كيف نتجنّب الخلافات بين الوالدين أثناء الحجْر؟

0

بوجود الأطفال طوال اليوم في المنزل، ونتيجة بقائهم في مكان مغلق، وإضطرارهم الى البقاء مع نفس الأشخاص (بما في ذلك شريككم)، من السهل ملاحظة إرتفاع حدّة التوتّر والخلافات التي تنشب.
إليكم ، ودون مزيد من التأخير، نصائحي الخمس من أجل تجنّب الخلافات أثناء الحجر بينكما كوالدين.

1) خصّصوا وقتًا لنفسكم

قد يبدو الأمر مستغربًا إذا ما تحدّثنا عن إمكانيّة بقائكم بمفردكم أثناء الحجر، ولكن من الضروريّ أن تعزلوا نفسكم بإستمرار.

هل بدأتم تشعرون بالتعب، والتوتّر، والغضب بلا سبب؟ أخبروا شريككم أنّكم بحاجة إلى البقاء بمفردكم لثلاثين دقيقة.

إذهبوا إلى غرفة أخرى، أو الى مكان مفتوح كحديقة مثلاً، أو فناء خارجي، أو شرفة، كي تشعروا أنّكم خرجتم قليلاً من الحجر ولديكم الوقت لنفسكم.

freepik.com

بإمكانكم أيضاً القيام بجلسة تأمّل، أو تمارين، أو يوغا. أو أي شي من شأنه أن يجدّد طاقتكم، ويجعلكون تهدأون. وكذلك يمكنكم أن تتّصلوا بصديقكم أو صديقتكم المفضّلة، مكالمة خاصّة، دون وجود شريككم. من أجل الإطمئنان عليه، وإخباره أن يومكم كان صعبًا للغاية، والضحك قليلًا.

2) تواصلوا بشكل أفضل

تنشأ الكثير من الخلافات نتيجة عدم التواصل الفعّال. ويشعر الشخص بالإحباط والإنزعاج نتيجة تصرّف الآخر، الذي ربما لا يعرف مدى تأثير ذلك عليكم. ولكن من المهم أن تتواصلوا بإستمرار وأن تعبّروا عن ما يغضبكم، ولا يناسبكم، وما تتوقّعونه من الشخص الآخر أيضًا.

ولكن عليكم أيضًا أن تعترفوا وتثنوا على شريككم عندما يبذل جهدًا. فالهدف ليس النقد، ولكن الحصول على تفسير لمشاعره، وأفكاره، وأن تكونوا إيجابيين لكي تجري الأمور بشكل أفضل فيما بعد.

بالإمكان تجنّب العديد من الخلافات من خلال التواصل.

3) إستمروا بالقيام بمشاريع خاصة بكم

من المهم جدًّا أن يكون لديكم مشروعكم الخاص. ليس من الضروريّ أن تكونوا طموحين للغاية، أو ترغبون في كسب المال أو غير ذلك، ولكن ببساطة يكفي أن تجدوا مشروعًا تحبّونه وتقضون فيه بعض الوقت بإنتظام إلى أن ينمو ويتقدّم. هذا قد يكون أي شيء، بدءًا من حرفة يدويّة صغيرة الى إنشاء عمل تجاري.

إن فكرة إنشاء مشروع، ورؤيته يتقدّم، وإمتلاك مشروع تحبّونه، سيفيدكم كثيرًا. سوف تشعرون أنّكم شخص فعّال وكفوء وهذا أمر مهم إذ يشعركم بالرضى عن نفسكم. وسينظر إليكم شريككم أيضًا بنظرة مختلفة، ومن الطبيعيّ أن ينجذب إليكم أكثر.
وستوافقونني الرأي، إن ذلك أفضل بكثير من رؤية شريككم جالسًا ومكتئبًا طوال اليوم على الأريكة…

Premium Freepik License
4) لا تنظروا الى الحجر على أنّه مشكلة إنّما فرصة إيجابيّة فريدة

يعتبر الكثير من الناس الحجر قيدًا كبيرًا.
نعم بالتأكيد، إن عدم قدرتكم على مغادرة منزلكم أمر مُلزم، ومن الصعب تحمّله في بعض الأوقات. ولكنها فرصة فريدة لن تتكرّر في القريب العاجل!

  • لديكم وقت فراغ أكثر في المنزل لتمضوه مع شريكتكم (أو شريككم) وأطفالكم. فستكونون قريبين منهم، وستتمكّنون من تناول الطعام معهم بشكل يوميّ.
  • لديكم المزيد من الوقت كزوجين لتجتمعا، وتتشاركا اللحظات معًا، وربما إيجاد الحلّ لبعض التوتّر والإحباط اللذان لم يتم معالجتهما من قبل.
  • لديكم المزيد من الوقت للحظات المودّة، وإظهار العاطفة.

حياتكم اليوميّة أصبحت مختلفة ولديكم الفرصة لجعلها ممتعة! وسيكون هناك ما قبل وما بعد الحجر…
فلمَ لا يكون ما بعد أفضل من ما قبل وليس العكس!

5) إعتنوا بنفسكم

من الأمور الأكثر أهميّة خلال هذه الفترة من الحجر حيث نميل الى تناول المزيد من الطعام (أنا أوّلًاً!)، أن تستمرّوا في الإعتناء بنفسكم.

  • بإمكانكم ممارسة الرياضة.
  • إهتموا بصحّتكم الذهنيّة وكذلك بجسمكم ومظهركم.
  • إهتموا بلباسكم من وقت لآخر.

لإستمرار الحب بين الزوجين، من المهم أن يبذل كلٌّ منهما جهدًا ويبقى جذّابًا في نظر الآخر. فمن أكبر الأخطاء التي يمكن أن نرتكبها هو أن نستهين بالشخص الآخر. لذلك يجب بذل الجهود بإستمرار من أجل أن يبقى الزوجان في حالة حب وسعادة.
لهذه الليلة مثلًا، لماذا لا تجهّزوا لعشاء رومنسي بعد أن ينام الأولاد؟حضّروا مائدة جميلة، وأطهوا وجبة لشخصين. وضعّوا قائمة بالأغاني الرومنسية التي تحبّونها كلاكما. وإرتديا الملابس الأنيقة. وتذكروا لقاءاتكما الأولى!
لقد بذلتما جهدًا كبيرًا بالتأكيد من أجل إرضاء أحدكما للآخر. لماذا لا تفعلان الأمر نفسه اليوم؟

اترك رد