العلم يثبت أن الكلاب تتعرف على الأشخاص السيئين

1
الكلاب أنجح في علم النفس من البشر !

هل لاحظتم لأي درجة من السهل على كلبكم تقييم البشر ؟ بصفتنا بشراً، غالباً ما نجد صعوبة في الحكم على الناس من شكلهم، لكن يبدو أن الكلاب تستطيع أن تفعلها بكل بساطة. هل السبب ربما أنها تمتلك حاسة خارقة تسمح لها بفعل كل شيء، بالتعرف إلى الناس من على بعد بضعة كيلومترات، بشمّ المخدرات أو القنابل أو حماية رجال الأمن ؟

يبدو أن القدرات المدهشة لهذه الحيوانات غير محدودة في نطاق العمل. إنها قادرة أيضاً على التعرف إلى ما يوجد داخل الشخص، بحسب دراسة نشرت في Neuroscience and Biobehavioral Reviews. تقول هذه الدراسة إن الكلب يمكن أن يشعر عندما يكون أحد ما شريراً تجاه شخص آخر.

“المعروف عن الكلاب أنها تتبع التصرفات البشرية بشكل منهجي. في هذه الدراسة، تساءلنا إذا كانت الكلاب تفعل هذا “بشكل آلي” أو أنها تعدّل سلوكها بطريقة مرنة حسب درجة ثقتها بالشخص، التي اكتشفتها في حادثة مسبقة”.

كان على الكلاب المشاركة في الدراسة أن تمر بسيناريوهات مختلفة. في إحداها كان الكلب موجوداً عندما كان المتطوع يساعد شخصاً في محاولة فتح وعاء. في إحدى الحالات، كان تصرف المتطوع سلبياً وفي حالة أخرى، كان يرفض المساعدة.

بعد أن تحدث هذه السيناريوهات، حاول المتطوعون أنفسهم أن يعطوا طعاماً للكلب.

الشخص الذي كان سلبياً، نجح في أن يجعل الكلب يأخذ طعاماً منه مثله مثل الشخص الذي ساعد في فتح الوعاء. إذا كان المتطوع لطيفاً أيضاً، فإن الكلب كان أكثر قابلية لتناول الطعام من يده.

ولكن الكلب كان يتجاهل المتطوع الذي كان شريراً والذي لم يقدم المساعدة لصاحب الوعاء. بعبارات أخرى، الكلاب لا تثق بالأشخاص غير المتعاونين.

عندما نلاحظ أن الكلب في هذه الحالة خسر هدية المتطوع، فهذا يخبرنا بالكثير. إنه يعني أيضاً أنه يستطيع الحكم على البشر أفضل بكثير مما يفعل البشر بأنفسهم.

“هذه النتائج تقترح أن الكلاب لا تمتلك فقط القدرة على فهم التصرفات البشرية، ولكنها تستدل منها أيضاً دلائل حول القدرة على الثقة بالبشر وتغيّر بالتالي تصرفها بحسب هذا الاستدلال”.

هل شاهدتم مرة كلباً جالساً يراقبكم ؟ إذا بدا أنه يحكم عليكم، فيجب أن تعاودوا تقييم الموقف بدقة.

راقبوا كلبكم بحضور الكبار والأولاد. هذا سيعطيكم مؤشراً حول قدرته على تقييم البشر بشكل كافٍ !

تعليق 1
  1. […] طفلك أن يحترم الحيوانات والحشرات، وأوضح له الخطر الذي قد يمثله الغرباء […]

اترك رد