هل تعتبرين القسوة في التربية مفيدة ؟ لنرَ إن كنتِ على حقّ !

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ما هو أسلوبك في التربية ؟ معظم الآباء والأمّهات يتّبعون الطريقة نفسها التي تربّوا بها، لأنّها تشعرهم بارتياح أكبر وتناسب خلفيّتهم الثقافية.

ويحاول الأباء بجهد تربية أولادهم بطريقة تعلّمهم أن يصبحوا ناجحين ويعتمدون على أنفسهم وراشدين.

وفي بعض الحالات، يتبيّن أنّ أسلوب التربية الذي تعتمدينه غير مجدٍ كما اعتقدي في البداية. فما العمل عندئذٍ؟!

أثبتت إحدى الدراسات أنّ أسلوب الأمّ المتطلّبة الصارمة لا ينفع وقد تكون سيّئاته أكثر من إيجابيّاته.

PIK- LICENCE

من هي الأمّ المتطلّبة الصارمة؟ إنّها أمّ قاسية جدًّا تجعل أولادها يعملون بجهد كبير وتقلّص أوقات فراغهم ليحصلوا دائماً على أعلى العلامات.

أجريت دراسة في الصين تركّزت على أثر أسلوب التربية القاسية في الأولاد وفي نظرتهم إلى الحياة، بحيث أنّ الباحثون عاينوا 600 طالب صيني تقريباً في المدرسة المتوسّطة أو الثانوية وطرحوا عليهم أسئلة عن آرائهم بسلوك أمّهاتهم وآبائهم، وعن ثقتهم بأنفسهم وتأقلمهم مع المدرسة والاكتئاب وتصرّفات تدلّ على مشاكل نفسية.

وقد اكتشف الباحثون أنّ دعم الأهل لأولادهم له نتائج إيجابية. أمّا معاقبة الأولاد فتؤدّي إلى نتائج سلبيّة ليس على شكل أعراض كآبة فحسب، بل في استمرار السلوك السيئ وتفاقمه.

وبتعبير آخر، أسلوب الأمّ المتطلّبة القاسية في التربية قد يؤدّي إلى مشاكل إن كان الأبوان يبالغان في السيطرة على الأولاد أو في معاقبتهم، الأمر الذي يسبب للأولاد مشاكل عاطفية وتأثيرات سلبية.

لا بأس إن توقّعت الأفضل من أولادك طالما أنّك لا تعبّرين عن ذلك بأسلوب قاسٍ وبالعقاب. فمن المهمّ أن يشعر الأولاد بالحبّ والعاطفة والدعم من الأهل.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...