ماء الفضة Colloidal silver : يضاعف 1000 مرة فعالية المضادات الحيوية

0

اعترف العلماء أخيراً بفوائد محلول الفضة في محاربة الميكروبات. بحسب التقديرات، يمكنه أن يضاعف حتى 1000 مرة فعالية المضادات الحيوية.

عندما نقرأ الخبر في وسائل الإعلام الكبرى، نعتقد أن الأمر يتعلق باكتشاف غير مسبوق. ولكن هذا المحلول هو أحد أقدم العلاجات المضادة للعدوى والالتهابات التي استخدمها البشر.

كان القدماء مثلاً يخزنون الماء، الخمر أو الحليب في أوعية من الفضة لتأخير نمو الميكروبات والمحافظة عليها لوقت أطول.

كانت هذه الطريقة فعالة لدرجة أن وكالة الناسا، بعد 2000 سنة، أعادت استعمال هذه الوصفة لكي يتسنى لرواد الفضاء أن يستفيدوا من الماء الصافي خلال الرحلات الفضائية. فقد وضعت الوكالة قيد الاستعمال جهازاً من الفضة، يزود الماء بالإيونات لتعقيمه.

استعمل هذا النظام، فيما بعد، في قطاعات مختلفة، وخصوصاً في المستشفيات لتجنب نمو البكتيريا الخطيرة في شبكات الماء.

قدرات الفضة الشفائية

معدن الفضة مضاد قوي للميكروبات، كان معروفاً ومستخدماً منذ ما قبل اكتشاف المضادات الحيوية في الأربعينات من القرن الماضي.

لقد استعملت أملاح الفضة، على شكل محلول، لعلاج كل الأمراض المعدية (التهابات المعدة والأمعاء، السفلس…). وحتى لعلاج بعض الأمراض العقلية أو الصرع. فنحن نعرف اليوم أن الفضة قادرة على القضاء على عدد كبير جداً من الجزيئات المسببة للمرض. في جسمنا، هي تساهم في تشكيل مركبات فعالة مؤكسدة تلغي فعالية عدد كبير من البكتيريا (أي. كولي، كوليرا، حمى التيفوئيد، الانفلونزا، الالتهاب الرئوي، السل…).

الفضة فعالة أيضاً في علاج الأمراض التي تعجز عنها الأدوية العادية، مثل المكورات العنقودية الذهبية التي أصبحت منيعة في وجه المضادات الحيوية. كما تحارب أيضاً بعض أنواع الخمائر والفطريات المسببة للمرض، مثل الكانديدا البيكانا.

معدن الفضة أيضاً له فعالية هائلة في محاربة الفيروسات : فجزيئات الفضة يمكن أن تتعلق بهذه الفيروسات من أجل أن تمنعها من نقل العدوى إلى خلايا الجسم. كما جرت اختبارات في المختبرات على العديد من أنواع الفيروسات، مثل الأيدز، التهاب الكبد B، الفيروس التنفسي، فيروس الانفلونزا H1N1 (كريب A)…
محلول الفضة : متى وكيف نستعمله ؟

إذا أردتم أن تختبروا فعالية ماء الفضة Colloidal silver، إليكم ما يجب أن تعرفوه :

  • لكل حالة عدوى : خذوا ملعقة صغيرة 3 مرات باليوم (استعملوا ملعقة بلاستيكية). للأولاد نصف الجرعة.
  • في حالة أوجاع الحنجرة، السعال…: قوموا بالغرغرة بماء الفضة.
  • في حالة المشاكل الجلدية (أكزيما، زونا، حروق…) : ضعوا المحلول على المناطق المصابة بشكل منتظم.
  • في حالة الأنف المسدود، الجيوب الأنفية، الزكام : رذاذ في الأنف، 3 مرات في اليوم.

كيف تختارون نوع الفضة ؟

إذا قررتم أن تتعالجوا بماء الفضة، من المهم أن تتقيدوا بالنقاط التالية :

  • تركيز المحلول يجب أن يتراوح بين 5و25 ppm (جزء في المليون) : كلما كانت جزيئات الفضة ناعمة أكثر، كان المحلول فعالاً أكثر. إذا كان التركيز مرتفعاً جداً، ستتكتل الجزيئات وهذا ما يجعلها أقل قدرة على التغلغل في الأنسجة.
  • يجب تحضير المحلول بماء مقطر تقطيراً عالي الجودة أو خالياً من المعادن، حتى تتجنبوا أن تتفاعل الفضة مع جزيئات أخرى موجودة في الماء.
  • الفضة يجب أن تكون أنقى ما يمكن (على الأقل 99,9%)، يجب أن تحتوي أقل شوائب ممكنة.
  • المستحضر يجب أن يكون عديم اللون، أو مائلاً قليلاً جداً إلى الأصفر. يجب أن لا يكون أبداً بنياً، أحمر أو أسود، فهي علامة على تركيز مرتفع جداً للجزيئات.
  • يجب للضرورة حفظ المحلول في زجاجة قاتمة اللون كي لا تتأثر بالضوء. كذلك يجب الاحتفاظ بها لمدة لا تتعدى 6 أشهر.

إذا لم تستطيعوا تحضير المحلول بأنفسكم، الجأوا إلى شرائه من الأسواق تحت اسم Colloidal silver.
هل يمكن لهذا العلاج أن يحول لونكم بشرتكم إلى الأزرق ؟

نسمع أحياناً أن محلول الفضة Colloidal silver قد يشكل خطورة على الصحة. وأننا إذا استهلكناه قد نصبح زرق اللون بشكل كامل.

في الواقع، كل شيء له علاقة بالكمية. حالات التسمم النادرة بالفضة سُجلت عند أشخاص تناولوا كميات كبيرة جداً من الفضة خلال فترة طويلة.

ليس هناك أي خطر إذا التزمتم بالجرعات المحددة. لكن لا تنسوا أن جسمنا ليس بحاجة إلى الفضة لكي يقوم بوظائفه. لهذا يجب أن لا نستخدمها إلا في حال المرض من أجل العلاج، وليس كمكمل غذائي.

المراجع

[1] Jose Ruben Morones-Ramirez1,2,,†, Jonathan A. Winkler1,3,, Catherine S. Spina2,4 and James J. Collins, Silver Enhances Antibiotic Activity Against Gram-Negative Bacteria, Science Translational Medicine 19 Jun 2013: Vol. 5, Issue 190, pp. 190ra81

[2] Janlou Chaput, L’argent multiplie par mille l’efficacité des antibiotiques, Futura Science, Mars 2019.

[3] Park HJ et al. Silver-ion-mediated reactive oxygen species generation affecting bactericidal activity. Water Res. 2009 Mar;43(4):1027-32. doi: 10.1016/j.watres.2008.12.002. Epub 2008 Dec 13.

[4] Ratan Das et al. Preparation and Antibacterial Activity of Silver Nanoparticles. Journal of Biomaterials and Nanobiotechnology, 2011, 2, 472-475.

[5] Panacek A et al. Silver colloid nanoparticles: synthesis, characterization, and their antibacterial activity. J Phys Chem B. 2006 Aug 24;110(33):16248-53.

Argent colloïdal : les spécialistes reconnaissent enfin son efficacité

تعليقات
Loading...