عالمة النفس سوركوفا تشارككم 5 نصائح أخرى هامة في التربية (2)

0

عالمة النفس الروسية لاريزا سوركوفا هي اختصاصية في الطفولة والعائلة. لديها سنوات عديدة من الخبرة، إنها مؤلفة ليس أقل من 16 كتاب تتناول علم نفس الطفل ودور الأهل. إنها أيضاً مدونة ناجحة وناشطة على الانستغرام (أكثر من مليون ونصف متابع).

وكي تجمع بين النظري والعملي، فهي أم ل 5 أولاد ومتزوجة منذ أكثر من 20 سنة. لا شك أنها تعرف عن ماذا تتكلم عندما تعالج مشاكل الطفولة والعائلة !

حتى تساعد الاهل الشباب والأهل ذوي الخبرة، تقدم إليكم هذه الأم وعالمة النفس المشهورة أثمن 5 نصائح في تربية الأولاد

1. أظهروا مشاعركم أمام أولادكم

من المهم أن ينظر الأولاد إلى أهلهم كزوجين محبين وليس فقط كأهل. تدبروا وقتاً للخروج معاً. اعتنوا كل منكما بالآخر كزوجين، احضنوا بعضكم وتعانقوا، قدموا الهدايا لبعضكم، الخ. عندما يعيش الأولاد مع أهل سعداء، لا يستطيعون إلا أن يتبعوا هذا الطريق الإيجابي.

.2 أعطوا الصبيان الفرصة لكي يظهروا ذكوريتهم، لكن لا توبخوهم على امتلاك عواطف “أنثوية”

نميل لربط الدور الرئيسي في تربية الصبيان إلى الأب، لكن الأم لها دور تلعبه أيضاً. اطلبي المساعدة من ولدك غالباً؛ حتى الولد بعمر 3 سنوات يمكن أن يحمل قنينة حليب من السيارة إلى البراد. اشكري ولدك على مساعدته، سيفرح لهذا!

لا تمنعوا الصبيان من البكاء، ادعموهم، اغرسوا فيهم اليقين بأنهم قادرون على مواجهة الصعوبات. علّموا أولادكم الصبيان القيام بالمهمات المنزلية : هذا سيعطيهم ثقة أكبر بأنفسهم ويساعدهم على أن يعيشوا عندما يكبرون مع شريكة وليس خادمة!

3. لا تعاقبوهم، شجعوهم

كلمات التشجيع هي أكثر فعالية بكثير من العقاب. يحب الأولاد فعلاً المكافآت العاطفية، مثل الذهاب إلى الصيد، مشاهدة عرض أو الذهاب في نزهة. نشاطات مثل هذه تحفز الأولاد على أن يدرسوا جيداً وتمنحهم العديد من الذكريات السعيدة التي ستبقى في ذاكرتهم طوال حياتهم.

لا تسرفوا في العقاب، تجنبوا الصراخ ولا تعاقبوهم بدنياً بأي شكل من الأشكال. العقاب الجسدي لا ينجح إلا في البداية؛ بعدها يفقد تأثيره ويسبب أذىً لا يمكن إصلاحه. إنه يولّد انفعالات سلبية ويمكن أن يؤدي إلى اضطرابات عصبية عند الولد.

Children photo created by pvproductions – www.freepik.com

.4 خططوا وقتكم ووقت أولادكم

من المهم أن تخططوا ليس فقط أعمالكم الخاصة، ولكن أيضاً نشاطات ووقت راحة الأولاد. هذا يساعد الأهل على فهم ما يفعل أولادهم ومتى يفعلونه، وعلى تنظيم أوقات العمل والتسلية والتخطيط لأوقات راحة معاً. هناك طرق عديدة لفعل هذا : مثلاً يمكنكم استخدام جدول أو روزنامة جوجل.

لا تحدّ لاريزا سوركوفا من خيارات النشاطات عند أولادها، لكنها تقول لهم إنه إذا كان لديهم أكثر من خمسة في الأسبوع، فمن الصعب أن يفعلوا كل شيء.

.5 إذا كان ولدكم يكذب عليكم، ابحثوا عن السبب

ليس غريباً أن يكذب الأولاد. يجب أن لا يصيبكم هذا التصرف بالذعر، ولكنكم يجب أن لا تتجاهلوه أيضاً.

في البداية، يستحق الأمر أن تتحروا عن السبب الذي حفّز ولدكم على الكذب. بعدها يمكنكم أن تتفاعلوا.

الأسباب الأكثر شيوعاً لكذب الأولاد هي : الخوف من العقاب على عملٍ ما، الرغبة في تحقيق توقعات الأهل أو كذبة بقصد شريف (لحماية أحد يحبونه ولحماية بعضهم البعض).

لكي تتجنبوا هذا، تكلموا معهم وضعوا الأولوية لمصداقيتهم وشجاعتهم عندما لا يمنعهم الخوف من الاعتراف بفعلة سيئة.

حافظوا على علاقة ثقة مع ولدكم حتى تكتشفوا بسهولة أكبر ما في قلبه. من المهم أن تغشرحوا لولدكم لماذا يجب أن لا يكذب…

من البديهي أنكم يجب أن تكونوا بالنسبة له القدوة والمثال الصالح !

اقرؤوا الجزء الأول من المقالة: لاريزا سوركافا هي عالمة نفس وأم ل 5 أولاد تشارككم 5 نصائح مهمة في التربية (1)

اترك رد