كيف تنمون عند الطفل احترام الذات من عمر سنة إلى 8 سنوات؟

0

احترام الذات هو الشعور بالرضا عن نفسك. واحترام الذات يساعد الأطفال على تجربة أشياء جديدة وعلى ركوب بعض المخاطرة الصحية كما يساعدهم على إيجاد حلول لمشاكلهم التي تعترضهم ، هذا عدا منحهم أساسًا متينًا لتعلمهم وتطورهم.

احترام الذات: القواعد الأساسية

احترام الذات هو أن تحب نفسك وما أنت عليه . هذا لا يعني الإفراط في الثقة بل الإيمان بنفسك ومعرفة ما تفعله جيدًا.
بالنسبة للأطفال ، يأتي احترام الذات من:

  • معرفة أنهم محبوبون وأنهم ينتمون إلى عائلة ومجتمع يقدرهم
  • قضاء وقت ممتع مع أسرهم
  • من خلال تشجيعهم على تجربة أشياء جديدة ، والعثور على الأشياء التي يجيدونها ، والإشادة بالأشياء التي تهمهم.
  • أهم شيء يمكنك القيام به لتعزيز احترام طفلك لذاته هو إخبار طفلك أنك تحبه. أكثر من قول ذلك وبدون سبب سوى إظهار تقديرك لطفلك.
العلاقات والروابط والانتماء واحترام طفلك لذاته

إن التواصل مع الأشخاص الآخرين الذين يهتمون بالطفل أمر جيد لاحترامه لذاته. إذ يمنحه ذلك إحساسًا أقوى بمكانته في دائرة عائلتك الضيقة ودائرة العائلة الاشمل ( الاخوال ، الأعمام وما شابه) والحقيقة أن التواصل مع الأصدقاء والأشخاص في المجتمع يساعد الطفل على تعلم كيفية التواصل مع الآخرين كما يمكنه تعزيز ثقته بنفسه.

فيما يلي بعض الأفكار لتغذية احترام طفلك لذاته من خلال العلاقات:
  1. • تعزيز إحساس طفلك بأسرته وثقافته ومجتمعه. على سبيل المثال ، اعرض صورًا عائلية لطفلك وشارك معه قصصهم ، واجعله يشارك في الأحداث المجتمعية أو الثقافية مثل المهرجانات الدينية ، وشجعه على الانضمام إلى نادي رياضي محلي أو اهتمامات جماعية .
  2. • شجع طفلك على تقدير كونه جزءًا من عائلتك. إحدى طرق تحقيق ذلك هي إشراك طفلك في الأعمال المنزلية. فعندما يساهم الجميع في حسن سير شؤون المنزل ، تشعرون جميعًا بالأهمية والتقدير.
  3. • اجعل أصدقاء طفلك موضع ترحيب وتعرف إليهم. شجع طفلك على أن يزوره أصدقاؤه في منزلك ، وخصص وقتًا لطفلك للذهاب إلى منازلهم.
وقت ممتع واحترام طفلك لذاته

عندما تقضي وقتًا ممتعًا مع طفلك ، فأنت تخبره بأنه شخص هام لك و القيام بالأشياء معًا كعائلة يساعده في تقوية الشعور بالانتماء والتآزر العائلي، وهو أمر جيد أيضًا لاحترام طفلك لذاته.

إليك بعض الأفكار:

• تطوير طقوس العادات الأسرية. قد يتضمن ذلك قصة تقرأها عليه وقت النوم أو قبلة وداع بطريقة خاصة أو القيام بأي شيء يجعله يشعر أنه شخص مميز في أسرته.
• دع طفلك يساعدك في عمل ما، حتى يشعر بأنه مفيد. على سبيل المثال، يمكن لطفلك في سن ما قبل المدرسة أن يساعدك في تجهيز مائدة العشاء.
• خطط لقضاء بعض الوقت معه بمفردكما بشكل منتظم ، افعل شيئًا يستمتع به ، سواء أكان رسم أو حل ألغاز أو ركل كرة القدم أو تحضير كايك.

الإنجازات والتحديات واحترام طفلك لذاته

النجاح بعمل ما أو تحقيق إنجاز ما يساعد طفلك على الشعور بالرضا عن نفسه. ولكن يمكن لطفلك أيضًا بناء احترام الذات من خلال القيام بأشياء لا يستمتع بها دائمًا أو لا ينجح فيها وفي هذه الحال اثن على جهوده وتصميمه – وذكره بأن الغلط او عدم النجاح بشيء ما، سيساعده على النجاح في مجالات أخرى ، أو سيجعله ينجح في المرة القادمة.

شهادة يوم عادي من أم غير عادي
premium freepik license
هناك العديد من الطرق لمساعدة طفلك على النجاح والإنجاز والتعامل بشكل جيد مع الفشل:
  • عندما يعاني طفلك من مشكلة ، شجعه على التفكير بهدوء ، كما شجعه على الاستماع إلى وجهات نظر الآخرين والتوصل إلى حلول يمكن تجربتها. هذا يبني مهارات حياتية مهمة.
  • ساعد طفلك على تعلم أشياء جديدة وتحقيق الأهداف. عندما يكون طفلك أصغر سنًا، سيشجعه هذا على تعلم أشياء جديدة كركوب الدراجة مثلاً. وعندما يصبح أكبر قد يدفعه، ما وضعه من اهداف، إلى ممارسة الرياضة..
  • الاحتفال بالإنجازات والنجاحات الكبيرة والصغيرة. وتذكر أن تثني على جهد طفلك ، وليس على نتائج إنجازه فقط. على سبيل المثال ، “لقد جربت تركيب البازل بعدة طرق وأخيراً ركبتها بشكل جيد.. أحسنت”
  • احتفظ بأشياء خاصة تذكرك بإنجازات طفلك وتقدمه حتى تتمكن من استذكارها في وقت ما مع طفلك منوهاً بالإنجاز الذي حققه سابقاً.
  • علم طفلك أن الفشل جزء من التعلم. على سبيل المثال، إذا ظلت الكرة تفلت من يده كلما حاول الإمساك بها، حاول أن تشجعه قائلاً له: ” لا بأس تكاد تنجح .. في المرة القادمة ستتحسن. التقاط الكرة أمر صعب”
  • علم طفلك أن يعامل نفسه بلطف عندما يفشل. يمكنك أن تكون قدوة هنا. على سبيل المثال، “اليوم جربت وصفة كايك جديدة، نعم منظر الكايك عجيب غريب ولكن رائحته لذيذة”
الأشياء التي يمكن أن تضر بتقدير الأطفال لأنفسهم

الرسائل التي ترسل رسائل سلبية عن الطفل تسيء إلى احترامه لذاته – من هذه الرسائل السلبية على سبيل المثال ، “أنت بطيء ، شقي ، متنمر ، محتال …”. عندما يفعل الأطفال شيئًا لا تحبه ، فمن الأفضل أن تخبره بما يمكنه فعله بدلاً من ذلك. على سبيل المثال ، “لم تقم بأداء واجبك. عليك أن تجلس الآن وتنهي حل مسائل الرياضيات”.
الرسائل التي تشير إلى أن الحياة كانت أفضل لو لم يكن لدي أطفال قد تضر بتقديرهم لذاتهم. من هذه الرسائل على سبيل المثال ، “لو لم يكن لدي أطفال علي الإنفاق عليهم لاستطعت شراء سيارة جديدة”.
تجاهل الأطفال وعدم الاهتمام بهم ومعاملتهم على أنهم مصدر إزعاج تسيء إلى تقدير الطفل لنفسه .من الأمثلة على ذلك القول له: “لقد سئمت منك”. كما أن العبوس في وجهه أو التنهد طوال الوقت عندما يرغب في التحدث إليك قد يكون له نفس التأثير.

التربية السليمة
premium freepik license

المقارنات السلبية مع الأطفال الآخرين خاصة المقارنة بين الإخوة والأخوات من العوامل المؤذية للطفل .. فكل طفل في عائلتك يختلف عن غيره من حيث نقاط القوة والضعف الفردية. من الأفضل أن تتعرف على نجاحات كل طفل وإنجازاته.

يشعر جميع الآباء بالإحباط والتعب أحيانًا. ولكن إذا أرسل الآباء طوال الوقت رسالة مفادها أنهم يشعرون بالإحباط والتعب من أطفالهم فسيفهمون من ذلك أنهم مصدر إزعاج لأهلهم.

قد تؤثر التغييرات الحياتية، مثل الانتقال من المنزل أو المدرسة أو البلد أو الانفصال أو الطلاق، على تقدير طفلك لذاته. إذا كانت عائلتك تمر بتجارب كهذه، فحاول الحفاظ على الطقوس الأسرية والأنشطة الخاصة بطفلك ، بالإضافة إلى منح طفلك الكثير من الحب. سيساعد هذا طفلك على الشعور بالرضا عن نفسه وهويته حتى لو تغيرت الأمور من حوله.

اترك رد