9 حلول ليتخلص الطفل من التبول اللإرادي

2

مع أنكم قد تكونون عودتم طفلكم على تنظيف نفسه منذ حداثة سنه، ولكن التبول اللاإرادي أو سلس البول الليلي قد يعاوده بين 4 و7 سنوات. حوالى %15 من الأولاد يعاودون تبليل سريرهم مرة أخرى على الأقل مرتين في الأسبوع في هذا العمر. إذن، إذا كان هذا يحدث لولدكم باستمرار، تذكروا ان الأمر طبيعي تماماً وأن هناك بضع حيل لتتجنبوا تكراره في المستقبل.

نقدم لكم فيما يلي قائمة بالأشياء التي يمكن أن تطبقوها بسهولة لمساعدة ولدكم على التوقف عن التبويل في السرير.

  1. تقليل كمية السوائل قبل النوم

لتجنب أن تمتلئ مثانة ولدكم كثيراً خلال الليل، من المهم أن تراقبوا كمية السوائل التي يشربها خلال الساعات الأخيرة من اليوم قبل أن يذهب للنوم. اسمحوا له أن يشرب ما يكفيه في الصباح وخلال الغداء، ثم قللوا الكمية كلما تقدم النهار. كما ان من الضروري أن يذهب الولد إلى الحمام كل مساء قبل الذهاب إلى السرير. اجعلوا هذا الأمر في صلب روتينه المسائي مثله مثل تنظيف الأسنان وارتداء البيجاما.

freepik.com
  1. تجنبوا إعطاءه بعض الأطعمة التي تهيج المبولة

هناك بعض الأطعمة التي تهيج مثانة أولادنا الصغار وتسبب لهم المشاكل خلال النوم لأنهم لا يمتلكون القدرة الكافية على التحكم في مثانتهم. تجنبوا الأطعمة الحامضة جداً مثل عصير الفواكه التي تحتوي على الليمون الحامض، البرتقال، الأناناس، التفاح، الكرانبيري أو البلوبيري.

تجنبوا إعطاءه الحليب ومنتجاته مثل اللبن الرائب، لأنها قد تتعب ولدكم وتسبب له مشاكل في الاستيقاظ عندما تمتلئ مبولته ويحتاج إلى التبول خلال الليل. يجب أن يتجنب أيضاً الشوكولا الساخنة، الشاي ومشروبات الصودا مثل الكوكاكولا أو أي مشروب غازي يحتوي على الكثير من السكر أو الكافيين.

  1. خصصوا وقتاً للذهاب إلى الحمام خلال الليل

الأولاد نومهم ثقيل بطبيعتهم، ولذلك من الصعب عليهم أحياناً أن يستيقظوا عندما تكون مثانتهم ممتلئة. الفكرة هي أن توقظوا ولدكم في منتصف الليل وتقطعوا نومه حتى يتوجه إلى الحمام ويفرغ مبولته. هذا سيساعده على أن يكون اكثر تنبهاً وعلى أن يستيقظ في الليل بطريقة طبيعية كي يذهب إلى الحمام وحده.

يمكنكم أن تراقبوا عدد المرات التي يذهب فيها ولدكم إلى الحمام خلال النهار وبأي وتيرة، وتوقظوه عند الضرورة. مثلاً، إذا كان ولدكم يذهب إلى الحمام 7 مرات في اليوم، كل 3 ساعات، أيقظوه كل 3 ساعات. يمكنكم أن تنتقلوا بالتدريج إلى وتيرة كل 4 ساعات وهكذا دواليك حتى تصبح مرة واحدة في الليل فقط. عندما يمضي ولدكم أسبوعاً بدون أن يتبول في السرير، توقفوا. هذا يعني أن الجسم تعود على الاستيقاظ وحده كي يذهب الولد إلى الحمام.

.4 زيدوا كمية المغنيزيوم

بحسب آخر الأبحاث الطبية، قد يعاني الأولاد من التبول اللا إرادي ليلاً بسبب نقص المغنيزيوم من طعامهم. نقص المغنيزيوم يجعل الجهاز العصبي أقل حساسية، فلا ينتبه الولد أنه يجب أن يذهب إلى الحمام.

ليس من الضروري أن تعطوا مكملات المغنيزيوم لولدكم، يكفي أن تدخلوا المغنيزيوم في نظامه الغذائي. من الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم نذكر بذور السمسم، الأفوكادو، الموز، السلمون، البقوليات والتوفو.

  1. سجلوا ملاحظاتكم

ننصحكم بأن تسجلوا ملاحظاتكم حول كل ما جرى خلال اليوم، ومنها الحالات المتكررة المرتبطة بنشاط الولد وصحته. هذا سيساعدكم على مراقبة عاداته، نشاطاته، استهلاكه للأطعمة والسوائل، وكذلك صحته النفسية والعقلية. وهو ما سوف يساعدكم أيضاً على ما فهم ما يؤدي إلى حالة سلس البول عنده. بعض الأطعمة أو بعض المشروبات قد تؤدي ربما إلى ردة فعل من جهازه العصبي. من المهم أن تسجلوا كل شيء يومياً لتستطيعوا أن تفهموا سبب تبوله في السرير خلال الليل.

  1. تكلموا مع ولدكم
freepik.com

ناقشوا مع ولدكم مشاعره، وليس بالضرورة تلك المرتبطة مع حالة التبول الليلي، ولكن حالته النفسية بشكل عام. سبب تبوله في السرير قد يكون مرحلة تغيير كبرى تحدث في حياته، مثل الدخول إلى المدرسة او أي وضع آخر يؤدي إلى عدم استقرار نفسي، أو إلى الضغط النفسي أو القلق. سيختفي كل هذا عندما يعتاد على التغييرات الجديدة. بانتظار هذا، دعوا ولدكم يشعر بدعمكم ولا يسيطر عليه الانزعاج أو الشعور بالعار بسبب حالته. يجب أن تجعلوه يفهم أنكم ستظلون دائماً بجانبه.

  1. قوموا بمكافأته

من المهم ان تستخدموا الحوافز وتكافئوا ولدكم على النشاطات التي يستطيع التحكم بها إنه لا يستطيع أن يتحكم بتبوله في السرير، إذا كافئتموه على الليالي الجافة، فقد يكون لهذا تأثير سلبي عليه ويعتبره بمثابة تحدٍ. اعطوه مكافآت مرتبطة بالأفعال التي تساعده على تجنب تبليل سريره، مثلاً :

شرب الماء صباحاً مع تجنب شرب كميات كبيرة من السوائل مساءً.
تناول أطعمة غنية بالمغنيزيوم.
الذهاب إلى الحمام قبل النوم مباشرة.

8. حفزوه عن طريق إعطائه مسؤوليات

من المهم أن تحفزوا ولدكم على أن يكون مسؤولاً ومستقلاً ضمن حدود معينة. إذا بلل سريره في الليل، اجعلوه يشارك مثلاً في ملء الغسالة بأغطيته وبيجامته، هذا سيجعله يفهم ما الذي حدث. اشرحوا له بصبر كيف تغيرون أغطيته واطلبوا منه أن يساعدكم. هذا سيجعله يعي الموقف ويرغب بالتأكيد في أن يتحمل مسؤولية أكبر، محاولاً أن بجد حلولاً معكم لإيقاف التبول في السرير.

.9 اعلموا متى يجب أن تستشيروا طبيباً

كما أشرنا في البداية، من الطبيعي جداً بالنسبة للأولاد أن يتبولوا في السرير. مع هذا، في بعض الحالات، من الضروري أن تستشيروا طبيباً إذا لم يتحسن الوضع مع الوقت.

استشيروا طبيباً إذا كان :
  • ولدكم عمره اكثر من 5 سنوات ويواصل تبليل نفسه في النهار كما في الليل.
  • ابنكم يبلل سريره بشكل متكرر مع أن عمره تجاوز 7 سنوات.
  • ابنكم عمره 5 سنوات وأمضى أشهراً بدون التبويل في سريره، ثم فجأة عاودته هذه المشكلة البسيطة.

وأنتم، هل واجهتم هذه المشكلة مع ولدكم ؟ هل جربتم بعض هذه الطرق ؟ لا تترددوا في أن ترووا تجربتكم وتعطوا رأيكم في قسم التعليقات !

2 تعليقات
  1. […] النفسي (كولادة أخ أو أخت له) ما يؤثر في عادات التغوّط والتبول […]

  2. […] التبول الليلي يصيب الصبيان أكثر من البنات بمعدل صبيين لكل فتاة. […]

اترك رد