7 عوارض للأزمة القلبية تجهلها النساء

0

الذبحة القلبية أو الأزمة القلبية هي أحد الأسباب الرئيسية لوفاة النساء. النساء السمينات والنساء المعرضات لظروف من الضغط النفسي الكبير هن الأكثر عرضة للإصابة بالأزمة القلبية.

إليكم 7 علامات/عوارض للأزمة القلبية تجهلها النساء.

ما هي الأزمة القلبية؟

تأتي الذبحة القلبية عندما تنسدّ الشرايين التاجية. والنتيجة: تموت أنسجة القلب بسبب غياب تدفق الدم. يشعر الإنسان المصاب بالذبحة القلبية بألم أو ضغط حادّ جدًا في الصدر.

الذبحة القلبية: مرض صعب الكشف عنه عند النساء

الأزمة القلبية غالبًا ما يساء تشخيصها عند النساء لأن عوارضها تختلف عن عوارض الأزمة القلبية عند الرجال فالنساء لا يتفاعلن مثل الرجال. إلا أنهنّ معرّضات لخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين مثل الرجال. في الواقع يعود نصف وفيات النساء إلى الذبحة القلبية. وقد قامت دراسات عديدة بتسليط الضوء على أن النساء يملن إلى إظهار أولى علامات الأزمة القلبية قبل شهر من أن يصبن بالأزمة.

المشكلة: غالبًا ما يتم إهمال هذه العلامات الأمر الذي يؤدي إلى نتائج وخيمة جدًا.

إليكم 7 علامات وعوارض للأزمة القلبية على كل امرأة أن تعرفها نقدمها لكم من موقع التربية الذكية!

  1. العلامة الأولى: شعور بالتعب
    الإرهاق المفاجئ وشعور كبير بالتعب هما علامتان قد تعلنان عن الأزمة القلبية…ولكن معظم النساء يتجاهلن هذا العارض الناتج عن انكماش الشرايين الذي يمنع الدم من السير بشكل جيّد.
  2. العلامة الثانية: ضيق تنفّس متكرر
    الصعوبة في التنفّس والشعور بالتعب بسرعة عند إتمام أبسط الأعمال اليومية هي علامات عليكم مراقبتها عن قرب. هذا الانزعاج يسبب ضعف تدفّق الدم إلى الرئتين ومن هنا تضعف الطاقة.
  3. العلامة الثالثة: ظهور عوارض الرشح
    قبل الإصابة بأزمة قلبية، قد تصاب بعض النساء بكافة العلامات الرئيسية التي تعلن عن الرشح: الغثيان والتعرّق البارد وارتفاع الحرارة إلخ. بحسب دراسة حديثة فإن النساء اللواتي أصبن بأزمة قلبية عانوا من هذا النوع من العوارض قبل أسبوعين من الذبحة. في الواقع عندما تنسدّ الشرايين يحدث خلل في الدورة الدموية الأمر الذي يضعف جهاز المناعة ويسبب الغثيان المتكرر.
  4. العلامة الرابعة: فقدان الشهية
    بسبب ضعف جهاز المناعة لديهنّ تميل النساء إلى فقدان الشهية…كما تظهر لديهنّ علامات الإكتئاب من دون أسباب ظاهرة. عندما تجتمع هذه العلامة مع العوارض التي ذكرناها عليكن استشارة طبيب للتحقق من حالتكن الصحية.
  5. العلامة الخامسة: أوجاع في البطن
    قد تكون بعض العلامات كالأوجاع في منطقة البطن أو المعدة هي عوارض للأزمة القلبية (إذا ترافقت هذه العلامات مع العوارض المذكورة سابقًا).
  6. العلامة السادسة: حروق في المعدة وألم في الذراع
    يمكن أن يكون شعور الانزعاج/ التثاقل/ الحروق في المعدة الذي يتشعب إلى الذراع والكتف الأيسر مؤشرًا معلنًا الذبحة القلبية.
  7. العلامة السابعة: حروق في الصدر
    الشعور بحروق في الصدر وخفقان القلب واحتباس الماء هي علامات جسدية كافية للإعلان عن خطر الأزمة القلبية.

ما هي العوامل المساعدة؟

من أجل الوقاية أو تجنّب خطر أن تكونوا معرّضين لخطر ذبحة قلبية (طوال الحياة) عليكم أن تعرفوا أن هناك بعض العوامل المساعدة: كالبدانة والتدخين والسكري وانقطاع الطمث وقلّة الحركة الجسدية وارتفاع الضغط والعوامل الوراثية. حتى ولو لم تكن العلامات المنذرة بالأزمة القلبية عند المرأة مشابهة لعلامات الإنذار عند الرجل فقد أثبتت الدراسات وجود بعض النقاط المتشابهة (ضيق التنفّس والتعب وعوارض الرشح وغيرها)

بحسب جمعية القلب في أمريكا America’s Heart Association يتم تشخيص 935000 حالة أزمة قلبية كل سنة.

من أجل تجنّب خطر الأزمة القلبية من الضروري معرفة هذه العلامات التي قدمناها لكم من موقع التربية الذكية لحماية أنفسكم قبل فوات الأوان.

تعليقات
Loading...