احذري من هذه الأطعمة الطبيعية فهي تهدد حياة رضيعك

2

إليك سيدتي من موقع التربية الذكية قائمة بالأطعمة التي عليك عدم تقديمها لطفلك الرضيع

  • العسل
    pik-l

    مع أن بعض الأمهات يعتبرن العسل من الأطعمة المفيدة لجسم الطفل، إلا أن الواقع ان العسل من الأطعمة الممنوعة تماماً لطفلك في عامه الأول، بسبب احتوائه على بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم التي تتسبب في إنتاج الجراثيم التي تنمو وتنتج السموم التي تهدد حياة طفلك.

بإمكان البالغين تناول العسل؛ لأن جهازهم الهضمي والمناعي يمنع نمو هذه الجراثيم، غير أن الجهاز الهضمي عند الرضيع لا يستطيع القيام بذلك. وكلما تأخرت في تقديم العسل لطفلك كان ذلك الخيار الأفضل لحماية جهازه المناعي، ولكن على الأقل يفضل منعه حتى العام الثاني.

  • الحليب البقري وحليب الصويا
    pik-l

    الحليب البقري من أهم الممنوعات في وجبات طفلك حتى العام الأول، وهو لا يعد بديلاً عن حليب الأم أو الحليب الصناعي على الإطلاق، والذي لا ننصح بإطعامه لطفلك الا بعد انتهاء العام الاول من عمره وذلك لأن الجهاز الهضمي لدى طفلك لا يستطيع هضم البروتين في الحليب البقري أو حليب الصويا.
    يحتوي كلٌ من الحليب البقري وحليب الصويا على كميات من المعادن التي قد تدمر كلية طفلك.

  • الفشار
    هذا النوع من الأطعمة ممنوع تماماً على الأطفال حتى السادسة من العمر. لماذا؟ لأنه السبب في حدوث العديد من حالات الاختناق لدى الصغار.
  • قطع الخضراوات الكبيرة
    pik-l

    بعض الأمهات تلجأ إلى تقطيع الخضراوات والفاكهة إلى قطع كبيرة ليستطيع الطفل الإمساك بها أثناء تناولها، احذري هذا الأمر فهو من أهم أسباب الاختناق وصعوبة البلع لدى الأطفال؛ لذلك عليك تقطيعها بحجم حبة البازلاء.

  • الأطعمة اللزجة
    جميع الأطعمة اللزجة اللي تشبه زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق هي أطعمة يصعب على الطفل ابتلاعها بأمان، فإذا أردت تقديمها له ادهنيها على الخبز.

المارشيملو أو حلويات الجيلي المنتشرة كثيراً في الأسواق التجارية عليك تجنبها على الأقل في عامه الأول؛ لما تتسبب فيه من صعوبة أثناء البلع.

  • طعام طفلك ومسببات الحساسية
    ينصح الأطباء بتأجيل تقديم الأطعمة التي قد تتسبب في الحساسية لدى طفلك إلى ما بعد عامه الأول، مثل الأسماك والشوكولا والموز والخوخ والفراولة والمكسرات والدقيق الأبيض (الطحين)، ربما لا تلاحظين تأثيرها مباشرة ولكنها قد تتسبب في مشكلات صحية لطفلك، لذلك تجنبيها على الأقل في العام الأول لطفلك.
اترك رد