8 أخطاء يرتكبها الأهل تؤثر في حياة الطفل عندما يصبح راشداً

1

يفعل الأهل، الذين يتمتعون بحس المسؤولية، أي شيء لتربية طفل سعيد وناجح، لكنهم في بعض الأحيان يفشلون. إن أخطاء الوالدين قد تجعل الأطفال يحللون الأحداث التي تدور من حولهم ومن ثم يخلقون نظرة عن العالم سيكون لها تأثير على مستقبلهم.

لهذا السبب سنناقش اليوم بعض التصرفات السلبية التي ستؤثر بالتأكيد على حياة الطفل عندما يصبح راشداً.

8 – أنتم لا تظهرون لطفلكم أنكم تحبونه.

الأم والأب، بالنسبة للطفل الصغير، هما أهم الناس في العالم كله. ماذا يحدث عندما لا يشعر الطفل بحب والديه؟
عندئذ يتأثر سلباً احترامه لذاته ويكره نفسه. والنتيجة أن يحاول بعضهم عندما يكبر أو تكبر تغيير شكلها عبر اللجوء إلى الجراحات التجميلية..
والبعض الآخر من هؤلاء الأطفال قد يقوم بالعكس عندما يكبر فتراه يصبّ كل حبه واهتمامه على أطفاله فتتحول رعايته لهم إلى السيطرة عليهم بالكامل فتكون النتيجة أن يشعر أطفاله بالتعاسة أيضاً.

7- تحاولون السيطرة على كل شيء

لماذا يجب على الأهل بناء علاقة مع أطفالهم بدون محاولة السيطرة عليهم بشكل مستمر؟ ينسى الآباء أحيانًا أن أطفالهم قد كبروا فتراهم يقومون بكل شيء من أجلهم. هؤلاء الأطفال لن ينضجوا من الناحية العاطفية وسيعانون من المشاكل على صعيد علاقاتهم مع الآخرين عندما يكبرون.

الذي يحدث أنهم سيستمرون في الاعتقاد بأن العالم كله يدور حولهم ولن يتمكنوا أيضًا من بناء علاقات صحية لأنهم لا يستطيعون اتخاذ القرارات ولا يفكرون إلا في أنفسهم فقط، الأمر الذي سيؤدي بالتأكيد إلى حدوث صراعات ومشاكل مع الآخرين في حياتهم.

6- أنتم لا تدعون طفلكم يتخذ قراراته بنفسه

عندما يتخذ الآباء قرارات نيابة عن أطفالهم، فهم بذلك لا يسمحون لأطفالهم بأن يتمتعوا بالاستقلالية. ولكن من حق الطفل أن يكون له حرية الاختيار وأن يتمتع بالدعم أيضاً (طبعاً الأمر متوقف على عمر الطفل)

عدم القدرة على اتخاذ القرارات يجعل الناس غير قادرين على حل المشكلات، وستكون النتيجة أن يحتاجوا دائمًا إلى شخص ما لمساعدتهم. ولن يكون من السهل عليهم العثور على مكانهم في هذا العالم لأنهم لا يعرفون حتى ما الذي يريدون.

5- تتشاجرون أمامه دائماً

People photo created by jcomp – www.freepik.com

إذا كان الأهل يتشاجرون مع بعضهم باستمرار، قد يشعر الأطفال بأنهم الملامون على ذلك.. فهم لا يعرفون ما الذي يجري ويشعرون نتيجة ذلك بالذنب.
سيحاول أولاد هذا النوع من الاهل أن يتجنبوا الشجارات أو على العكس سيحاولون الإساءة للآخرين…وفي المستقبل ستحاول الفتيات إظهار أنهن قويات أما الصبيان منهم فسيحاولون تكرار تصرفات آبائهم. أضف إلى ذلك أنهم غالباً ما سيشعرون بأن ما يقومون به سيء، الأمر الذي قد يوصلهم إلى الإدمان كنتيجة لشعورهم هذا.

ترقبوا الجزء الثاني من المقالة

تعليق 1
  1. […] 4 أخطاء يرتكبها الأهل تؤثر في الطفل عندما يصبح راشدأ في مقالة سابقة ذكرنا أربعة أخطاء واليوم نذكر 4 أخطاء أخرى تؤثر سلباً في الطفل عندما يصبح […]

اترك رد