حركات رأسكم تكشف أسرار مشاعركم

1
الانفعالات : كيف تحركون رأسكم ؟

التواصل غير اللفظي له أهمية كبيرة : وفي هذا المجال، تلعب حركات الرأس دوراً رئيسياً.
طريقة وقوفنا، حركاتنا، مواقفنا تخبر الكثير عن ما نشعر به. من نظرة واحدة، بدون أن نتبادل أي عبارة، يمكننا أن نلاحظ غريزياً الحالة النفسية للشخص الذي نقابله ( العصبية أو الكآبة مثلاً ). وماذا نقول عن الرأس ؟ ليس الوجه ولا تعابير الوجه، ولكن حركات الرأس ؟ أجرى فريق أبحاث كندي من جامعة ماكجيل تجربة ليفهم أفضل كيف نميز المشاعر بهذه الطريقة.

شرح أحد الباحثين من قسم علم النفس : ” ذات مساء، كنت في مقهى مع زملائي. كان المكان مزدحماً والموسيقى صاخبة والأضواء خافتة وبالكاد نسمع بعضنا. في لحظة ما، أخذ صديق يحدثني : فهمت أنه متضايق من شيء ما. لكنني لم أكن أفهم ما كان يقوله لي وكنت أميز بصعوبة وجهه. وفجأة فهمت أن طريقته في تحريك رأسه هي التي سمحت لي بمعرفة سبب انفعاله “.

سجل الفريق فيديو لأشخاص يتكلمون ويغنون، يعبرون عن مختلف المشاعر. ثم عرضوا التسجيلات على مشاهدين، مع إخفاء الصوت وجعل الوجه ضبابياً ( لإخفاء تعابير الوجه وإبراز حركات الرأس فقط ). يقول مدير الدراسة: ” لاحظنا عندها أن الناس يمكنهم أن يميزوا انفعالات ومشاعر محدثهم بدقة كبيرة. وهذا ينطبق على الكلام كما ينطبق على الغناء،و حتى لو كان محدثك يتكلم بلغة أخرى مختلفة عن لغتك “.

بالإضافة إلى قيمة هذا الاكتشاف بحد ذاته، يعتقد الاختصاصيون أن فهم هذه العملية سيكون له تأثيراته في عدة مجالات مثل المعلوماتية والروبوتات.

في هذا الفيديو، يقول الشخصان نفس الكلام، ولكن بأي لهجة ؟
تعليق 1
  1. […] بمشاعرك تجاه الصدمة واقبل هذه المشاعر وتقبّل الحزن والحداد الضروريين للشفاء […]

اترك رد