سببان يدفعان الأهل إلى منع أطفالهم من التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي قبل سن ال 13

0

لقد دافعت (أنا ماري إزوزو) دائماً عن سبب عدم موافقتي على تواجد الأطفال على وسائل التواصل الاجتماعي. وسأذكر في هذه المقالة أسبابي. في النهاية، هدفي هو مشاركتكم ما تعلمته ومساعدتكم على اتخاذ القرار الصحيح لأطفالك. المعلومات قوة ويجب أن تمدّك بالحقائق عن وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام أطفالنا لها..

في الأسبوع الماضي، راح ابني البالغ من العمر 11 عامًا يرجوني بإلحاح “أرجوك، أرجوك دعيني أفتح حساباً لي على Snapchat. فجميع رفاقي في الصف عندهم حسابات إلا أنا لذا أنا خارج الدردشة الجماعية “.

وضعني هذا في موقف صعب لأنني بالدرجة الأولى أعمل في المجال الرقمي منذ أكثر من عقد من الزمان وأنا على دراية جيدة بآثاره السلبية على الأطفال في المجتمع والأكثر من ذلك، أنني كنت من المستميتين في الدفاع عن عدم السماح للأطفال دون السن القانوني بفتح حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي وكنت حازمة مع ابنتي التي لم أسمح لها بفتح أي حساب حتى بلغت 13 عامًا.

لكن ابني طفل مختلف عن ابنتي. فهو أكثر عزماً على شق طريقه وهو منخرط للغاية مع مجموعة أصدقائه. إنه يلعب أيضًا عبر الإنترنت ولا يفهم حقًا ترددي. ولا يفهم الفرق بين التوصية والقيود. لقد عرضت كل أسبابي ، ولكنه لم يكن مهتمًا بسماع أي منها .. باستثناء شيء واحد…. هناك سبب واحد لم يفهمه.

لسوء الحظ أنه ليس كل الآباء على دراية كاملة بالسلبيات. الاعتقاد بأن “لدي حساب أسمح لأطفالي باستعماله ” أو “أثق بطفلي” هو ، في أحسن الأحوال، تفكير خطير. لقد رأيت الكثير من الآباء يقولون إنهم يراقبون نشاط أطفالهم ولكن خمنوا ماذا ؟ إذا أراد الطفل العثور على ثغرة ، فسيجد سبيلاً إلى ذلك. إليك ما يحتاج الآباء معرفته، والذي يتضمن قاعدتي العامة رقم 1 ، وهي القاعدة المنزلية .. التي لا يستطيع حتى ابني مناقشتها ومجادلتي بشأنها.. دعونا نعدها واحدة واحدة …

السبب الأول: النضج العام

إلى حد ما ، نعتقد جميعًا أن أطفالنا يعرفون الكثير. نتحدث معهم عن “خطر الغرباء” ونحذرهم من التنمر عبر الإنترنت. لكن ، هل نضغط عليهم كثيرًا ولا نتقبل أنهم مجرد أطفال؟ هل يدركون أن هناك فرقًا كبيرًا بين الخصوصية والأمان؟ هل أنت متأكد تمامًا من أنهم يفهمون أن شخصًا عبر الإنترنت لم يقابلوه مطلقًا ليس “صديقًا”

القدرة على اتخاذ قرار صائب سليم، هي مهارة مكتسبة يجب على الأطفال تطويرها. لكن هذا يستغرق وقتًا وفي كثير من الحالات ، نكتسبها من خلال تجربة الأشياء والوقوع في الخطأ أثناء التجربة.. في Phycology Today ، يشير Jim Taylor Ph.D ، “الحقيقة هي أن القيام بأشياء غبية هو جزء من” وظيفة “أطفالك. إن اتخاذ القرارات السيئة هو جزء أساسي لتعبيد طريقهم نحو النضج “.

Premium Freepik License
السبب الثاني: التأثير في السعادة

الحقيقة هنا بسيطة وصريحة. ذكرت صحيفة أتلانتيك ديلي أنه “لا يوجد استثناء واحد. فكل الأنشطة المرتبطة بالشاشات تؤدي إلى تقليل السعادة فيما تؤدي كل الأنشطة غير المرتبطة بالشاشات إلى الشعور بالمزيد من السعادة “. يتابع المقال ليوضح أن “طلاب الصف الثامن الذين يقضون 10 ساعات أو أكثر في الأسبوع على وسائل التواصل الاجتماعي يميلون أكثر بنسبة 56 في المائة للقول إنهم غير سعداء مقارنة مع أولئك الذين يكرسون وقتًا أقل لوسائل التواصل الاجتماعي.”

يعتقد الكثير من الناس أن 10 ساعات هي وقت كثير، لكن هل هذا صحيح؟ يعطي الكثير من الآباء الذين أعرفهم لأطفالهم ، الإذن بالبقاء ساعة واحدة على الأقل على الشاشة يوميًا . ولكن المراسل يشير أيضًا إلى أن “أولئك الذين يقضون ست إلى تسع ساعات في الأسبوع على وسائل التواصل الاجتماعي لا يزالون أكثر عرضة بنسبة 47 في المائة للشعور بأنهم غير سعداء مقارنة مع أولئك الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أقل”.

فكر في نفسك. كم مرة تأثرت سعادتك العاطفية بشيء شاهدته على الإنترنت؟ الآن تخيل نفس الوقع على طفل هو أقل نضجًا وأقل تحكمًا بعواطفه. أمامنا حقاً الكثير لنعيد التفكير فيه. أليس كذلك؟

ترقبوا غداَ الجزء الثاني من المقالة : 3 أسباب أخرى تدفع الأهل إلى منع أطفالهم من التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي قبل سن ال 13

اترك رد