ألعاب في السيارة للترفيه عن الصغار والكبار (3)

0

ألعاب لتسلية الصغار والكبار في السيارة

إجازة الصيف تعني تمضية الكثير من الوقت على الطرقات. إذا كان أطفالكم الصغار أو المراهقون لا يستطيعون البقاء من دون حركة ولا يطاقون في السيارة، فإليكم بعض الطرق لإبقائهم مشغولين عبر تسليتهم.

اسمحوا لي بأن أشارككم ألعاباً كانت جدتي تقترحها علي وعلى أخواتي لتسليتنا. يجب أن أعترف بأن خيالها كان واسعاً وأننا لم نكن نشعر بالوقت بالساعات والمسافات التي تمر بسرعة في طريقنا إلى وجهتنا.

سأقترح عليكم بعض الألعاب الصغيرة السهلة والمسلية لتتسلوا في السيارة،كأسرة، للصغار كما للكبار!

1- حجر-ورقة-مقص

كلكم تعرفون لعبة مقص، ورقة، حجر… حاولوا الفوز بأكبر عدد ممكن من الجولات. للتذكير: الحجر يغلب المقص، المقص يغلب الورقة، والورقة تغلب الحجر.

2- الحقيبة

لعبة ذاكرة جيدة ستحوز على انتباه الأكثر حركة في السيارة. القاعدة بسيطة: سيقول اللاعب الأول “عمتي وضعت في حقيبتها واقٍ للشمس ودجاجة!” فيكرر الشخص التالي الجملة نفسها ويضيف غرضاً آخر، وهكذا دواليك… تبدو اللعبة بسيطة وسهلة في البداية، لكنها تزداد صعوبة شيئاً فشيئاً… المضحك في اللعبة هو الأشياء الغريبة والعجيبة التي تحملها العمة بين أمتعتها.

3- أول من يرى…

الأطفال الصغار سيحبون هذه اللعبة كثيراً. أول من يرى: سقف أسود، لوح أخضر (بغض النظر عن الألوان)، مطعم ماكدونالدز، جرس كنيسة، مسجد، فرن، دراجة هوائية، رسم على جدار (علامة)… يفوز!

4- لعبة لا “نعم” ولا “لا”

إنها أكثر لعبة تقليدية يمكن أن تلعبوها في السيارة. تحدثوا كما لو أنه حديث عادي شرط عدم استخدام كلمة “نعم” وكلمة “لا”. ثمة حيلة يمكنكم استخدامها وتقوم على طرح أسئلة شخصية على الشخص الآخر لجعله ينسى القاعدة.

premium freepik license
5- البينغو خلال رحلة في السيارة

تتطلب هذه اللعبة تحضيراً مسبقاً، لكنها تستحق فعلاً العناء. سجلوا قائمة بالأشياء التي قد ترونها في طريقكم على ورقة. يمكن لكل لاعب أن يحمل قائمة مختلفة. يقوم اللاعبون بشطب الأشياء التي رأوها من القائمة التي بحوزتهم. الشخص الذي يتمكّن من شطب كل الأشياء المسجلة في الورقة ويصرخ “بينغو!” يفوز. يمكن أن تنكيّف هذه اللعبة لتناسب الصغار والكبار، ويمكن أن يلعبها الجميع معاً حتى مع وجود فارق كبير في السن.

يبحث الأطفال الأصغر سناً عن الأشياء السهلة – محطة وقود- إشارة مرور- مقطورة… بينما يمكن للأشخاص الأكبر سناً أن يجعلوا عملية البحث أصعب عبر تحديد الأمور أكثر – شاحنة سوداء، إشارة ممنوع المرور، سيارة مع لوحة تسجيل أجنبية، وما إلى ذلك. كما يمكن أن نقدّم للصغار قائمة صور.

6- مَن تجاوزنا؟

يمكن للسيارات التي نصادفها على الطريق أن تكون مصدر تسلية. كل ما عليكم فعله هو معرفة كيفية مراقبتها.

تفحصوا السيارة التي تجاوزتكم بدقة. دعوا الأطفال يؤلّفون قصة عن الأشخاص المتواجدين داخلها، من أين تأتي، ما هو اسمها، إلى أين تتجه، ما الذي ستفعله هناك ولماذا. إذا وجدوا هذه اللعبة صعبة، فساعدوهم عبر طرح أسئلة كالتالي: “من؟ من أين؟ إلى أين؟ لماذا؟ ماذا؟ كم من الوقت؟؛ يمكنكم أن تعدّوا مسابقة لأطرف القصص أو أكثرها رعباً. إنها لعبة مثالية لتنشيط الخيال.

حان دوركم الآن! شاركونا أفضل حيلكم لتسلية الصغار وابعاد الشعور بالملل أثناء الرحلات الطويلة.

يمكنكم قراءة أيضا: ألعاب في السيارة للترفيه عن الصغار والكبار (1)

اترك رد