضع القواعد المنزلية والعقوبات التي يمكن فرضها في حال مخالفة قانون ما. اضبطوا هذه القواعد والعقوبات بالتعاون معه حتى يكون شريكاً في هذه القرارات.
  • ساعدوا على تحديد أهداف واقعية بالنسبة لعمره وقدراته وساعدوه على تنفيذها – على سبيل المثال ، علموه ركوب الدراجة بدون عجلات تدريب.
  • ساعدوا طفلكم على تعلم كيفية حل المشكلات حتى يطور المهارات اللازمة للقيام بذلك بنفسه عندما يكبر. على سبيل المثال ، يمكنكم مساعدة طفلكم على معرفة ماهية المشكلة وطرح الأفكار والحلول الممكنة واختيار حل لوضعه موضع التنفيذ.
  • شجعوا طفلكم على تجربة أشياء جديدة ، وحثوه على ركوب بعض المخاطر (على أن تكون مناسبة لعمره) ليتعلم من أخطائه. من الأمثلة على ذلك : اقترحوا عليه تجربة رياضة جديدة ، أو الدخول في مسابقة للرسم ، أو قراءة شيء ما أمام الرفاق في الصف.
  • تأكدوا من أن طفلكم يتمتع بتوازن صحي بين الوقت الذي يبقى فيه أمام الشاشات وبين الوقت الذي يقضيه في ممارسة الأنشطة الأخرى..من هذه الأنشطة مثلاً : التواصل مع رفاقه أو أقاربه أو ممارسة الرياضة أو القراءة أو الكتابة.
صحة جسدية وعقلية جيدة للأطفال

الصحة البدنية جزء كبير من الصحة العقلية. ذلك أن اللياقة البدنية تساعد طفلكم في الحفاظ على صحة جيدة ، والتنعم بالمزيد من الطاقة ، والشعور بالثقة ، والتحكم بالتوتر والنوم بشكل جيد.
فيما يلي بعض الطرق لمساعدة طفلكم في الحفاظ على لياقته البدنية وصحته:

  • تقديم طعام صحي وتشجيع عادات الأكل الصحية في عائلتك.
  • شجعوا طفلكم على تجربة الكثير من الأنشطة البدنية والرياضية المختلفة. إن تجريب الكثير من الأنشطة مفيد للياقة البدنية ومستويات الطاقة. كما أن ذلك يساعد طفلكم على الشعور بالرضا عن نفسه أثناء تطويره لمهارات جديدة.
  • تأكدوا من حصول طفلكم على الوقت الكافي من النوم الذي يحتاجه. فالنوم الجيد يساعد الطفل على مواجهة التوتر وصخب الحياة.

إذا كنت قلقًا من أن طفلك تظهر عليه علامات تدل على أن صحته النفسية ليست على ما يرام ، فمن الأفضل طلب مساعدة معالج نفسي في أسرع وقت ممكن. بإمكان طبيبك العام توجيهك إلى معالج جيد.

اترك رد