هل يبدو لكم طفلكم مشتتاً؟ هل يعجز عن التركيز على أمر واحد؟ (1)

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل يبدو لكم طفلكم مشتتاً؟ هل يعجز عن التركيز على أمر واحد؟ ماذا لو كان طفلاً متعدد المواهب ؟

هل سبق أن عانيتم وأنتم تحاولون أن تجعلوا طفلكم يركّز على أمر واحد ؟ وأنتم تحاولون افهامه أننا “لا نستطيع أن نفعل كل شيء في الحياة”، في وقت واحد على الأقل، وأنّ علينا أن نختار ؟

هذا ما اعتقدته أنا نفسي خلال سنوات عمري الثلاث والثلاثين الأولى. واعترف أنّ الأمر سبب لي التعاسة ! شعرت بأني “غير طبيعية”، ولم أنجح أبداً في اتباع القواعد الموضوعة.

هل طفلي متعدد المواهب ؟!

إذا اخترتم قراءة هذا المقال، فاعتقد أنّ المسألة استوقفتكم وأنكم تشعرون أن طفلكم مختلف إنما لا تعرفون كيف وأنكم ترغبون في الحصول على جواب واضح.

وددت لو أستطيع أن أعطيكم هذا الجواب. ولهذا السبب، تطلّب مني البدء بكتابة هذا المقال حوالى الشهرين، لأني لا أعرف بالتحديد كيف نكتشف ما إذا كان الطفل متعدد المواهب.

تجربتي

في الواقع، انا أم لطفلين لكنهما لا يزالان صغيرين في السن (6 و4 سنوات). ولعل الأهم أنهما لا يذهبان إلى المدرسة (نتولى التعليم ضمن الأسرة)؛ بالتالي، لا يمكن لي أن “أقارنهما” بتطوّر طفل “طبيعي” في مثل سنهما. وبما أنني أعطيتهما الحرية (كثيراً) ليفعلا ما يرغبان فيه، كما يرغبان، لا أستطيع أن أتبيّن ذلك فعلياً.

على الرغم من ذلك، أجد أنه من المهم جداً ان يعلم أكبر عدد ممكن من الأشخاص، لاسيما الأهل، عن وجود الشخصية المتعددة المواهب، وهذا ما دفعني إلى البدء بالكتابة! واستندت هنا إلى تجربتي الشخصية كطفلة متعددة المواهب، وإلى العذابات التي عشتها في صغري، أكثر مما استندت إلى ما لاحظته لدى طفليّ!

إذن، لن يكون المقال “مثالياً” لكنني آمل أن اعطيكم طرف الخيط لتتمكنوا من المراقبة ولتحددوا بأنفسكم ما إذا كان طفلكم متعدد المواهب أم لا.

سأتناول في هذا المقال النقاط الأهم والأكثر دلالة كي أساعدكم على فهم تعدد المواهب بشكل أفضل.
ما معنى “أن يكون الشخص متعدد المواهب“؟

بعد كل ما سلف، أعتقد أنكم تطرحون على أنفسكم هذا السؤال: ما هو بالتحديد تعدد المواهب ؟؟!

إليكم الجواب (أخيراً!).

الشخص المتعدد المواهب هو شخص لديه اهتمامات عديدة وفي مجالات كثيرة متنوعة. بمعنى آخر، شخص لديه امكانات متعددة!

في الواقع، غالباً ما ينجذب الشخص المتعدد المواهب إلى المجالات العلمية/التقنية بقدر انجذابه إلى المجالات الفنيّة.
ويحب أن يستكشف هذه المجالات بحسب الرغبات التي تنتابه. يمكن لمجال معيّن أن يثير اهتمامه على مدى أشهر عدة ليفقد بعدئذ اهتمامه به تماماً وينتقل إلى مجال جديد. كما يمكنه أن يتولى جيداً وبشكل متزامن مشاريع عدة وأن يدرس مجالات مختلفة للغاية. يعتمد هذا على كفاءات متعددي المواهب. ومتعدد المواهب شخص مبدع للغاية، ولديه الكثير من الأفكار!

ماذا يعني ذلك بالتالي؟

نتبيّن مما تقدّم أنّ متعدد المواهب لا يمكنه وحسب أن يركّز على مجال واحد. لا يمكنه ذلك لا في حياته الشخصيّة ولا في توجهاته المهنيّة! لا يمكننا وحسب أن نمارس مهنة وحيدة والمهنة نفسها طيلة حياتنا!

وهنا تكمن المشكلة ونشعر بأن الآخرين لا يفهموننا، وذلك منذ الطفولة. سأتحدث عن هذا لاحقاً في المقال.
في ختام تعريف المصطلح، أودّ أن أشير إلى أن تعدد المواهب هي طريقة عمل خاصة. فتمديدات الدماغ ووصلاته مختلفة ما يعني أننا لا نستطيع أن نتغيّر على أيّ حال. يمكننا أن نحاول اتباع الانماط المعتمدة من قبل المجتمع وأن ندخل في قالب محدد لكننا سنشعر دوماً أننا مختلفون. إلا إذا تقبّلنا تعدد الامكانيات لدينا واستفدنا منه إلى أقصى حد!
تابعوا المقالة التالية : كيف تعرفون إذا كان طفلكم متعدد المواهب ؟

ترقبوا الجزء الثاني من المواهب: كيف تعرفون إذا كان طفلكم متعدد المواهب ؟(2)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...