8 علامات تشير الى ان طفلك قد اصبح جاهزاً للتخلص من الحفاض

0

تخلص من الحفاض:
تتساءل الكثير من أمهات الأطفال الصغار عن موعد بدء تدريب أطفالهن على استخدام الحمام. مع ان معظم الأطفال في الواقع يكونون على استعداد للتخلص من الحفاض ما بين 18 شهرًا و 3 سنوات ، إلا أن العمر ليس العامل الوحيد المحدد للاستعداد لتدريب الطفل على استخدام الحمام.

إن القدرة على استخدام النونية مثل اي مهارة اخرى بحاجة للتعلم.. ولكن من الافضل تحقيق التعلم عندما يكون نمو طفلك العاطفي والجسدي في وقت مناسب .

قد يؤدي بدء التدريب على استخدام الحمام قبل أن يصبح طفلك جاهزًا إلى نتائج عكسية وإلى الإحباط لجميع المعنيين. يمكن أن يؤدي هذا في النهاية إلى أن يستغرق التدريب على استخدام الحمام وقتًا أطول.

اليك العلامات التي تشير الى ان طفلك بات جاهزاً لبدء تدريبه على التخلص من الحفاض

يبدي طفلك الاهتمام

أولاً ، يجب ان يُظهر طفلك الاهتمام والرغبة في تعلم استخدام القصرية.
بعض الطرق التي تدل على ذلك:

  • تجدين الطفل مهتماً بالحفاظ على الجفاف أو النظافة
  • يكون فضولياً بشأن ما تفعلينه عندما تذهبين إلى الحمام
  • يحب ارتداء ملابس داخلية “طفل كبير”

يمكنك تحفيز هذا الاهتمام بقراءة كتب الأطفال ومشاهدة مقاطع فيديو حول استخدام النونية والتحدث عنها أثناء ممارسة حياتك اليومية.
إن تبني عادات استخدام المرحاض الصحية يشجع طفلك على التقليد أيضًا. ومع ذلك ، فإن دفع الطفل كثيرًا للتخلص من الحفاض والضغط عليه حين لا يكون جاهزاً قد يؤدي إلى نتائج عكسية.
تختلف الفترة التي يجهز فيها الطفل ولكن الوقت الذي قد يكون فيه جاهزاً يمتد مابين 18 شهرًا إلى 3 سنوا ، وتعتمد جهوزية طفلك على مجموعة متنوعة من العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها إلى حد كبير. يمكن أن يساعدك البحث عن كثب عن علامات الاهتمام في العثور على أفضل وقت لبدء طفلك.

premium freepik license
يبقى طفلك جافاً

عندما يظل طفلك جافًا لمدة ساعتين أو أكثر عندما يكون مستيقظًا و / أو يستيقظ مع حفاضات جافة ، فهذا يدل على أن قدرة المثانة والتحكم بها تتزايد ، وهو أمر مهم للتدريب على استخدام المرحاض.
في الواقع ، تُظهر الدراسات وجود علاقة قوية بين الاستعداد البدني للطفل للتدريب على استخدام الحمام وقدرته على الحفاظ على حفاضه جافًا بشكل روتيني أثناء القيلولة.
ولكن الحفاضات الفائقة الامتصاص التي يرتديها العديد من الأطفال قد تزيد من صعوبة معرفة ما إذا كانت جافة حقًا ، لذلك لا بد للأم من التحقق أكثر.

يعرف متى يذهب

إذا لم يكن الطفل مدركًا حقًا لما يفعله ، فلن يكون قادرًا على التحكم في عملية القيام بذلك. هذا ينطبق على التبول والتبرز مثل أي شيء آخر.
ابحثي عن وعي طفلك بالذهاب إلى الحمام ، بدلاً من استخدام قدرتك على ملاحظة “إشاراته” مثل وجه أحمر أو القيام بتعبير معين.

علامات واضحة جدًا تشير الى أن طفلك يتعرف على الوقت الذي يحتاج فيه للذهاب أو أنه في طور الذهاب:
  • يتوجه إلى غرفة خاصة للتبول أو التبرز
  • يختبئ خلف الأثاث أو الستائر للذهاب
  • يشير إلى حفاضاته أو يلمسها أثناء التبول أو التبرز
يظهر استقلاليته

ما إن يبدأ طفلك الدارج في قول أشياء مثل “يمكنني أن أفعل ذلك بنفسي” – لا سيما عندما يتعلق الأمر بعادات استخدام النونية ، او في مجالات أخرى مثل التغذية وارتداء الملابس – فمن المحتمل أن يكون مستعدًا لبدء التدريب على استخدام المرحاض.
يلعب الوعي الاجتماعي دورًا هنا أيضًا. على سبيل المثال ، إدراك سلوكيات استخدام المرحاض للآخرين (مثل الأخ الأكبر أو الأصدقاء) يمكن أن يدفعهم إلى الرغبة في محاكاة تلك العادات.
إذا كان طفلك يمر بتغييرات أو ضغوطات ، مثل الانتقال إلى منزل جديد أو الطلاق أو إنجاب طفل جديد في المنزل ، فالأفضل التوقف عن التدريب على استخدام الحمام والانتظار حتى يدخل الطفل في فترة يشعر فيها بمزيد من الأمان.

يمكن لطفلك خلع ملابسه

للتدريب على استخدام الحمام ، يجب أن يكون طفلك قادرًا على سحب بنطاله بسهولة للأسفل والأعلى. ربما لم يكن لديه أي سبب للقيام بذلك في الماضي ، ولكن هذه المهارة عادةً ما تكون سهلة التعلم.
ومع ذلك ، بالنسبة لبعض الأطفال الصغار ، فإن إتقان المهارات الحركية اللازمة لخلع الملابس وارتداء الملابس قد يستغرق وقتًا أطول قليلاً.
اجعلي هذه الخطوة أبسط لطفلك عن طريق تجنيبه ارتداء الملابس التي يكون من الصعب خلعها وارتداءها أثناء التدريب على استخدام المرحاض ، مثل الجوارب الضيقة والسراويل القصيرة والقمصان الداخلية ذات المشابك والسراويل ذات الأحزمة أو السحابات. فليكن خصر السروال من المطاط ليسهل عليه نزعه.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن السماح لهم باختيار الملابس التي يرغبون في ارتدائها قد يجعلهم أكثر تحفيزًا للحفاظ على هذه الملابس نظيفة وجافة.

يمكنه اتباع ارشاداتكم

بالنسبة للبالغين ، فإن الذهاب إلى الحمام أمر بسيط. لكن هذا الامر بالنسبة للطفل ليس يسيراً. فعليه ان يشعر بالرغبة في الذهاب للحمام ومن ثم التوجه الى الحمام فإشعال الضوء ونزع البنطال والجلوس على النونية والتشطيف وغسل اليدين بعد الانتهاء.
تذكري ان الامر ليس فقط هو الاستعداد لاتباع إرشاداتك وتعليماتك بل القدرة على تطبيق هذه التعليمات.

يمكن لطفلك الجلوس

يتطلب استخدام المرحاض ، خاصة للتبرز ، القليل من الصبر. يجب أن يكون طفلك قادرًا على الجلوس والانخراط في نشاط لعدة دقائق دون أن ينصرف انتباهه أو ينزعج.
لمساعدة طفلك في البقاء على النونية ، يمكنك وضع بعض الكتب في متناول يده ليتمكن من تصفحها.

premium freepik license
يمكنه التواصل

يجب أن يكون الأطفال أيضًا قادرين على التعبير عن حاجتهم للذهاب إما بإخبارك برغبتهم في الذهاب للحمام بالكلمات أو بالإشارات
إن قدرتهم على إخبارك أنهم بحاجة إلى النونية هي مفتاح قدرتك على مساعدتهم ، خاصة عندما تكونين بعيدًا عن المنزل وقد لا يكون الوصول إلى الحمام متاحًا بسهولة.

يمكنه المشي والركض بشكل جيد

نظرًا لأن الرغبة في استخدام الحمام غالبًا ما تكون مفاجئة عند الأطفال الصغار ولا تكون النونية دائمًا على بعد خطوات قليلة ، فمن المهم لطفلك أن يكون قادرًا على الوصول إلى المرحاض قبل وقوع حادث. إذا كانوا لا يزالون يكافحون من أجل المشي والركض ، فهم ليسوا مستعدين.

اترك رد